وثائقي الثورة اللبنانية : لبنان يؤبرني 🇱🇧

24 نوفمبر، 2019

شهدت الثورة اللبنانية الأخيرة العديد من الحركات التي ينظمها الناشطون دفاعًا عن المباني التراثية في بيروت.

جلّ المسارح ومباني السينما التي كانت مزدهرة في بيروت أواخر الستينات لم تدم على حالها طويلًا، فخلال الحرب الأهلية اللبنانية، تعرضت أغلب المباني لتشوهات وثقوب في جدرانها بسبب طلقات الرصاص والقنابل. الأمر الذي دعى مسؤولي الحكومة التخاذل في إعادة بنائها أو ترميمها أو تشغيلها كما كانت في سابق عهدها.

في هذا الوثائقي يأخذنا المهندس المعماري رأفت مجدوب، والرسّام سليم معوض، وأستاذ الأنثروبولوجيا نيكولاس كوزماتوبولوس في جولة لمسارح بيروت القديمة، وكيف أعادتها الثورة للحياة مجددًا.

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في السلطة
بودكاست أرباع . السلطة

البروباگندا من حولك

تاريخ البشر مليء بمحاولات الشركات والدول التأثير في قرارات النّاس عن طريق الفنون والخطابات والإعلانات، وهذا ما يطلق عليه "البروباگاندا"
الوليد العيسى
مقال . السلطة

كيف استغلَّ أمير عبداللهيان العربيَّة في خطابه؟

خرق الوزير الإيراني عبداللهيان البروتوكول في مؤتمر بغداد وألقى خطابه بالعربية، لا ليستميل العاطفة العربية بل لإثبات سلطة إيران ونفوذها.
أسماء المطيري
فلم . الثقافة

المدرسة مصمّمة للحد من الإبداع

يقولون إنّ المدرسة تحد من الإبداع، وهي حقيقة. ققد صمّمت المدرسة والتعليم عمدًا للحد من الإبداع والفهم. هذا يعود للصناعة التي تحكمت في كلّ شيء، حتى أنّ الإجازة الصيفية لم تكن لأن الصيف أفضل موسم للسياحة، بل إنّ الصيف هو موعد الحصاد الزراعي.
عبدالرحمن أبومالح
مقال . السلطة

الصين في رحم الأيديولوجيا

يُناقش الكاتب محمد السديري الأيديولوجيا الصينية والأفكار السياسية التي يُغذيها النظام الحاكم ليفرض سيطرته على شعب يقترب من ملياريّ شخص.
محمد السديري
مقال . الثقافة

تاريخ التهريب في شبه الجزيرة العربية

يحكي الكاتب خالد تركي قصة التهريب والمهربين في منطقة شبه الجزيرة العربية وكيف بدأ بعض البدو في ممارسة هذه المهنة رفضًا لمظاهر الحداثة والتمدن.
خالد تركي
مقال . السلطة

بين العراق ولبنان، من سينتصر في مسلسل اغتيال الناشطين؟

يشهد العراق مسلسلًا دمويًّا من اغتيال الناشطين، ما يأخذنا إلى مسلسلٍ مشابه وقع في لبنان قبل ثلاثين عامًا ولم يتوقف تمامًا حتى اليوم.
فريق تحرير ثمانية