المال الجريء في المنطقة يتجاوز 3.5 مليار دولار

على خلاف الأداء العالمي، ارتفعت نسبة استثمار المال الجريء في المنطقة بنسبة 36% في 2022، إذ تجاوز حجم الاستثمارات 3.5 مليار دولار.

انخفاض في الاستثمار الجريء / Getty Images

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
22 يناير، 2023

انخفاض استثمار المال الجريء 35% عن العام الماضي

في 2022، بلغ حجم استثمارات المال الجريء عالميًّا 415 مليار دولار، بنسبة انخفاض 35% عن حجم استثمارات المال الجريء في 2021. ورغم هذا الانخفاض، يظل حجم استثمارات المال الجريء في 2022 أعلى من حجمه في الأعوام الثلاثة السابقة لعام 2021. 

معاذ خليفاوي ووليد البلّاع:

رغم الانخفاض، تظل 2022 سنة جيدة للاستثمار بالمال الجريء، إلا أنَّ عوامل سلبية أثرت على أدائها منها: انخفاض الإدراجات بنسبة 31%، تردّد الشركات في خطواتها القادمة كما حصل مع إنستاكارت، انخفاض ظهور شركات «يونيكورن» جديدة بنسبة 52%، حجم جولات الاستثمار نفسها انخفضت بنسبة 32%، وحجم جولات الاستثمار الضخمة (ما فوق 100 مليون دولار) قلّت إلى النصف. 

لكن أيضًا علينا أن نأخذ في الحسبان أنَّ 2021 كانت في ذاتها سنة استثنائية في حجم الاستثمار، إذ شهدت إقبالًا شديدًا من المستثمرين على تمويل الشركات الناشئة. والشركات التي نجحت في الاستفادة من الجولات في 2021، أصبح لديها اليوم سيولة كافية حتى تظل في السوق لثلاث سنوات على الأكثر حتى إن لم تنجح في الحفاظ على تقييمها في الجولة الأخيرة، وفي هذا إحقاق للمقولة: «إذا استطعت أن تجمع الأموال، اجمعها.»

لكن مهم أن نطرح السؤال: هل أرقام 2022 هي عودة إلى المعدلات الطبيعية للأعوام السابقة لعام 2021، أم مؤشر لما سيحصل في 2023 ولم نر تأثيره الكامل بعد في 2022؟ فكثير من الشركات عليها تحقيق الشروط المطلوب منها في الجولات، ولا نزال نجهل كيف ستنتهي سياسة البنك الفدرالي الأمريكي في رفع الفائدة، إلى جانب الآثار طويلة المدى لانكماش العولمة واستمرار الجائحة في الصين والتوترات الجيوسياسية في أوربا. 

تجاوز استثمارات المال الجريء في المنطقة 3.5 مليار دولار

على خلاف الأداء العالمي، ارتفعت نسبة استثمار المال الجريء في المنطقة بنسبة 36% في 2022، إذ تجاوز حجم الاستثمارات 3.5 مليار دولار. وتمثّل منطقة الشرق الأوسط 8.5% من سكّان العالم، بينما تمثّل اقتصادياتها 3.4% من حجم اقتصاديات العالم. 

وليد البلّاع:

رغم أنَّ ارتفاع حجم استثمار المال الجريء في المنطقة مؤشر إيجابي، لكن لا نزال نشكل نسبة صغيرة من استثمارات المال الجريء عالميًّا. مع ذلك، هناك اعتقاد أنَّ المنطقة تمر بتخمة في التمويل. وثمة ثلاث أسباب وراء هذا الاعتقاد. أولًا، نحاول في المنطقة اللحاق بالأسواق العالمية وتعويض التأخر بمحاولة التقدّم عليهم في أسرع وقت، وهذه السرعة أخافت البعض، بينما في الحقيقة نحن بعيدون عن الوصول إلى سقف التشبع. 

ثانيًا، الاستثمارات لدينا تركّزت على قطاعات معينة، منها التقنية المالية واللوجستيات وخدمات التوصيل، بينما في المقابل لدينا انخفاض في التركيز على قطاع الأعمال. ثالثًا، ضخ أموال الاستثمار الجريء في المراحل المبكرة للشركات لم يتجاوز 20%، بينما انصب معظمه في شركات معدودة في مراحلها المتأخرة. 

لهذا إن قارنت الوضع في سوق المنطقة فعليًّا بما يجري في أسواق العالم، سيتأكد أننا ما زلنا في البداية. 

Daniil And Hosam 01
مؤسسو «تابي» حسام عرب ودانييل باركالوف / Tabby

تابي تغلق جولة جديدة بتقييم 660 مليون دولار

أعلنت تابي المزودة لخدمة (اشتر الآن وادفع لاحقًا) عن جمع 58 مليون دولار في امتداد من الجولة (ب)، بتقييم 660 مليون دولار. وأُغلقت الجولة في يونيو 2022، لكن لم يجرِ الإعلان عنها إلا هذا الشهر. وقاد الجولة سيكويا الهند و«أس تي في»، كما شهدت دخول مستثمرين جدد، منهم «باي بال فنتشرز» (Paypal Ventures)، في أول جولة للذراع الاستثماري لشركة «باي بال» في دول الخليج العربية. وجمعت تابي حتى الآن 410 مليون دولار ما بين دين ورأس مال. 

عبدالله سعيدان:

من الملفت للنظر تأخُّر شركة تابي في الإعلان عن الجولة. لكن قد يعود السبب إلى أنَّ عام 2022 كان مثمرًا من الناحية التمويلية. ففي مارس، جمعت تابي 54 مليون دولار من الجولة (ب)، وفي أغسطس جمعت 150 مليون دولار من الدين. لذا ربما أرادت تابي توزيع مواقيت الإعلان عن الجولات لمنح الشركة تموضعًا أفضل لوقت أطول. 

وقد يكون سبب التأخير متعلقًا بإقفال المواضيع مع المستثمرين الجدد. إذ ثمة توجهًا جديدًا لدى المستثمرين بالحرص على الفحص النافي للجهالة والتفاوض على الشروط، لذا من الطبيعي التأخّر ما بين التزام المستثمرين والإغلاق الفعلي. 

وإلى جانب إعلان تابي عن تقييمها -وهو أمر نادر في الشرق الأوسط- فقد أعلنت الشركة عن أرقام مهمة أخرى: 3 مليون مستخدم، 10 آلاف علامة تجارية، 150 ألف بطاقة. كما أعلنت أيضًا عن نمو إيراداتها بخمسة أضعاف عن 2021، وبالطبع ليس ممكنًا الإعلان عن هذا الرقم إلا نهاية العام. ويعني هذا النمو الكبير إما أنَّ ثمة تغيرًا حصل في نموذج عمل الشركة، أو أنَّ تابي نجحت في بناء علامتها التجارية.

الموجز:

كاتبة ومترجمة


اقرأ المزيد في الرأسمالية
مقال . الرأسمالية

قوة الرسائل في خداع الحواس

هل تعلم أنّك عندما تشم رائحة طعام زكية في أحد المطاعم أن هذه الرسائل متعمدة كي تزيد رغبة الشراء لديك أثناء تواجدك في المطعم؟ اعرف أكثر عن خداع الحواس هنا.
أيمن اليحيى
مقال . الرأسمالية

Netflix، أغرب من يتعامل مع موظفيها

مرّت شركة نتفلكس بتجربة قربتها من الإفلاس، فتخلت عن جزء كبير من موظفيها. فأصبحت هذه التجربة منعطف أثر على انتاجية من تبقى.
دعاء الريحان
بودكاست أرباع . الرأسمالية

الثورة الصناعية: بين أم كلثوم ونانسي عجرم

الحلقة “76” من بودكاست أرباع مع يزيد اليوسف، عن الحياة المادية.
الوليد العيسى
مقال . الرأسمالية

740 بارك أفينيو

في منطقة منهاتن في مدينة نيويورك الأميركية، يعتبر الحي 740 بارك أفينيو أغلى حي في نيويورك. هذا الشارع لا يتميز بأنه مقصد لرجال الأعمال فقط، هو أيضًا ذو دلالة على وجود قوة سياسية تتحكم في الولايات المتحدة الأميركية.
أسماء العتيبي
مقال . الرأسمالية

نون تستحوذ على نمشي، وزيادة في إيرادات أنغامي

أعلنت أنغامي في إفصاحها عن نتائج النصف الأول من العام عن زيادة إيراداتها بنسبة 29% وزيادة في عدد المستخدمين المشتركين بنسبة 41%.
إيمان أسعد
بودكاست أرباع . الرأسمالية

حرب الانتباه

مع كل إشعار من تويتر أو رسالة واتساب، أصبح هاتفك مصدر تشتيت انتباه عالٍ!. وهذا طبيعي، لم يعد من الممكن أن تمنع نفسك من كم
الوليد العيسى