الإنسان يفنى، والأساطير خالدة

في هذا المقال تتناول نورة الحميد ماهو الرابط بين أساطير الإنسان القديم ومفاهيمنا عن العدالة والصداقة والشركات ذات المسؤولية الواحدة؟

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
20 أغسطس، 2017

يستطيع أي شخص توحيد جماعة تتألف من أشخاص مختلفين جذريًا، بمجرد أن يجعلهم يؤمنون بفكرة أو أسطورة مشتركة، يسعون لإفناء حياتهم من أجل تحقيقها، وحمايتها، وتخليدها.

ففي العصور الأولى، كان الإنسان البدائي ينتمي إلى عشيرة يشترك جميع أفرادها صغارًا وكبارًا لتحقيق ذات الغاية. حيث يلتمون حول النار في طقس جماعي ثابت، ويرقصون حولها، ويطلبون الرزق والخير منها، ولو حدث شيء يهدد آلهتهم النار، لاجتمعوا وقاتلوا للدفاع عنها بدمائهم وأموالهم، ذلك لأن طقوسهم وغايتهم المشتركة، هي التي تجمعهم وتوحدهم.

الإنسان القديم

قد نظن أن فعل الإنسان القديم قد انتهى، بيد أنه لا يزال يسلك ذات المسلك. فالجماعات ما زالت تجتمع حول قيم دينية ما. وأرباب العمل لا يزالون يكرسون أوقاتهم وجهودهم حول أهداف المنظمة أو الشركة. والأصدقاء لا يزالون يطوفون حول القيم المشتركة للصداقة بينهم.

فالشخص مثلًا لا يحب صديقه لذاته، وإنما لما يشتركان فيه. ولو رحل هذا الشخص، أو اختفى عن ناظريه، تظل الصداقة موجودة بينهما. ومحاميان اثنان غريبان عن بعضهما، لم يسبق أن التقيا من قبل، قد يجتمعان للدفاع عن قضية ما لا تخصهما لمجرد أنهما يشتركان بإيمانهما بوجود القانون، والعدالة، وحقوق الإنسان.

لكن المفارقة، هي أنه يشترط أن تكون تلك الغاية التي يجتمع الناس حولها: غير ملموسة، أي لا يوجد لها تجسيد فيزيائي محسوس. وحتى لو استخدمت الرموز والتماثيل والقصص، فهي تشير إلى صورتها فقط، أما الغاية فهي معنى تجريدي يبتكره الناس، ويؤمنون به، ويجتمعون حوله.

وحتى لو فنى مؤسسوها، فهي ستبقى حاضرة في سلوك المؤمنين بها، وحتى لو انتهى هؤلاء بدورهم، فستظل هي حية في ذاكرة من يحملها من بعدهم. فجميع هذه الأفكار بما فيها فكرة الله في الكون، والأمم، والعدالة، والأموال، وحقوق الإنسان، والقانون، هي فقط موجودة داخل مخيلة الإنسان، حيث لا توجد على أرض الواقع بشكل فيزيائي ملموس.

نشأة الشركات ذات المسؤولية المحدودة

ومن هذا المبدأ، يشرح لنا الكاتب يوفال هاريري المفهوم في فكرة نشأة الشركات ذات المسؤولية المحدودة. فشركة بيجو (Peugeot) للسيارات مثلًا، هي مسجلة باسم صاحبها آرموند بيجو (Armand Peugeot)، ومع أنه هو المؤسس لها، فالمنتجات مرتبطة بشركة بيجو وليس بصاحبها، ولو حدثت محاكمة ما، فهي لا تحدث لشخص آرموند، وإنما للشركة.

توظف بيجو أكثر من 200 ألف موظف حول العالم، من فرنسا إلى سيدني. ومع أن آرموند قد مات منذ عام 1915، إلا أن الشركة لا تزال قائمة. ولكن حتى لو فقدت جميع العمال، وجميع المدراء، وأفلس جميع الشركاء، فستبقى بيجو موجودة، ستستدين مالًا يوظف عمالًا آخرين، وستستمر بممارسة نشاطها من جديد.

وذلك يحدث ليس لأن بيجو خالدة وأبدية، ولكن لأن فكرة الخيال القانوني الذي تستند عليه الشركات ذات المسؤولية المحدودة يسمح لبيجو أن تمتد وتستمر، مهما تغير المالكين والعمال فيها. والخيال القانوني (Legal Fiction) هو اتفاق مشترك، غير ملموس على أرض الواقع، ولكن يحدث بمجموعة اتفاقيات قانونية مسجلة، تمامًا مثلما حدث لشرعية إسرائيل، كدولة في مكان جغرافي ليس لها.

ينطبق ذلك على الدول والسياسات والأديان والشركات والقيم المجتمعية. فبدل أن ترتبط كل هذه بأشخاص معينين، فهي ترتبط بفكرة خيالية، أو أسطورة. خيال قانوني يتفق الجميع على شرعيته ويساهمون بكل ما أوتوا لكي يستمر ويبقى.

يأتي السؤال: كيف يمكن لأي شخص أن يبني شيئًا هائلًا يمتد لما بعد موته كهذا، ويبقى مستمرًا؟


اقرأ المزيد في الرأسمالية
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف نطبق مفهوم الاستدامة في صناعة الأزياء؟

لم يعد من الممكن تجاهل حقيقة اعتماد اقتصادات دول كثيرة على صناعة الأزياء. إذ رسّخت سياسات شركات الموضة السريعة -كطرحها المنتجات باستمرار خارج مواسم الفصول
سلمى وعمرو
مقال . المستقبل

هل شركاتنا الناشئة جاهزة لقيادة أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط؟

كثُر الحديث اليوم عن سطوة شركات قوقل وأبل وفيسبوك وأمازون وبلوغها قوةً لا يُستهان بها، حتى أحكمت قبضتها على الاقتصاد الرقمي والحياة الاجتماعية، بل وصلت...
سفر عيّاد
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف استطاع المول أن يقتل المدينة؟

يطلقون علي لقب أب المولات أرفض إنفاق الأموال على هذه المباني البغيضة التي دمرت المدن، أنت تذهب لتشتري شيئًا لتجد نفسك وسط الكثير من الأشياء
الوليد العيسى
بودكاست أرباع . الرأسمالية

تجربة اقتصادية: أين روّاد الأعمال من اقتصاد المدن؟

الحلقة “89” من بودكاست أرباع مع دكتور عادل الزهراني، وكيل كلية العمارة والتخطيط للتطوير في جامعة الملك عبدالعزيز، متحدثًا عن المدينة المفعمة بالحياة، وانعكاسها على الاقتصاد والمجتمع.
الوليد العيسى
بودكاست أرباع . الرأسمالية

مبادئ إدارة الأعمال في الأمثال النجديّة

استوطن البشر وسط الجزيرة العربية لأكثر من ألفي عام، ونشأت العديد من المراكز الحضريّة في الواحات والمناطق المحيطة بمصادر المياه الجوفيّة. كان الاستقرار...
عبد الله الرابح
مقال . الرأسمالية

المال الجريء في المنطقة يتجاوز 3.5 مليار دولار

على خلاف الأداء العالمي، ارتفعت نسبة استثمار المال الجريء في المنطقة بنسبة 36% في 2022، إذ تجاوز حجم الاستثمارات 3.5 مليار دولار.
إيمان أسعد