لماذا احتال عليك مبرمج تويتر؟

بعد أن كانت الحكومات هي الموثق الوحيد لهويتنا، فاليوم شخص يصفه البعض بالجنون يعرّض شخصيتي للاحتيال مقابل أن أدفع له مبلغًا من المال!

الاحتيال عبر التوثيق / عمران

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
22 نوفمبر، 2022

في السعودية إذا أردت تجديد هويتك الوطنية، فإن هذه الخدمة مجانية ولا تخضع لأي رسوم. فبطاقة هويتك الوطنية توثيقٌ تُقدّمه لك الدولة تثبت من خلالها شخصيتك، وبها تستطيع الاستفادة من مميزات المواطنة الكاملة الأخرى، والتي قد يكون بعضها برسوم.

أما في الدول الرقمية فقد أصبح الحال مختلفًا؛ إذ سمح إيلون مسك منذ ضمّ تويتر إلى إمبراطوريته بالحصول على علامة الموثوقية الزرقاء في الموقع عبر دفع مبلغ 8 دولارات! وكان الهدف الذي أعلنه مسك من إتاحة هذه الفرصة للجميع: تحقيق المساواة بين مواطني تويتر، والتخلّص من الحسابات المزيفة. 

ما حدث في تويتر، أن العديد من الحسابات دفعت ثمانية دولارات لتصبح موثقة «حسب تعريف تويتر»، ولكن المفاجأة أن كثيرًا من الحسابات التي وُثِّقت لا يملكها أصحابها الحقيقيون! تخيل لو أني أنشأت حسابًا في تويتر باسم ثمانية، ودفعت مبلغ التوثيق لأصبح أنا ثمانية الرسمية! بطبيعة الحال، لم يمر على قرار التوثيق مقابل المال يومًا واحدًا، حتى تراجع إيلون مسك عن قراره بعدما عرف أنه «جاب العيد».

شخصيًّا، من خلال خبرتي في إدارة المنتجات الرقمية، استغربت سرعة تطبيق القرار. فالتعديلات عادة في أي منتج رقمي تحتاج إلى دراسة تفصيلية، مهما كانت التغييرات يسيرة. وتغيير حرف برمجي واحد دون اختبارات دقيقة قد يدمِّر خاصية أو مزِيَّة في مكان مختلف تمامًا من الموقع. كما أنَّ أي تغيير في الخصائص ينبغي أن ينال الموافقة بعد دراسة الآثار التشغيلية المترتبة عليه. 

برأيي، أنَّ فريق مبرمجي تويتر الذي عمل على إضافة خاصية التوثيق (خاف على رزقه)، والخاصية لم تكن جاهزة تمامًا، لكن لو قالوا ذلك لمسك لطردهم دون شك. لذا قرروا المقامرة وتجريب حظهم على أمل النجاح لكن ذلك لم يحدث!

وبعد أن كانت الحكومات هي الموثق الوحيد لهويتنا، والجهة التي تمنحنا البطاقة «العلامة» المثبّتة لها، فاليوم شخص يصفه البعض بالجنون يعرّض شخصيتي للاحتيال مقابل أن أدفع له مبلغًا من المال! لذا ربما الأفضل أن نفعل ما اقترحه محمد هنيدي في حسابه الموثق:

دلوقتي بعد ما تويتر كله بقى موثق وأزرق في أزرق.. نشيل العلامة بقى ونبقى احنا المميزين.

الوسوم: الهوية . توثيق . تويتر .

مقالات أخرى من نشرة أها!
4 أغسطس، 2022

تجرأ وكن سيئًا

حكاية الهاكاثون قصة فشل لن يذكرها أحد غيري، ورغم ذلك فقد تعلّمت الكثير من هذه المشاركة التي كانت بعيدة جدًا عمّا اعتدته.

رويحة عبدالرب
11 أبريل، 2022

هل سنتحوَّل إلى هيكيكوموري؟

هناك عادات كثيرة جدًا بدأت بالتغيُّر في حياتنا اليومية بسبب وجود تقنية تستبدل العادة التي كنّا نمارسها لقضاء حاجة أساسية.

أنس الرتوعي
1 نوفمبر، 2022

لماذا نسكب الحليب في المتاجر!

رغم موقفي الصحيّ من منتجات الألبان، إلا أنني لا أفهم تصرفات بعض الناشطين المدافعين عن حقوق الحيوان، ووقوفهم وراء انتشار ظاهرة سكب الحليب

أنس الرتوعي
19 أكتوبر، 2022

أنت ناجح ولست محتالًا

«متلازمة المحتال» نمطٌ نفسي يشكّك الفرد في مهاراته، ورغم كفاءته وتحقيقه للعديد من الإنجازات في حياته إلا أنه ينسب نجاحه إلى الحظ.

بثينة الهذلول
5 يناير، 2022

التطوُّر يزداد والاكتئاب يزداد

نعيش عصرًا تصبح فيه الحياة أسهل كلَّ يوم، مع ذلك نشهد ارتفاعًا غير مسبوق في نسب الاكتئاب. وكأنَّ الإنسان ضاقت به الحياة بكلِّ تقنياتها.

تركي القحطاني
4 أبريل، 2022

أرح عقلك من عجلة الإنجاز

بسبب كمية المحتوى المتاحة اليوم تشكَّلت لدينا رغبة ملحة بضرورة تحقيق الاستفادة القصوى من كل لحظة عابرة في حياتنا. ومعها بدأت عقولنا تتعب.

أنس الرتوعي