تابي نالت الترخيص والراجحي يطلق تساهيل

أعلن البنك المركزي السعودي عن منح شركة تابي ترخيص مزاولة نشاط الدفع الآجل، ليصل بذلك عدد الشركات التي حصلت على الترخيص خمس شركات.

تابي تنال ترخيص مزاولة نشاط الدفع الآجل في السعودية

أعلن البنك المركزي السعودي عن منح شركة تابي ترخيص مزاولة نشاط الدفع الآجل، ليصل بذلك عدد الشركات التي حصلت على الترخيص خمس شركات. 

معاذ خليفاوي:

فعليًّا لدينا شركتان في السوق السعودية هما تابي وتمارا، بقية الشركات في أوائل مراحلها. وكل من تابي وتمارا أثبتت كفاءتها في الإدارة والتسويق وجمع الأموال، لذا من الصعب منافستهما. من يود منافسة الشركتين لا بد أن يتمتع مثلًا بثقل في قطاع معين بحيث يفرض قواعد جديدة في اللعبة. 

ولمن يتساءل، تابي وتمارا كانتا تعملان قبل نيل الرخصة ضمن البيئة التجريبية، والتأخُّر في نيل رخصة مزاولة النشاط تتعلَّق بضرورة استيفاء شروط ما بعد الخروج من البيئة التجريبية. وفي حالة تابي وتمارا، ومع وصول كل منهما إلى حجم لا يستهان به، فمن المنطقي أن تكونا في حاجة إلى وقت أطول لاستيفاء الشروط من حيث بيانات العملاء والتفاوض حول بعض النقاط التي قد يتسبب تطبيقها بخسارة للشركة. أما الشركة المبتدئة يسهل عليها تطبيق الشروط ودمجها في نموذج العمل بدون أي صعوبة تذكر. 

«راين» تنال تصريح الخدمات المالية في أبوظبي

حصلت شركة «راين» على تصريح الخدمات المالية (FSP) لتشغيل خدمة الوساطة والأصول الافتراضية والتي تقدمها هيئة تنظيم الخدمات المالية (FSRA) في سوق أبوظبي العالمي.

معاذ خليفاوي:

حصول «راين» على الرخصة خبر إيجابيّ. فالعديد من الشركات العالمية مثل «بينانس» تحصل على رخص في الأسواق المحلية، والكثير منها يستهدف أكبر ثلاث أسواق للكريبتو في المنطقة: السوق الإماراتي والسعودي والتركي. إذ أنَّ التضييق الحكومي والتشريعي في هذه الدول في المرحلة السابقة أثَّر سلبًا على نشاط تلك الشركات، لا سيما مع الهبوط الذي أصاب سوق الكريبتو والغموض التشريعي حول مستقبله. 

الملفت أيضًا ما ذكرته «راين» عن توجهها إلى المستثمرين المؤسساتيين في الكريبتو. إذ يبدو أنَّ بعض المنصات لم تعانِ كما غيرها في عز انهيار سوق الكريبتو، وذلك بسبب اعتمادها على أموال المستثمرين المؤسساتيين الذين يؤمنون بالكريبتو، وبذلك لن تكون قراراتهم متذبذبة كما المستثمرين الأفراد ممن يتأثرون سريعًا بتقلبات السوق. 

In This Photo Illustration, The Al Rajhi Bank Logo Is
شعار مصرف الراجحي / Getty Images

مصرف الراجحي يطلق تساهيل

أعلن بنك الراجحي إطلاق برنامج «تساهيل» والذي من خلاله يدخل المصرف قطاع التقسيط بأقساط ثابتة لمدة ما بين 3 إلى 12 شهرًا مع حد أدنى قدره ألف ريال، بلا هامش ربحي. وتقتصر الخدمة على عملاء البنك. 

عبدالله سعيدان ومعاذ خليفاوي:

هذا دخول قوي وغير متوقع من الراجحي، فالبنوك لديها بطاقات ائتمانية تقدِّم بطريقة أو بأخرى خدمة التأجيل في الدفع. لكن مع انتشار الاستفادة من «مدى» محليًّا وقلة الاعتماد على البطاقات الائتمانية خلال السنوات السابقة، يبدو أنَّ البنوك ارتأت تقديم هذه الخدمة من خلال تجربة المستخدم التي يفضلها الناس. 

لكن التحفظ الرئيس على هذه الخدمة، أنَّ الخدمة مرتبطة بالاتصال بخدمة العملاء بعد إجراء عملية الشراء لنيل الموافقة، مع وجود احتمال للرفض. وهذه بالطبع تجربة مستخدم ضعيفة ولا تضاهي ما تقدمه شركات مثل تابي وتمارا. الميزة التنافسية الوحيدة التي يملكها الراجحي أنَّ السقف المالي لديه أعلى بكثير من السقف المفروض على كل من تابي وتمارا المحدَّد بخمسة آلاف ريال. 

الاستحواذ كان سيكون الخيار الأفضل أمام الراجحي للدخول في هذا القطاع خصوصًا مع حماس المستخدمين وإعجابهم بخدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا»، لكن ثقافة الاستحواذ لا تزال غير مفضَّلة محليًّا لا سيما لدى الشركات الضخمة. 

إكس تعلن ميزة الدفع لصانعي المحتوى

أعلنت إكس (تويتر سابقًا) أن مشاركة عائدات الإعلانات ستكون متاحة لصانعي المحتوى في الإمارات والسعودية وقطر وعمان والكويت والبحرين والمغرب والأردن وعشرات الدول الأخرى. وذكر إيلون مسك أنَّ عن قريب سيكون الدفع أيضًا مقابل الإعلانات التي تظهر عندما يشاهد الآخرون صفحة ملفك الشخصي، مما يؤدي إلى مضاعفة المدفوعات تقريبًا.

عبدالله سعيدان:

تبدأ إكس من نقطة جيدة جدًا في رحلة تحوُّلها إلى تطبيق خارق. فمن أهم مميزات التطبيق الخارق تمتعه بتكرار التجربة، وهذا الحاصل مع دخول ملايين المستخدمين يوميًّا. إذا تناولنا الأمر من الجانب المالي، وقسَّمنا التقنية المالية إلى قطاعات فرعية، كثير منها صعب أن تتحول إليها إكس مثل تمويل الأفراد والخدمات البنكية. لكن قطاع المدفوعات قريب ومتوقع وممكن تخيُّل إضافة محافظ إذا استطاعت إكس إضافة نوع جديد من الإعلانات، بحيث يتضمن رابط الإعلان شراء الخدمة والمنتج وليس فقط زيارة موقع الإعلان. هذه الخاصية تشجع المعلنين بشكل أكبر على الإعلان في المنصة ما يرفع إيرادات المنصة مع حصولها على نسبة من الإيرادات. 

الموجز:

القطاع الماليريادة الأعمالالرأسمالية
نشرة السوقنشرة السوقموجز أخبار ريادة الأعمال، وقراءة لأهم تحوّلات الأسواق العالمية والمحلية. اشترك فيها الآن.