لماذا احتال عليك مبرمج تويتر؟

بعد أن كانت الحكومات هي الموثق الوحيد لهويتنا، فاليوم شخص يصفه البعض بالجنون يعرّض شخصيتي للاحتيال مقابل أن أدفع له مبلغًا من المال!

الاحتيال عبر التوثيق / عمران

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
22 نوفمبر، 2022

في السعودية إذا أردت تجديد هويتك الوطنية، فإن هذه الخدمة مجانية ولا تخضع لأي رسوم. فبطاقة هويتك الوطنية توثيقٌ تُقدّمه لك الدولة تثبت من خلالها شخصيتك، وبها تستطيع الاستفادة من مميزات المواطنة الكاملة الأخرى، والتي قد يكون بعضها برسوم.

أما في الدول الرقمية فقد أصبح الحال مختلفًا؛ إذ سمح إيلون مسك منذ ضمّ تويتر إلى إمبراطوريته بالحصول على علامة الموثوقية الزرقاء في الموقع عبر دفع مبلغ 8 دولارات! وكان الهدف الذي أعلنه مسك من إتاحة هذه الفرصة للجميع: تحقيق المساواة بين مواطني تويتر، والتخلّص من الحسابات المزيفة. 

ما حدث في تويتر، أن العديد من الحسابات دفعت ثمانية دولارات لتصبح موثقة «حسب تعريف تويتر»، ولكن المفاجأة أن كثيرًا من الحسابات التي وُثِّقت لا يملكها أصحابها الحقيقيون! تخيل لو أني أنشأت حسابًا في تويتر باسم ثمانية، ودفعت مبلغ التوثيق لأصبح أنا ثمانية الرسمية! بطبيعة الحال، لم يمر على قرار التوثيق مقابل المال يومًا واحدًا، حتى تراجع إيلون مسك عن قراره بعدما عرف أنه «جاب العيد».

شخصيًّا، من خلال خبرتي في إدارة المنتجات الرقمية، استغربت سرعة تطبيق القرار. فالتعديلات عادة في أي منتج رقمي تحتاج إلى دراسة تفصيلية، مهما كانت التغييرات يسيرة. وتغيير حرف برمجي واحد دون اختبارات دقيقة قد يدمِّر خاصية أو مزِيَّة في مكان مختلف تمامًا من الموقع. كما أنَّ أي تغيير في الخصائص ينبغي أن ينال الموافقة بعد دراسة الآثار التشغيلية المترتبة عليه. 

برأيي، أنَّ فريق مبرمجي تويتر الذي عمل على إضافة خاصية التوثيق (خاف على رزقه)، والخاصية لم تكن جاهزة تمامًا، لكن لو قالوا ذلك لمسك لطردهم دون شك. لذا قرروا المقامرة وتجريب حظهم على أمل النجاح لكن ذلك لم يحدث!

وبعد أن كانت الحكومات هي الموثق الوحيد لهويتنا، والجهة التي تمنحنا البطاقة «العلامة» المثبّتة لها، فاليوم شخص يصفه البعض بالجنون يعرّض شخصيتي للاحتيال مقابل أن أدفع له مبلغًا من المال! لذا ربما الأفضل أن نفعل ما اقترحه محمد هنيدي في حسابه الموثق:

دلوقتي بعد ما تويتر كله بقى موثق وأزرق في أزرق.. نشيل العلامة بقى ونبقى احنا المميزين.

الوسوم: الهوية . توثيق . تويتر .

مقالات أخرى من نشرة أها!
7 فبراير، 2022

كلمة السر كتكوت

إذا استخدمتَ كلمة السر «كتكوت» لبريدك الإلكتروني سيخترقه أصغر هاكر بسهولة، فالأفضل أن تستخدم كلمات سر لا تستطيع حتى أنت حفظها.

ثمود بن محفوظ
9 أكتوبر، 2022

أطفالك ضحية «فرط المشاركة الأبويّة»

نشأ مصطلح «فرط المشاركة الأبويّة» (Sharenting) لوصف مشاركة الآباء والأمهات المفرطة أخبار أطفالهم وصورهم عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رويحة عبدالرب
16 أكتوبر، 2022

رتّب مكانك خارج التطبيقات

من يحرص على ترتيب مكانه أكثر جدوى في تنظيمه لمشاعره وأفكاره وأعماله. وهذا النوع من التنظيم لا يحتاج إلى تطبيقات إلكترونية خارقة.

أحمد مشرف
12 مايو، 2022

الفن المستدام في إيميلات الغرام

مشكلة الأغاني التي تقحم التقنية في كلماتها أنها ستفتقد للمعنى بعد وقت. وقد تحتاج إلى موسوعة وفيديوهات تاريخية تشرحها لك.

ثمود بن محفوظ
16 يناير، 2022

النهاية المريعة للنظافة

مع مضينا نحو عصر تقنيات الواقع الافتراضي، هل سنظل نكترث إلى نظافتنا الشخصية وأشكالنا في الحياة الطبيعية، أم سنكتفي بجمال صورتنا الافتراضية؟

أشرف فقيه
15 سبتمبر، 2022

من تهشتق فقد تزندق

إذا كان الخوف من العواقب السوشال ميديائية وتهم «الزندقة» عاملًا رئيسًا في استخدامنا لغة «صائبة»، فذلك يعني نفاقًا جماعيًا. 

حسين الإسماعيل