قصة اختطاف القنصل السعودي في إيران – ثمانية

قصة اختطاف القنصل السعودي في إيران

23 سبتمبر، 2019

وثائقي حصري من إنتاج ثمانية لقصة حصلت في عام 1407/ 1987، هذه قصة اختطاف القنصل السعودي رضا النزهة في إيران، هي حادثة أدت إلى مقتل مساعده وحرق واقتحام السفارة السعودية.

القصة لم تكن وحدها في طهران، بل كانت تابعة لمظاهرات للحجاج الإيرانيون في مكة أدت لقتل المئات. يروي هذه القصة لثمانية القنصل رضا النزهة. كيف حصلت؟ وكيف تعاملت السعودية مع تلك الأزمة.

فالقصة لم تبدأ عام 1407، بل هي بدأت منذ 1406 هـ عندما اكتشفت السعودية تهريب مئات المتفجرات في حقائب الحجاج الإيرانيين. هي قصّة لأول مرة تروى في فلم وثائقي لحادثة اختطاف القنصل.

هذا الفلم إهداء لكل الشجعان الذين دافعوا عن الوطن في الداخل وفي الخارج، سرًا وعلانية، وحفظوا العهد.

تفاصيل أكثر عن القصة في كتاب كتبه القنصل رضا النزهة.

هذا الفلم من إنتاج شركة ثمانية للنشر، كل إنتاجنا يصنع بحبٍ من مدينة الرياض. ودائمًا نرحب بسماع القصص منك، قصص قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها، وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية.

سيكون من دواعي سرورنا إنتاجها، والبحث خلفها. يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني ahlan@thmanyah.com.

اشترك في نشراتنا البريدية
اقرأ المزيد في السلطة
مقال . الثقافة

القصة والصورة في فلم «200 متر»، حوار مع المخرج أمين نايفه

حوار مع أمين نايفة مخرج فلم «200 متر» -الحائز على جائزة الجمهور في مهرجان البندقية السينمائي لهذا العام، وثلاث جوائز أخرى هي جائزة الجمهور
سلمى وعمرو
مقال . الثقافة

تاريخ التهريب في شبه الجزيرة العربية

يحكي الكاتب خالد تركي قصة التهريب والمهربين في منطقة شبه الجزيرة العربية وكيف بدأ بعض البدو في ممارسة هذه المهنة رفضًا لمظاهر الحداثة والتمدن.
خالد تركي
مقال . السلطة

هل تعود علاقات الرياض مع سوريا؟

عودة النظام دون تحديد من جلب كل هذه الكوارث لسوريا والسوريين، يعني اعترافًا عربيًّا بشرعية كل جرائم الحرب التي ارتكبت ضد الشعب السوري.
خالد الدخيّل
فلم . السلطة

جولة في تاريخ الجزائر، من أكبر مكتبة عربية في شيكاگو، للشيخ رشيد بلبشير

في زيارة قمنا بها إلى مكتبة الشيخ رشيد بلبشير في مدينة شيكاگو بأميركا، والتي تعد أكبر مكتبة عربية هناك، والهدف من ورائها أن تكون وقفًا للقارئين والباحثين، العرب وغير العرب، المسلمين، وغير المسلمين. حيث تحتوي المكتبة على عدد كبير من الكتب، ذات الطبعات الخاصة، والنسخ النادرة، في شتّى العلوم، الشرعية منها، وغير الشرعية.
روان الفريح
مقال . السلطة

لن يتحصَّن العالم دون عدالة في توزيع اللقاح

تشهد الدول الغنية المنتجة للقاح ارتفاع نسب التحصين لتتجاوز نصف السكان، ويسابق بقية العالم تفشي متحورات كورونا منتظرًا دوره في استلام اللقاح.
خبيب زهير
مقال . السلطة

صعود دراسات الشرق الأوسط

في الجزء الثاني نبحث تشكل وتطور دراسات الشرق الأوسط كمجال أكاديمي في الجامعات الأميركية من خلال تفاعل المجال الأكاديمي بالمتخيلات الاستعمارية و...
حسين الإسماعيل