مستقبل “البت كوين” المظلم

انطلق نظامُ البت كوين للدفع بتناظُر الأقران عام 2008، شخص لا نعرِفُ عنهُ سوى اسم "ساتوشي ناكاموتو"، بل لا نعرِفُ إن كان شخصًا أو مجموعةً من الأشخاص.

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

29 يناير، 2017

انطلق نظامُ البت كوين للدفع بتناظُر الأقران عام 2008، شخص لا نعرِفُ عنهُ سوى اسم “ساتوشي ناكاموتو”، بل لا نعرِفُ إن كان شخصًا أو مجموعةً من الأشخاص، رجُلًا  أو امرأة، يابانيًّا أو أُستراليًّا. أطلقَ هذا المجهول عُملةً لم تكُن الأولى من نوعِها لكِنّها اعتلت مراتِب النجاح سُرعة حتّى أصبحت من أهمِّ العُملات الرقميّة اليوم.

لا تعود لبنك مركزي، ولا تستطيع أيّ جهة التحكّم بها

البت كوين ليس لها ممثِّل، لا تعود لبنك مركزي، ولا تستطيع أيّ جهة التحكّم بها أو معرِفةَ من يتعامل بها. حتّى ناكاموتو مُطلِقُ العملة ابتعد عن الواجِهة ليبقى عاتق تطوير البت كوين على مُجتمعاتِهِ على الإنترنت.، وهذه إحدى الميِّزات التي ساهمت في نجاح البت كوين.

إنّ استقلاليّةَ البت كوين أدّت إلى زيادة في التعامُل بها، المشاكِل التي نبعت من عدم استقلاليّة طُرق الدفع سابِقًا حُلّت بالبت كوين، فإن استعملت طريقةَ دفع تقليديّة مثل PayPal فإنّ من المحتملِ أن يُغلق حِسابك تعسُّفيًّا، وهذا أمرٌ لن يحصل إن تعاملت بالبت كوين. فالبت كوين يعتمِدُ على الأقران (Peer-to-peer)، عكس أغلب جهات وطُرق الدفع التي تعتمِدُ على الشركة المُستضيفة التي يمكنها أن تقرِّر ما تشاء حيال حسابِك ومالِك.

يتوقّعُ بعض محبّو البت كوين مُستقبلًا  باهِرًا للعُملة، لكِنّ بعض المشاكِل التي تتربّص بها قد تمنعُ هذا النجاح من الاستمرار.

يستطيع نظام دفع Visa إتمام ما معدّله 2,000 عمليّة تحويل ماليّ في الثانية

يظهرُ هنا عائقٌ كبيرٌ أمام المتعاملين بالبت كوين. لا يمكن في نظامِ توثيق التحويلات الماليّة للبت كوين حاليًّا توثيقُ أكثر من سبع تحويلاتٍ في الثانية كحدٍّ أقصى. للمقارنة، يستطيع نظام دفع Visa إتمام ما معدّله 2,000 عمليّة تحويلٍ ماليّ في الثانية، وتستطيع حسبما تدّعي أن تُُتِمّ ما يصل لـ56,000 عملية في الثانية إن احتاجَ الأمر لذلِك.

ستحتاجُ لأن تنتظِرَ حين تُحوِّل مالاً باستعمال البت كوين إلى مُتوسِّط 71 دقيقةً حتّى تَتِمَّ العمليّة، هذا المُعدّل يتغيّرُ بمرورِ الزمنِ صعودًا وهبوطًا وقد وصلَ في أعلى مُستوياتِهِ إلى 351 دقيقةً في السابِعِ والعشرين من شهر أكتوبر السنةَ الماضية. مُشكِلةٌ أُخرى تنبعُ من هذا وهي أنّ الجميعَ يستطيعون دفع المال ليُسرِّعوا توثيق تحويلاتِهِم الماليّة فإن لم تدفع هكذا رسوم -أو لم تدفع ما يكفي منها- فقد لا تتِمُّ عمليّتُكَ أبدًا!
هذِهِ المشاكِل مُجتمِعةً أدّت إلى تخلّي بعض المُؤسّسات التجاريّة عن التعامُلِ بالبت كوين أو حثِّها للمُستخدمين على عدمِ استعمالِها للدفع. في الرابِعِ عشر من يونيو 2016 نشرَ مايك هيرن مقالاًتحدّثَ فيهِ عن رأيهِ القائل بفشل البت كوين.

لقد فشل [البت كوين] لأنّ مجتمعه قد فشل، ما ظُنّ أنّه سيكون نظامًا حرًا من التحكم من قِبل أيِّ جِهةٍ صار نظامًا يسيطر عليهِ ثُلّةٌ من الأشخاص

مايك

اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

من صندوق سكينر إلى تحديثات فيسبوك

عمل سكينر على اختراع العديد من الأساليب والتقنيات النفسية للتعلم والتي نقلت علم النفس من أبراج التنظير إلى معامل البحث والتكنولوجيا.
فهد الحازمي
مقال . المستقبل

في معركة سياسات الخصوصية، من يخرج منتصرًا؟

بخوض المواقع معركة سياسات الخصوصية، ماهي حدود خصوصيتنا في الإنترنت؟ وماهو مستقبل حمايات الخصوصية؟ وكيف نؤمن على بياناتنا الخاصة؟
رويحة عبدالرب
مقال . المستقبل

أبو الإنترنت الروحي: “الشبكة مضيعة للوقت”

يصف بعض الأشخاص الكاتب الأميركي-الكندي ويليام گيبسون (William Gibson) بأنه أبو الإنترنت ومخترعه الحقيقي، لكن هل هذا حقيقي فعلًا؟
مازن العتيبي
مقال . المستقبل

مستقبل الجنس البشري

مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي وتصنيع روبوتات تحاكي طبيعة الإنسان، تصبح ممارسة الجنس مع الآلة والوقوع في حبها احتمالاً لا يمكن تجاهله.
أشرف فقيه
مقال . الثقافة

مزاجيَّة التقييم الرقمي

انحسرت الجائحة، وما زلت أفضّل التواصل مع زملائي في العمل عن بعد رغم وجودنا في الشركة. فهل اعتدنا مع التواصل الرقميّ على الانفصال عن بعضنا؟
أنس الرتوعي
مقال . المستقبل

لماذا لا ينجح إصلاح التعليم في دول الخليج العربية؟

هاجس الإصلاح الإقتصادي هاجس تتشاركه دول الخليج، ويشكل إصلاح التعليم جزء من هذا الهاجس. لكن كيف لنا أن نحدد أين الخلل؟
إبراهيم الحوطي