تركر تتوسّع إلى آسيا وأوربا

تعمل تركر (Trukker) في عمليات الشحن، وتحمل اسم «كريم للشاحنات». تمتلك الشركة اليوم 40 ألف شاحنة في ست دول عربية إلى جانب باكستان وتركيا.

شاحنات تابعة لشركة «تركر» / Trukker

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
27 نوفمبر، 2022

«تركر» تتوسَّع إلى بولندا وكازاخستان

نجحت شركة «تركر» (Trukker) في جمع 100 مليون دولار من جولة (ج) بقيادة الصندوق البحريني، تقدّم الشركة خدمة أشبه بأوبر في قطاع شاحنات النقل، وتهدف إلى التوسع في أسواق الدول المصنعة التي تصدّر منتجاتها إلى دول أخرى.

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان:

تعمل تركر (Trukker) في عمليات الشحن، وتحمل اسم «كريم للشاحنات». تمتلك الشركة اليوم 40 ألف شاحنة في ست دول عربية إلى جانب باكستان وتركيا. وذكر الرئيس التنفيذي في لقاء عن سياسة التوسع أنَّ الشركة  تستهدف الدول المصنعة التي تصدّر منتجاتها إلى دول أخرى، ولذلك تعد تركيا من أهم الأسواق بحكم الواردات التركية التي تصل إلى المنطقة. ووصل توسُّع الشركة إلى بولندا وكازخستان اللتين تُعدَّان دولتين حساستين لكل من أوربا وآسيا.

يعد هذا الخبر جميلًا بالنسبة إلى شركة محلية تتوسَّع إلى أسواق عالمية وأوربية وآسيوية. وما تفعله «تركر» (Trukker) مثير للاهتمام لإيمانهم بقيمة المنتج، بصرف النظر عن مقوّمات الخدمات اللوجستية في هذه الدولة.

«سويفل» تدخل في موجة تسريحات ثانية

بعد تسريح «سويفل» 32% من موظفيها في يونيو من هذا العام، يبدو أن «سويفل» تدخل في موجة ثانية. التسريح على موجات متسق مع نهج الكثير من الشركات التي سرّحت موظفيها، مثل العديد من الشركات الأمريكية المدرجة.

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان:

لم تؤكد «سويفل» إلى الآن التسريحات، لكن الكثير من الصحف المحلية تحدثت عن تسريحات من موظفي الشركة، وبعضهم كان يقول إنَّ نسبة التسريحات في مكتب القاهرة وصلت 90%، لكن لم يتم التأكيد على هذه النسبة.

أُدرجت سويفل عن طريق سباك بتقييم 1.4 و1.5 مليار دولار في مارس الماضي، وإلى اليوم انخفض سهمها قرابة 96%. لا يتجاوز تقييم الشركة اليوم 50 – 60 مليون دولار. وقبل فترة وصل الشركة إنذار من هيئة سوق المال -ناسداك- تمنحهم بها مهلة 180 يومًا لرفع سهم الشركة عن الدولار. هذا متعارف عليه في سوق ناسداك، وإذا لم تقدر الشركة على الارتفاع عن الدولار تُزال من السوق، مع حق طلب تمديد لمهلة سنة حتى يرتفع فيها السهم عن الدولار. ويتطلب الشرط أن يكون الارتفاع عن الدولار لمدة 30 يومًا متصلة، ولا يكون ارتفاعًا لحظيًّا.

بالنسبة للمستثمرين أو حاملي الأسهم، غير المؤمنين بالشركة بشكل كافٍ، يسبب هذا الإنذار ضغط بيع عليها. والمرحلة فعلًا صعبة، لكن نتمنى لسويفل أن تتخطاها لأنها حققت خطوات كثيرة نحو التوسع.

Kitopi 1
المقر الرئيس لشركة «كيتوبي» في دبي / Kitopi

«كيتوبي» تسرح ثلاثة وتسعين موظفًا من مكتبها الرئيس

سرحت «كيتوبي» (Kitopi) ثلاثة وتسعين موظفًا من مكتبها الرئيس، ويبلغ حجم الموظفين لديها نحو 5 آلاف موظف، ويمثل عدد الموظفين المسرحين 10% من عدد الموظفين الكلي في المكتب الرئيس. 

وليد البلاع ومعاذ خليفاوي:

تسريح ثلاثة وتسعين موظفًا ليس عددًا كبيرًا، لكن الخبر لافت لأنَّ السوق ينمو، وشهية المستهلكين للوجبات التي تصلهم إلى بيوتهم أو مكاتبهم تزداد؛ لذلك هناك ضغط من جهات أخرى لديها الرغبة في بناء مطابخ سحابية خاصة بها.

وقد فصَّل نواف الفوزان (مؤسس هامبرقيني) في تدوينة له العام الماضي أهم الإشكاليات التي تواجه هذا القطاع. إذ بخلاف الكثير من اللاعبين الآخرين في المنطقة فإن كيتوبي قد تبنَّت نموذج المطبخ بصفته خدمة، وتأخذ امتياز علامة تجارية مقابل إعطاء أصحاب العلامة التجارية الترخيص 13-18% من المبيعات، وتفعل كل شيء آخر (باستثناء التوصيل) بدءًا من الحصول على المقادير إلى تجهيز الوجبة وتقديم الدعم الفني.

بدأت كيتوبي اليوم تستحوذ على المطاعم بعد جمعها 415 مليون دولار من آخر جولة لها -جولة (ج)- في يوليو 2021. ويوضح هذا احتمالية امتلاك الشركة كمية كبيرة من السيولة النقدية. ضمن  المطاعم التي استحوذوا عليها مطعم «كي كال» ومطعم «رايت بايت» وجميعها مطاعم موجودة في السعودية والإمارات تعمل سَحابيًّا، وبعضها له فروع.  

الموجز:


اقرأ المزيد في الرأسمالية
بودكاست أرباع . الرأسمالية

لماذا تلجأ الحكومات إلى الاقتراض من صندوق النقد؟

أثارت الأزمات الاقتصادية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا الجدل مرة أخرى حول صندوق النقد الدولي والتبعات الاقتصادية والاجتماعية لقروضه المشروطة...
خبيب زهير
مقال . الرأسمالية

الدينار الكويتي، إلى أين؟

يغيب سؤال هل اقتصاد دولة الكويت مستدامًا أم لا عن عقول بعض الكويتيين، لأن جيلهم لم يمر بتهديدات اقتصادية.
عبدالله السلوم
مقال . الرأسمالية

إدارة المعرفة من العمالة الأجنبية إلى الخليجية

اعتمدت دول الخليج العربية على العمالة الأجنبية ريثما تهيئ العمالة الوطنية لسوق العمل، فلماذا لا يزال الاعتماد اليوم على العمالة الأجنبية؟
إيمان الحسين ، ميرة الحسين
مقال . الرأسمالية

ملك السباكس يغضب السوق، وأرامكو تطلق ممر الذكاء الاصطناعي

أعلن «ملك السباكس»، شاماث باليهابيتيا، إغلاق شركتين من شركات السباكس التابعة له وإعادة 1.6 مليار دولار إلى المستثمرين.
إيمان أسعد
فلم . الرأسمالية

الشركة الناشئة التي أعادت صناعة البن في السعودية

لنبدأ أولًا بالحديث عن القهوة المختصة (Specialty coffee). في عام 1974، قامت إيرنا كنوتسن باستخدام هذا الاسم في إحدى إصدارات صحيفة الشايّ والقهوة، لوصف أفضل حبيبات القهوة، من حيث النكهة. والتي تنتج في ظروف معينة ومناخات خاصة، لتتميز بطعمها الغني، وانعدامها من العيوب والاخطاء طوال فترة الإنتاج، بدءًا من الزراعة والحصد والقطف والتحميص، وبقية العملية كاملة.
ريما طلال
مقال . الرأسمالية

فورة استحواذات وجولات

تعتزم شركة «قتير» شراء منافستها «قوريلاز» في قطاع التوصيل بهدف التوسّع والدخول في أسواق بريطانيا وألمانيا.
إيمان أسعد