بيئة العمل تعلّمك التدخين

لا مانع أن تكتسب بعض العادات من صديق أو قريب، ولكن احذر أن تكتسب عدة عادات سلبية من المجموعة نفسها، فتصبح هذه العادات من مكوّنات شخصيتك.

جرّب سيجارة / عمران

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
25 ديسمبر، 2022

لم أدخّن سيجارة في حياتي! حتى أنني لم أفكر في ذلك مطلقًا. صحيح أنَّ البيئة التي نشأت فيها كانت خالية تقريبًا من المدخنين، ولكن بيئة العمل ومن قبلها الجامعة والمدرسة لم تكن كذلك.

في الجامعة كانت الأمور عادية، لأن معظم أصدقائي ليسوا من المدخنين؛ لكن في العمل يزداد عدد المدخنين من حولي. وقد اكتسب معظم المدخنين الجدد هذه العادة تحت ضغط الأقران، من خلال أوقات الاستراحة التي يقضونها في مساحة التدخين غير الرسمية الموجودة تحت الدرج! شخصيًّا أكره المرور بالقرب من ذاك التجمّع، لأن رائحة السجائر تعلق في ملابسي بمجرد اقترابي منه.

لا أدَّعي أنني لا أتأثر بالمحيط من حولي، ففي الواقع كثيرٌ من عاداتي اليومية مكتسبة من أصدقائي؛ القهوة السوداء، واشتراك الوجبات الصحية، واستخدام أكثر من شاشة في أثناء العمل، كلها أمور تعلمتها واكتسبتها من بيئة العمل.

بل أستطيع القول إن مكونات شخصيتي اليوم نابعة من شخصيات أهلي وأصدقائي والمحيطين بي عمومًا، وجميع تصرفاتي السلبية والإيجابية في الغالب نابعة من تأثري بالمحيط. تقول آمبر جافني، عالمة نفس اجتماعي في جامعة هومبولت، «كلما زادت مكونات هويتك المكتسبة من مجموعة ما؛ زادت احتمالية تمسكك بعادات هذه المجموعة، حتى عندما تكون بعيدًا عنها.» 

بمعنى لو كان أصدقاؤك في العمل مدخنين وأكلهم غير صحي ويأتون إلى الدوام متأخرًا، ومع الوقت اكتسبت كل عاداتهم؛ فسوف تتمسك مستقبلًا بهذه العادات. حتى لو غيرت عملك، ستكون هذه العادات قد أصبحت جزءًا من هويتك.

انظر إلى الجالسين على طاولات المقاهي، فدائمًا ستجد الجالسين على طاولة واحدة متشابهين نوعًا ما في المظهر؛ كلهم يلبسون ثيابًا بيضاء، أو كلهم بمظهر رياضي، أو ربما كلهم يمتلكون نوع الجوال نفسه.

صعب جدًّا أن نتحكم بكل عادتنا، وأصعب من ذلك أن نتحكم بعادات غيرنا. ولا مانع أن تكتسب بعض العادات من صديق أو قريب، ولكن احذر أن تكتسب عدة عادات سلبية من المجموعة نفسها، فتصبح هذه العادات من مكوّنات شخصيتك، وتُناوِل يومًا ما زميلًا غير مدخّن «زقارة» دافيدوف أو كنت. 


اقرأ المزيد في الرأي
مقال . الرأي

كيف تحبسك أجهزتك في بيئة واحدة؟

حين دخلت التقنية حياة الكثيرين منّا كانت الأجهزة المختلفة تجمعنا، لكن اليوم تحبسنا أنظمة الشركات فرادى في بيئتها الواحدة!
أنس الرتوعي
مقال . الرأي

بكم بطارية ستشتري كيس الخبز؟

بينما أتحوّط للمستقبل بتخزين البطاريات والسجائر، يحوّل البعض أمواله الحقيقية إلى عملات مشفرة لإيمانهم بأن هذه العملات سوف تساوي قيمة أكبر.
ثمود بن محفوظ
مقال . الرأي

الخوارزميات لا تعرفك

تعقيدنا كبشر أمرٌ يصعب على الخوارزمية إدراكه. قراءتك لكتاب أو إعجابك بمسلسل كان ضمن المقترحات، لا يعكس سوى جزء ضئيل من جوهرك البشري.
ثمود بن محفوظ
مقال . الرأي

السّتْر من فضائح الإنترنت

يلجأ العديد إلى خدمات تنظيف «البروفايل» لأسباب عديدة، أهمها أنَّه لا يعكس حقيقة صاحبه (أو لعله الخوف من الإقصاء).
ثمود بن محفوظ
مقال . الرأي

لا تلغ متابعة من تختلف معه!

لا أريد لوجودي في تويتر أن يكون أشبه بالفقاعة، لذا عدت إلى بعض الحسابات التي ألغيتها، والتي تحتوي على المعلومات التي لا تتوافق مع أفكاري.
بثينة الهذلول
مقال . الرأي

لا خصوصيّة في زمن المسحّب

أجد نفسي متسائلًا: متى بلغتُ هذا التساهل في إفشاء بياناتي؟ وما الذي جعلني لا أتردد بتاتًا في مشاركة بعضها؟
حسين الإسماعيل