جاهز تواصل الاستحواذ على سوق المطاعم

بلغ حجم الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط 2.25 مليار دولار مع نهاية الربع الثالث، ليسجل نموًّا مقارنةً بحجم الاستثمارات عام 2021.

جانب من وسط مدينة الرياض / iStock

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
9 أكتوبر، 2022

مع نهاية الربع الثالث، حجم الاستثمارات في المنطقة يصل إلى 2.25 مليار دولار

بلغ حجم الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط 2.25 مليار دولار مع نهاية الربع الثالث، ليسجل نموًّا مقارنةً بحجم الاستثمارات عام 2021 والذي بلغ 2.17 مليار دولار. وسجّل التمويل الجريء في السعودية ثاني أسرع نمو في المنطقة حيث ارتفع بنسبة 93% متخطيًّا 818  مليون دولار، وقد يصل المليار دولار مع نهاية العام.

وليد البلّاع وعبدالله سعيدان:

رغم النمو القوي الذي شهدناه في المنطقة، إلا أنَّ الاستثمارات لا تنمو بالوتيرة التي تنمو عليها في أسواق العالم حيث فاق حجم الاستثمارات 630 مليار دولار. لكن يظل هناك إيجابيات أخرى في نتائج هذا الربع، منها ارتفاع عدد المستثمرين إلى 100، نصفهم من خارج السعودية. كذلك زاد عدد التخارجات عن العام الماضي بتخارج واحد ليصل المجموع إلى 6 تخارجات، وقد نشهد ارتفاعًا في عدد التخارجات مع الاستحواذات القادمة حتى نهاية العام. 

كذلك ساهمت الزيادة الكبيرة في عدد الجولات الضخمة في إنقاذ الربع الثالث، خاصةً في السعودية. وازداد عدد الصفقات الكبيرة حتى الآن بنسبة 10% وهي زيادة طبيعية مع نمو المنظومة. لكن هناك مؤشرًا غير جيد في هذا الربع وهو تباطؤ الجولات الأولى مقارنةً بالسابق، خصوصًا إذا فكرنا بالمنظومة بعد ثلاث سنوات، ومَنْ الشركات التي ستصل المجموعة (ج) و(ب) الكبيرة. 

«زن إتش آر» للموارد البشرية تجمع 10 مليون دولار

جمعت شركة «زن إتش آر» 10 مليون دولار من جولة استثمارية قادها صندوق «رؤى» السعودي. وتأسست الشركة عام 2017 في الأردن، وانتقلت مؤخرًا إلى السعودية. وتسعى «زن إتش آر» إلى التوسع في أسواق المنطقة وإضافة عملاء جدد إلى قاعدتها المكونة من ألف عميل ومئة ألف مستخدم نشط.

معاذ خليفاوي:

لا بد من الإشارة هنا إلى نقطة مهمة فيما يخص سوق أتمتة الموارد البشرية وتقنياتها. بلا شك نحن لدينا جوع في المنظومة إلى مجال «التقنيات المعدّة للشركات». لكن يتضح من أرقام هذه الشركة وغيرها أنَّ بناء شركة من هذا النوع يأخذ وقتًا أطول من المعتاد. فمثلًا إن أطلقت تطبيق «استخدام مباشر للمستهلكين»، تستطيع كسب ألف عميل أو مئة ألف عميل أو حتى مليون عميل من خلال التسويق الإلكتروني والإعلان مع المشاهير وغيرهم. لكن شركات مثل «زن إتش آر» تأخذ وقتًا طويلًا حتى تكسب أول مئة عميل.

لكن حتى إن كان الطريق طويلًا فالنتائج مشرقة، فنظام الاشتراكات رائع كنموذج عمل، ومعدل الحفاظ على العملاء ونمو العملاء جيد جدًا لأنَّ الشركات في الغالب تكبر. 

Ae0i4580 Min Scaled 1
نمو شركة جاهز / Jahez Group

«جاهز» تستحوذ على «مرن» بستين مليون ريال

أبرمت «جاهز» اتفاقية شراء للاستحواذ على كامل حصص ملّاك شركة «مرن» لتقنية المعلومات بقيمة صفقة إجمالية تبلغ 60 مليون ريال. ولا تزال الصفقة في انتظار الحصول على موافقة الهيئة العامة للمنافسة.

وليد البلّاع:

بلوغ الصفقة 60 مليون ريال (15 ضعف المبيعات و181 ضعف الأرباح) أعلى مما توقعت في ظل ظروف السوق الحاليّة، لكن يدل على أنَّ حسبة المستحوذ الاستراتيجي مختلفة عن حسبة المستثمر المالي. فالمستحوذ يبحث عن قيمة التكامل بينه وبين الشركة التي يستحوذ عليها، وعن القيمة الاستراتيجية في الاستحواذ. لهذا فالسؤال هنا: ما الدور الاستراتيجي الذي يمكن «مرن» أن تساعد به «جاهز» في نموها المستقبلي؟ خصوصًا مع وجود معركة بين اللاعبين التقنيين الكبار في سوق المطاعم، سواء كانت نقاط البيع أم التوصيل أم المطابخ السحابية.

فالشركة التي ستنجح في السيطرة على العلاقة مع العميل -من إعداد الطلب حتى تنفيذه وتوصيله- هي التي سيكون لها اليد العليا في السوق. لهذا من الأكيد أنَّ «جاهز» ترى ميزة تنافسية في استحواذها على «مرن».

إيلون مسك يقرر شراء تويتر، والقضية ضده لا تزال في المحكمة

بعد التسريبات الأخيرة للمراسلات الدائرة حول شراء تويتر، قرر إيلون مسك التراجع عن انسحابه من صفقة الشراء والعودة إلى الاتفاقية الأصلية، لكن بشروط جديدة. ويرفض مجلس إدارة تويتر إيقاف المحاكمة، ويصر على مواصلة النظر في القضية المرفوعة ضد إيلون مسك. 

وليد البلّاع ومعاذ خليفاوي:

ظاهريًّا، يبدو قرار إيلون مسك عودة إلى الصفقة نفسها، لكن في الواقع أضاف شرطين للاتفاقية الأصلية. الشرط الأول أن يحصل على التمويل بشكل مختلف عما ذكره في الاتفاقية. والشرط الثاني أن يحتفظ بحق مقاضاة مجلس إدارة تويتر وقياداتها إذا ثبتت صحة مزاعمه حول الحسابات الوهمية. وبالتأكيد سترفض تويتر إضافة الشرطين، لكن قد تكون لعبة إعلامية من إيلون مسك حتى يُظهر أنَّ الرفض من تويتر وليس منه. 

وهناك زاويتان مهمتان في الشرطين اللذين أضافهما مسك. ففيما يخص موضوع التمويل، جزء كبير من تمويل الصفقة (13.3 مليار دولار) يُفترض أن يأتي عن طريق الإقراض من البنوك. فالسؤال المهم: هل ستلتزم البنوك اليوم بهذه القروض مع التغيّر الجذري الذي حصل في أسعار الفائدة منذ أبريل وحتى الآن؟

أما اشتراطه الاحتفاظ بحق المقاضاة فدليل على أنَّ مسك لا يزال مؤمنًا أنَّ تويتر تتلاعب أو تتعامل بسذاجة في تقدير الحسابات الوهمية، ويريد حق المقاضاة إذا اكتشف الحقيقة. لهذا ستواصل تويتر رفع القضية كورقة ضغط حتى يقبل مسك بتنفيذ الصفقة دون شروط إضافية. 

Dinosaur Skeleton At Google.max 2800x2800 1
قرار قوقل سحب منتجاتها الجديدة / Google

قوقل تغلق «ستاديا» وتضم منصة الألعاب إلى مقبرة منتجاتها

في قرار مفاجئ، أغلقت قوقل منصة «ستاديا» لبث الألعاب الرقمية. ورغم وجود منافسة قوية من خدمات بث الألعاب الرقمية الأخرى مثل «إكس بوكس كلاود»، فالمشكلة الحقيقية تكمن في مواصلة قوقل سحب منتجاتها الجديدة من السوق بعد عام أو عامين بالأكثر. 

معاذ خليفاوي ووليد البلّاع:

تواصل قوقل محاولاتها اليائسة في البحث عن «بقرتها الحلوب الجديدة». فقوقل نجحت في مجال محركات البحث وملكته لفترة طويلة، لكن يبدو أنَّ الوقت قد بدأ ينفد. فكل منتج له دورة حياتية معينة، ووفقًا لدورات المنتجات التقنية، فقوقل لديها أربع أو خمس سنوات متبقية على عرش البحث. وبدأنا نشهد اليوم توجّه الجيل الجديد إلى تك توك كمحرك بحث أوّلي. 

والإشكالية في قرار إغلاق «ستاديا» هي في فقدان قوقل ثقة السوق بها مع تكرارها تطوير منتجات ثم التخلص منها بسرعة. فالسؤال هنا: لماذا تتبع قوقل هذه الآلية رغم خطورتها عليها؟ بعض النقاشات في ريدت تقول إنَّ الدوافع داخلية ومرتبطة ببيئة العمل، إذ ترتفع احتمالية الحصول على العلاوات وتقييم الأداء الممتاز والترقيات إذا كنتَ مطورًا لمنتج جديد، بينما لا يُكافأ بالطريقة نفسها المسؤول عن تحديث المنتجات وإصلاح عيوبها. فإذا كان فعلًا هذا وضع الشركة، فهذا مسار خطر لمستقبلها.

الموجز:

كاتبة ومترجمة


اقرأ المزيد في الرأسمالية
مقال . الثقافة

سقوط إيليزيم: هل سيوفر مات ديمون علاج فيروس كورونا مجانًا؟

قراءة لفلم مات ديمون إيليزيم الطوباوية وتحدي علاج أزمة كورونا والفجوة بين الأغنياء والمسحوقين داخل النظام الرأسمالي في ظل أزمة الوباء
حسين الإسماعيل
مقال . الرأسمالية

كيف ارتبط البتكوين بجرائم غسل الأموال؟

مع صعود البتكوين كعملة رقمية قابلة للتداول في التجارة وأسواق المال، تُثار التكهنات بكونها أداة تسهل ارتكاب الجرائم المالية.
أحمد عيسى
مقال . الرأسمالية

خدعة الإعجاب

أحيانا نختار منتجًا لا نعرفه من بين عدة منتجات مشابهة لأنه يملك الحصة الكبرى من الرف، يتناول هذا المقال خدعة تسويقية تنطلي علينا.
أيمن اليحيى
مقال . الرأسمالية

هل نجحت ضريبة القيمة المضافة في ضبط الميزانية؟

أعلنت ميزانية عام 2020 بنتائج مبشرة، لكن جائحة كورونا خلفت تدهور اقتصادي بليغ. فهل ستنجح ضريبة القيمة المضافة في إعادة الضبط؟
عبد الله الربدي
مقال . الرأسمالية

تأثير المحاسبة العقلية

يصنف عقلنا المال إلى فئات، ماينتج عنه مايسمى بالمحاسبة العقلية والتي تجعلنا نشعر بأننا نرتكب قرارات مالية خاطئة.
أيمن اليحيى
مقال . الرأسمالية

علامة تويتر الزرقاء بثمانية دولارات

أعلن إيلون مسك، الرئيس التنفيذي لتويتر، أنَّ الشركة ستفرض رسومًا بمقدار ثمانية دولارات شهريًّا، مقابل خدمة توثيق الحسابات بالعلامة الزرقاء.
رامي خريس