الدراسات العليا أم سوق العمل؟

تعد الخبرة في سيرتك الذاتية هي أحد الجوانب التي تميزك في الدراسات العليا، بل قد تزيد من احتمالية قبولك في بعض برامج الدراسات العليا.

بين إكمال الدراسات العليا والعمل / عمران

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
11 ديسمبر، 2022

عندما حصلت على درجة البكالوريوس في سنة 2010، كانت لدي الرغبة في البدء بدراسة الماجستير؛ فأغلب النصائح دعمت رغبتي وقراري في إكمال الدراسات العليا فورًا. إذ بحسب رأيهم، فإن استئناف الدراسة بعد بضع سنوات من مرحلة البكالوريوس ستكون مهمة صعبة. 

بالنظر إلى الوراء، أدرك أنَّ من حسن حظي حينها أني لم أحقق الشروط للالتحاق بدراسة الماجستير، ودخلت إلى سوق العمل. مع ذلك ظلت فكرة دراسة الماجستير تشغل بالي. 

يواجه العديد من الطلاب المتخرجين حديثًا من مرحلة البكالوريوس تلك التساؤلات: هل سيكون من الأفضل الدخول في سوق العمل بعد مرحلة البكالوريوس، أم أنَّ الانغماس في سوق العمل لعدة سنوات قد يصرفني عن رغبتي بإكمال الدراسات العليا؟ 

حتى تتخذ هذا القرار لدى تخرجك، ثمة نقطة مهمة عليك أن تأخذها في الحسبان؛ الخبرة المهنية. تساعدك خبرتك المهنية على تحديد أهدافك المرتبطة بالوظيفة التي ترغب بالعمل بها. فمثلًا، عند تخرجي من مرحلة البكالوريوس لم أتمكن وقتها من إكمال الماجستير لظروف خارجة عن إرادتي، ولكن بعد دخولي إلى سوق العمل، اتضحت لي بعض الأهداف التي تخص المسار الوظيفي الذي أرغب في تطوير مهاراتي به. 

وتعد الخبرة في سيرتك الذاتية هي أحد الجوانب التي تميزك في الدراسات العليا، بل قد تزيد من احتمالية قبولك في بعض برامج الدراسات العليا. على سبيل المثال، غالبًا ما تفضّل برامج ماجستير إدارة الأعمال التنافسية قبول المرشحين الذين أثبتوا أنفسهم في الجانب المهني. 

ففي دراسة استقصائية شملت 127 برنامج ماجستير في إدارة الأعمال في أمريكا، كان متوسط ​​الخبرة العملية للطلاب الذين جرى قبولهم يزيد قليلًا على أربع سنوات.

في المقابل، تختلف أهدافنا المهنية عن بعضنا البعض؛ فإن كان هدفك المهنيّ التدريس بصفتك أستاذًا جامعيًّا أو إجراء أبحاث في مجالك، ففي تلك الحالة، من المنطقي متابعة الدراسات العليا فورًا، خاصة إذا كنت تخطط لمتابعة أكثر من درجة علمية متقدمة. 

في النهاية، ما دمتَ تعرف ما ترغب في الوصول إليه في حياتك العملية والمهنية، يمكنك استغلال أي من الفرصتين، أو الفرصتين معًا. 

فأنا عند تخرجي من مرحلة البكالوريوس، كنت أفترض أن تأخير بعض خططي أو تغيير المجال الذي أرغب في العمل به سيؤثر سلبًا عليّ. لكن اكتشفت فيما بعد أن التأخير أحيانًا قد يكون لصالحي. إذ استكشفت أولًا مهاراتي وحددت مساري المهنيّ، وبناءً عليه اخترت تخصص الدراسات العليا الذي أدرسه اليوم، والمختلف عن تخصصي في البكالوريوس.

فاختر القرار الذي يناسبك؛ كلاهما أثره إيجابيّ عليك. 


مقالات أخرى من نشرة أها!
14 يوليو، 2022

لماذا لا أستثمر في تسلا؟

لا أتحمّل أن أكون رهين قرار شخص عبقري لكنه مزاجي، فضلًا عن ذهاب مدخراتي وكدحي إلى حساب شخص حاد المزاج قد يغيّر رأيه في أي حال.

تركي القحطاني
20 فبراير، 2022

من لول إلى الصوابيَّة

كما أدخلت التقنية كلمات جديدة على كلامنا، فهي تدفعنا أيضًا إلى تغيير طرقنا في التعبير. ليس بهدف الابتكار، بل هروبًا من الحظر والرقابة.

ثمود بن محفوظ
7 يونيو، 2022

كيف تحبسك أجهزتك في بيئة واحدة؟

حين دخلت التقنية حياة الكثيرين منّا كانت الأجهزة المختلفة تجمعنا، لكن اليوم تحبسنا أنظمة الشركات فرادى في بيئتها الواحدة!

أنس الرتوعي
25 أكتوبر، 2022

وجائزة الأوسكار يفوز بها الذكاء الاصطناعي!

في المستقبل قد لا تكون هناك حاجة إلى مخرج، منتج، محرر، لكن ستبقى الحاجة إلى الكاتب. فهو من سيكتب المشهد ويصفه بشكل مفهوم للذكاء الاصطناعي.

ثمود بن محفوظ
20 مارس، 2022

ماذا يحدث عندما تتعارَك فكرتان في رأسك؟

خطر الأيديولوجيا على الفرد أنها تحكمه بانتماءات متعصبة تشكّل العدسة التي يرى بها كل شيء. لكن ماذا يحدث إذا أُجبَر على الاقتناع بفكرة مخالفة؟

محمد الحاجي
2 يونيو، 2022

تك توك يُنعش الدودة الراقصة

أصبح تك توك الصانع الحقيقي لشهرة أي أغنية ووصولها قائمة بِلبورد وقوائم التحميل على المنصات، طبعًا بعد وصول «دودتها الراقصة» إلى أدمغتنا.

إيمان أسعد