صناديق الثروة الخليجية تقود استثمارات العالم

نتحدث في هذه الحلقة من بودكاست الفجر عن صناديق الثروة الخليجية، وتصدّر الصين في صناعة البطاريات الكهربائية.

جاري التحميل

9 يناير، 2023

خلال الأشهر الماضية أصبحت دول الخليج محط أنظار العالم، ليس فقط بسبب استضافة قطر لكأس العالم، وإنما للجولات التي اجراها كبار التنفيذيين في الشركات العالمية في العواصم الخليجية مثل الرياض وأبو ظبي بحثاً عن التمويل. هذه الجولات وصفتها صحيفة فاينانشال تايمز بأنها إشارة قوية على الوفرة المالية والثقة التي حققتها صناديق الثروة السيادية بدول الخليج، في فترة يترقب فيها العالم ركود قد يكون أسوأ من 2022. فماذا نعني بالصناديق السيادية، وما أهدافها، وما هي القطاعات التي تستثمر فيها في الوقت الحالي؟. 
كما تحدثنا عن تصدّر الصين في صناعة البطاريات الكهربائية، إذ في 2021 ارتفع إجمالي إنتاج البطاريات الصينية بنسبة 106٪، وخلال عام وصلت الزيادة للضعف. فكيف هيمنت الصين على هذا القطاع؟


فروع خطوة جمل: https://thmanyah.link/bnu

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

. الأخبار

هل تنهار إمبراطورية أغنى رجل في آسيا؟

نتحدث في هذه الحلقة من بودكاست الفجر عن تداعيات الخسارة الكبيرة لمجموعة أداني التي يملكها الملياردير الهندي «قوتام أداني».
. الأخبار

ما وراء مقتل مبتعث سعودي بأمريكا

نتحدث في هذه الحلقة من بودكاست الفجر عن تفاصيل جريمة مقتل المبتعث الوليد الغريبي في أمريكا.
. الأخبار

ما هو الريال الرقمي الجديد؟

نتحدث في هذه الحلقة من بودكاست الفجر عن تطورات إصدار البنك المركزي للريال الرقمي، وعن مرور مذنب أخضر سيشهده كوكب الأرض خلال هذا الأسبوع.