لا تنجرف وراء الاستقالة 🤐

ظاهريًّا، قد تقيك الاستقالة الصامتة من الآثار السلبية للتوتر ومن الإنتاجية السامة، إلا أنَّ لها تأثيرًا سلبيًّا عليك.

الاستقالة الصامتة تحت الرقابة / عمران

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
11 أكتوبر، 2022

كثر الحديث عن موجة «الاستقالة الصامتة» (Quiet Quitting) وتأثيرها على بيئة العمل، وطغت منذ ظهورها في تك توك على محتوى منصات البودكاست والتواصل الاجتماعي والصحف والنشرات البريدية. فالفكرة مؤثرة فعلًا، إذ وجدت مؤسسة «قالوب» (Gallup) مؤخرًا أن «المستقيلين الصامتين» يشكلون على الأقل نصف القوة العاملة في الولايات المتحدة اليوم.

وفي حال كانت هذه المرة الأولى التي تسمع بهذه الموجة، فالاستقالة الصامتة لا تعني الاستقالة من العمل، بل تعني أداء الحد الأدنى فقط. أي ألا تؤدي أي مهمة خارج متطلبات وظيفتك، وأن تضع حدودًا لأصحاب العمل، فلا تستجيب لأي تواصل معك خارج ساعات الدوام. 

تك توك ليست من ابتدع مصطلح «الاستقالة الصامتة» على الإطلاق، بل صاغها الاقتصادي مارك بولدير في ندوة اقتصادية في جامعة «تكساس إيه آند إم» (Texas A&M) في سبتمبر 2009 حول آثار انخفاض الطموح الوظيفيّ في فنزويلا على اقتصاد الدولة. 

لكن ما جعل المصطلح أكثر شيوعًا منذ عام 2021 هو تغيُّر ثقافة العمل خلال الجائحة. إذ بدأ الكثير من الموظفين يعيدون تقييم علاقتهم بالعمل بعد تجربة العمل عن بعد، ويحاولون الموازنة بين حياتهم المهنية وحياتهم الشخصية. 

وفي العام نفسه، ظهرت حركة احتجاج شبابية في الصين «تانق بنق» (tang ping)، والتي تعني «الاستلقاء على الظهر»، رفضًا للضغوط المجتمعية للإفراط في العمل والمبالغة في تمجيد الإنجاز. وتشترك حركة «تانق بنق» في العديد من الخصائص مع الاستقالة الصامتة، ولكن على عكسها، يُظهِر أصحابها اعتراضهم لرؤسائهم بشكل واضح.

بعدها، في عام 2022، اكتسبت ظاهرة الاستقالة الصامتة هذه الزيادة الهائلة في الشعبية بعدما انتقلت إلى تك توك من خلال مقطع فيديو حصد ملايين المشاهدات، وتلقّفها بالذات جيل زد.

ظاهريًّا، قد تقيك الاستقالة الصامتة من الآثار السلبية للتوتر ومن الإنتاجية السامة، إلا أنَّ لها تأثيرًا سلبيًّا عليك. إذ سيلاحظ الرؤساء والزملاء أنك لم تعد تبذل مزيدًا من الجهد، وهذا بدوره سيؤثر على عملك، ويعيق فرص تطوّرك في مسارك المهني وبناء خبرتك الشخصية. 

وإن كنت مديرًا، تستطيع أن تتجنب تأثير هذه الظاهرة على الموظفين من خلال إصلاح الخلل الوظيفي في بيئة العمل. هكذا يتمكن الموظفون من تحقيق توازن صحي بين حياتهم المهنية والشخصية، ولا ينجرفون وراء موجة من موجات تك توك.


مقالات أخرى من نشرة أها!
8 مايو، 2022

ما شكل المكتب الذي تعمل عليه؟

سواء كنتَ متخفّفًا في تنظيم مكتبك، أو شغوفًا بتطوير مكتبك بأحدث الأدوات، فالعبرة أن تؤدي عملك بإحسان كما يفعل البطل دوق فليد! 

أنس الرتوعي
4 أغسطس، 2022

تجرأ وكن سيئًا

حكاية الهاكاثون قصة فشل لن يذكرها أحد غيري، ورغم ذلك فقد تعلّمت الكثير من هذه المشاركة التي كانت بعيدة جدًا عمّا اعتدته.

رويحة عبدالرب
4 ديسمبر، 2022

البط في علاج الاحتراق الوظيفي

من خبرتي الطويلة في فترات نهاية العام هذه، يمكنني القول إن الاستقالات فيها تكثر، نتيجة حالات الاحتراق الوظيفي التي يمر الموظفون بها.

أنس الرتوعي
25 يناير، 2023

جوّالك الغبي صديقك المستقبليّ؟

الحنين للهواتف الغبية ولزمن كان فيه الجوال للتواصل المحدد، قد يكون محاولة لاشعورية منّا للتعافي من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

ياسمين عبدالله
7 أغسطس، 2022

هل سيرسم دالي غلاف أها!

تثير قدرة برنامج دالي على إنتاج صور بنوعية عالية وفي ثوانٍ معدودة المتعة لدى متابعي وسائل التواصل الاجتماعي، وتطرح أيضًا تساؤلات أخلاقية.

ثمود بن محفوظ
12 يناير، 2022

عدوى عبر تك توك؟

تنمو عدوى نشر وتوثيق وإنتاج عالي الجودة للمشاكل الصحية التي يمر بها منتجي المحتوى: قبل وبعد العمليات، والتعايش مع المرض وحتى البكاء من شدة الألم!

صالح كيالي