لماذا نسكب الحليب في المتاجر!

رغم موقفي الصحيّ من منتجات الألبان، إلا أنني لا أفهم تصرفات بعض الناشطين المدافعين عن حقوق الحيوان، ووقوفهم وراء انتشار ظاهرة سكب الحليب

هدر الحليب / عمران

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
1 نوفمبر، 2022

نصحني الطبيب منذ عدة سنوات بالتوقف عن استهلاك منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن وغيرها. ومنذ بدأت تطبيق هذه النصيحة، تحسنت صحتي وبشرتي بشكل كبير وملفت. ولأكون صادقًا، فإنني أتناولها في بعض الاستثناءات، لكنها ليست كثيرة.

ورغم موقفي الصحيّ المناهض من منتجات الألبان، إلا أنني لا أفهم تصرفات بعض الناشطين المدافعين عن حقوق الحيوان، ووقوفهم وراء انتشار ظاهرة سكب الحليب في المتاجر البريطانية من أجل ما وصفوه بـ«الرغبة في الحصول على مستقبل أفضل.» 

في عالم الإدارة، هناك عدة حيل (أو سمّها طرق) لإقناع الطرف الآخر برأيك، منها حيلة أستخدمها عادةً في عملي. تُسمّى هذه الحيلة بـ«المحادثة المعرفية» (The Cognitive Conversation)، وتُستخدم عندما يعارضك الطرف الآخر لسببٍ موضوعي بحت. ويُبنى نجاح هذه الحيلة على امتلاكك حجج سليمة وطريقة عرض جيدة.

مثلًا، تصوّر محادثتي هذه معك: «أنصحك بشرب القهوة السوداء كل صباح، فهي تنشط الجسم وتحسن من مزاجك العام، كما أنك تستطيع الحصول عليها من أي مكان وبسعر زهيد، وهي عديمة السعرات الحرارية!»

لاحظ أنني ركزت في الجملة السابقة على القهوة، ولم أتطرق أبدًا لمنتجات الألبان التي عادة ما تضاف عليها، فشرحت لك فوائد القهوة بشكل عام ونصحتك بها. فالمعلومات التي ذكرتها طبيًا صحيحة، وعرضتها بطريقة تفيد الطرف الآخر.

قد تقول لي إنّك تفضّل مشروبًا مضافًا له الحليب، هنا قد أدخل معك في التفاصيل، لكن يجب أن نتفق على محددات النقاش. فلدينا في المثال السابق: الفائدة (تنشّط الجسم)، والتكلفة (سعرها زهيد)، والصحة (عديمة السعرات). ومهما كانت أولوياتك من بينها، فالقهوة ستكون بديلًا أفضل لك بدون إضافة منتجات الألبان (ستكون أخف هضمًا وأرخص سعرًا وبدون سعرات الحليب الحرارية.) 

طبعًا لا أفترض أنّك فورًا ستوافقني الرأي، وتعترف أنك على خطأ بشربك اللاتيه! فأنت أيضًا لديك حجج تستند عليها وتعتقد أنها منطقيّة، لذلك سأظل أدخل معك في محادثات معرفية بشكل مستمر حتى أقنعك.

فأنا شخصيًا سكبت الحليب من حياتي؛ لأنَّ طبيبي مارس معي حيلة المحادثة المعرفية، واقتنعت بها لأنَّ أولويتي كانت الصحة. لكن من يسكبون الحليب اليوم لم يفهموا أوليات الأشخاص من حولهم، وبالتالي لم يستفد أحد من فعلهم. بل فشّلونا (نحن مناهضو الحليب) وأظهروا أننا بلا حجة سليمة، لأنهم افتقدوا لطريقة العرض الجيدة وحجة الإقناع السليم!


مقالات أخرى من نشرة أها!
19 يونيو، 2022

عجوز عشرينية أمام لغة جيل زد

كنتُ أرى سنوات العشرينات ريعان الشباب من عمر أي شخص، لكن حضور الجيل زد الإنترنتيّ غيّر من ذلك. وجعلنا نحن مسنين مقارنةً بهم.

رويحة عبدالرب
20 أكتوبر، 2022

هل علاقتنا بالطعام تُقاس بالسّعرات؟

مئة سعرة حرارية من تفاحتين تحتوي على ألياف وفيتامينات، بينما المئة نفسها من مشروب غازٍ لا تحتوي على أية قيمة سوى الماء والسكّر.

رويحة عبدالرب
27 مارس، 2022

هل يحتفل أبناؤك بالهالوين؟

الحلول التقنية لا تصلح هنا. عليك أن «تربي عيالك» وتتحول إلى الفلتر الذي يمنع عنهم الغث والسمين، وإلا احتفلت بالهالوين كل عام مع أحفادك.

ثمود بن محفوظ
9 يونيو، 2022

لماذا لا يعوّض البنك ضحية الاحتيال؟

بالنسبة لعمليات الاحتيال التقنية الخارجة عن إرادتك، ستكون مسؤولًا عنها حتى يتثبّت البنك من عدم وجود أي تفريط أو تقصير منك.

تركي القحطاني
8 ديسمبر، 2022

تويتر ليس مساحة للهشاشة النفسية

مشاركة التجارب الشخصية النفسية في وسائل التواصل الاجتماعي لعبت دورًا في الانفتاح المجتمعي على النقاش، وشجعتنا على تقبل فكرة العلاج النفسي.

إيمان أسعد
16 فبراير، 2022

التطبيق يغنيك عن الطبيب

مع التوسع في استخدام التطبيقات الطبيَّة، سيُمكِّن الطب الاتصالي الطبيب من اختصار وقت الموعد، وبالتالي تقليل الوقت المهدر عليه وعلى المريض.

أنس الرتوعي