قصة اختطاف القنصل السعودي في إيران

23 سبتمبر، 2019

وثائقي حصري من إنتاج ثمانية لقصة حصلت في عام 1407/ 1987، هذه قصة اختطاف القنصل السعودي رضا النزهة في إيران، هي حادثة أدت إلى مقتل مساعده وحرق واقتحام السفارة السعودية.

القصة لم تكن وحدها في طهران، بل كانت تابعة لمظاهرات للحجاج الإيرانيون في مكة أدت لقتل المئات. يروي هذه القصة لثمانية القنصل رضا النزهة. كيف حصلت؟ وكيف تعاملت السعودية مع تلك الأزمة.

فالقصة لم تبدأ عام 1407، بل هي بدأت منذ 1406 هـ عندما اكتشفت السعودية تهريب مئات المتفجرات في حقائب الحجاج الإيرانيين. هي قصّة لأول مرة تروى في فلم وثائقي لحادثة اختطاف القنصل.

هذا الفلم إهداء لكل الشجعان الذين دافعوا عن الوطن في الداخل وفي الخارج، سرًا وعلانية، وحفظوا العهد.

تفاصيل أكثر عن القصة في كتاب كتبه القنصل رضا النزهة.

هذا الفلم من إنتاج شركة ثمانية للنشر، كل إنتاجنا يصنع بحبٍ من مدينة الرياض. ودائمًا نرحب بسماع القصص منك، قصص قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها، وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية.

سيكون من دواعي سرورنا إنتاجها، والبحث خلفها. يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني [email protected]

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في السلطة
فلم . السلطة

جولة في تاريخ الجزائر، من أكبر مكتبة عربية في شيكاگو، للشيخ رشيد بلبشير

في زيارة قمنا بها إلى مكتبة الشيخ رشيد بلبشير في مدينة شيكاگو بأميركا، والتي تعد أكبر مكتبة عربية هناك، والهدف من ورائها أن تكون وقفًا للقارئين والباحثين، العرب وغير العرب، المسلمين، وغير المسلمين. حيث تحتوي المكتبة على عدد كبير من الكتب، ذات الطبعات الخاصة، والنسخ النادرة، في شتّى العلوم، الشرعية منها، وغير الشرعية.
روان الفريح
مقال . الرأي

تتعدَّد الجرائم وقتل النساء واحد

تتصاعد وتيرة جرائم القتل العنيف ضد النساء على يد الرجال. ومهما تتنوع الظروف وأساليب القتل فنمط عنف القاتل واحد، وعنف المجتمع واحد.
فريق تحرير ثمانية
بودكاست أرباع . السلطة

البروباگندا من حولك

تاريخ البشر مليء بمحاولات الشركات والدول التأثير في قرارات النّاس عن طريق الفنون والخطابات والإعلانات، وهذا ما يطلق عليه "البروباگاندا"
الوليد العيسى
مقال . الرأي

بايدن لن يقدم حلًا في سوريا

لا يُلزم المشروع إدارة بايدن باتخاذ خطوات محددة، فلا يذكر أي إجراء مباشر عسكري أو سياسي أو قانوني ضد النظام السوري، ومشاريع القرارات...
محمد حسان و دان ويلكوفسكي
مقال . السلطة

السياسة الخارجية الأميركية: ماذا لو فاز بايدن بالانتخابات؟

ما الذي يعنيه فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأميركية القادمة للشرق الأوسط و لدول الخليج تحديدًا؟ هذا ما يناقشه الكاتب أندرو ليبر و...
أندرو ليبر
مقال . الثقافة

المسافة بين السجن والمسجد

في فلمها الوثائقي الجديد "اقبل المكالمة (Accept The Call)"، تخوض يونس ليو تجربة قياس المسافة مابين المسجد والسجن في معنى التطرف الديني..
محمد ديريه