أداء قوي لجاهز في النصف الأول من العام، و«تركر» تجمع آخر جولة استثمارية قبل الاكتتاب العام

أعلنت شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات، «جاهز»، ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 85.3%.

نمو في أرباح جاهز / Jahez Group

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
11 سبتمبر، 2022

أرباح «جاهز» شهدت نموًا بنسبة 85% في النصف الأول من العام لتصل إلى 53 مليون ريال

أعلنت شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات، «جاهز»، ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 85.3% إلى 53.2 مليون ريال، مقابل 28.7 مليون ريال في الفترة نفسها من 2021. وتعزو الشركة نمو الأرباح إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 59.9% خلال النصف الأول من عام 2022، لارتفاع إيرادات التوصيل وإيرادات العمولة بمقدار 159.5 مليون ريال و 81.8 مليون ريال بالترتيب.

معاذ خليفاوي وعبدالله السعيدان ووليد البلّاع:

فيما يخص أداء «جاهز»، نلحظ انخفاضًا في معدلات الطلبات الشهرية من 4.6 إلى 4.5 على الرغم من تقديم «جاهز» باقة التوصيل الشهرية «جاهز برايم». قد يكون هذا نتيجة وفود عدد من العملاء الجدد، فقد ارتفع عدد العملاء بنسبة 48.1%. وقد يتطلب هذا وقتًا لكسب ثقة العملاء الجدد بالتطبيق وولائهم. أما نسبة الربحية، فقد زادت من 19.4% إلى 23%، وهذا الارتفاع عائد إلى زيادة نسبة العمولة (من 11.2% إلى 12.3%) ورسوم التوصيل (من 14 إلى 14.7). ولكن لاستدامة الربحية، ينبغي أن تحرص «جاهز» على خفض التكاليف أيضًا.

على صعيد آخر، أعلنت هنقرستيشن إطلاق خدمة التحويل اليومي لمستحقات شركائها من المطاعم والمتاجر عوضًا عن التحويل الشهري. وهذا يسهم في زيادة عدد المطاعم في المنصة، لما فيه من تحسين للسيولة المالية لدى المطاعم في تسييرها رواتب الموظفين ودفع التكاليف التشغيلية، وخصوصًا المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

«تركر» تجمع 100 مليون دولار قبيل نيتها الطرح العام

أغلقت شركة «تركر» (TruKKer)، العاملة في مجال الخدمات اللوجستية بالشرق الأوسط وآسيا الوسطى وشمال إفريقيا، جولة استثمارية قدرها 100 مليون دولار من مستثمرين من بينهم شركة إدارة الأصول «إنفستكورب»، وشركة «مبادلة للاستثمار»، أحد صناديق أبو ظبي السيادية، في آخر جولة تمويل قبل طرحها في أسواق المال.

عبدالله السعيدان ووليد البلاع:

شاركت «إنفستكورب» البحرينية في هذه الجولة عبر صندوقها الجديد «إنفستكورب لما قبل الاكتتاب»، لتكون بذلك أولى صفقات الصندوق البالغ حجمه 500 مليون دولار أمريكي. وقد حققت «إنفستكورب» العديد من عمليات الإدراج العام الناجحة في السوق السعودي، التي شملت «بن داود القابضة» و«ذيب لتأجير السيارات»، وشركة «لجام للرياضة» وشركة «لازوردي للمجوهرات».

وسط هذا الاهتمام المتزايد بالشركات الناشئة وظهور شركات قوية مثل «تركر»، التي استطاعت جمع 96 مليون دولار فبراير الماضي و100 مليون دولار مؤخرًا، شهدنا وصول الاستثمارات في 2022 إلى 2.177 مليار دولار حسب «ديجيتال دايجست» (Digital Digest). وسيكون من المثير متابعة قدرتنا على اختراق سقف العام الماضي البالغ 2.73 مليار دولار.

Screen Shot 2022 09 10 At 1.13.46 Pm
منصة كابيتر للتجارة الإلكترونية / Capiter

«كابيتر» المصرية تعزل مؤسسيها بعد أنباء عن هروبهما خارج مصر

أعلنت شركة «كابيتر» المصرية أنَّها عزلت المؤسسين الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات التنفيذي؛ الأخوين محمود وأحمد نوح، إثر أنباء عن هروبهما إلى خارج مصر وتغيبهما عن اجتماعات لإتمام إجراءات الفحص النافي للجهالة لعملية دمج محتملة للشركة مع كيان آخر.

معاذ خليفاوي ووليد البلاع:

بحسب الأخبار الحالية، جمعت «كابيتر» 33 مليون دولار في جولة (أ) من عدة صناديق محلية وعالمية، مثل «شروق كابيتال» و«دراية فنتشرز»، لتحتل بذلك المركز الثاني والعشرين في قائمة فوربز للشركات الريادية الأعلى تمويلًا في المنطقة. ولكن نظرًا لشح السيولة مؤخرًا، أخذ مؤسسا الشركة قروضًا شخصية بقيمة ثلاثة ملايين دولار أمريكي، لسداد مرتبات ومصاريف الشركة إلى حين الحصول على استثمار مناسب. ولكن بعد تأخر الحصول على الاستثمار وتراكم التزامات الشركات، اضطر مؤسسا «كابيتر» إلى السفر خارج مصر لتجنب العواقب القانونية.

من الدروس المستفادة من تجربة «كابيتر» أهمية إدارة السيولة النقدية (runway)، واتخاذ قرار  فضّ الشركة إن لزم الأمر، خصوصًا في ظل غياب فرص استثمارية مناسبة أو قروض للشركة. 

الموجز:


اقرأ المزيد في الرأسمالية
بودكاست أرباع . الثقافة

عجلة أفلام الإنتاج السينمائي في دول الخليج العربية

يمكن أن نشبه الإنتاج الفني بمختلف أنواعه في دول الخليج العربية بمصنع عجلات ضخم. تتحكم في دوران وسرعة كلٍّ منها عدة مكونات وأجزاء أو بكرات..
عبدالرحمن الغنام
مقال . السلطة

كيف يرى الصينيون مستقبل العلاقات الصينية الأميركية؟

بتقدم بايدن تثار أسئلة حول العلاقات الصينية الأميركية، ونتيجة للظروف السياسية العالمية تصبح هذه العلاقة محط أنظار كلا الأطراف.
محمد السديري
مقال . الرأسمالية

كل شيء قابلٌ للبيع، حتى الحقائق

يقع بينغ في حب فتاة ليتم بعدها وضعه أمام خيارين: إما التوكيد على مضامين خطابه الثوريّ ومواجهة العواقب، أو قبول العرض المُقَدّم إليه لتسليع الخطاب...
حسين الإسماعيل
مقال . الرأسمالية

التقنية العقارية تلفت الأنظار، وأبل تغرّد خارج السرب

مع تزايد عدد الشركات التقنية الداخلة في تطوير منتجات العالم الافتراضي والمعزَّز، أُعلن عن تأسيس «منتدى معايير الميتافيرس» المفتوح.
إيمان أسعد
مقال . الرأسمالية

الرأسمالية وانفصال المطرب العربي عن جماهيره

تجسد الحفلات الفضاء الذي يجمع المطرب بجماهيره من كل الطبقات، ثم قبضت الرأسمالية على الصناعة الغنائية وأقصت كل من لا ينتمي للأثرياء.
مصطفى علي
مقال . الرأسمالية

أرباح المطاعم

أصبح قطاع المطاعم أكثر القطاعات نموًا في السعودية، ومن تقديم المقبلات إلى الشعور بالخمول بعد الوجبة، كلها طرق متبعة تزيد من تعلق الناس بها.
أيمن اليحيى