عملاقة الكريبتو «بينانس» توسّع نشاطها في المنطقة، وسناب تتخلص من موظفيها الزائدين

أعلن إيفان سبيقل -الرئيس التنفيذي لسناب- في مذكرة شاركها مع الموظفين قرار إجراء هيكلة جوهرية للشركة تتضمن تسريح 20% من الموظفين.

الشركاء المؤسسون لمنصة «ستيك» / Stake

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
4 سبتمبر، 2022

منصة «ستيك» العقارية تجمع 8 ملايين دولار، وتتيح الشراء عبر «الملكية المجزأة»

جمعت منصة «ستيك» في الإمارات 8 ملايين دولار في الجولة ما قبل (أ). انطلقت المنصة في ديسمبر 2020، وهي منصة تستعين بالتقنية المالية في توفير خدمة مبسطة وشفافة للعملاء الراغبين بتملك جزء من أصل عقاري مدر للدخل في دبي، بتكلفة معقولة يبلغ حدها الأدنى 500 درهم. 

وليد البلّاع وعبدالله سعيدان:

قد يلتبس موضوع «الملكية المجزأة» على البعض، فيظنونه «ملكية العطلات المشتركة» المعروف بـ«التايم شير». لكن العميل في «الملكية المجزأة» يملك فعليًا جزءًا من الأصل العقاري، ويعود جزء من المكاسب التي تتحقق من العقار إلى المستثمر. وقد ساعد وجود التقنية المالية على الخروج من نموذج «التايم شير» القديم وسيئ الصيت، إلى نموذج الملكية المجزأة بمزاياه، رغم أنه لا يخلو من المخاطر أيضًا. لكنه نموذج يكسر احتكار الأغنياء لشراء الأصول العقارية الغالية، ويخلق نوعًا من «الدمقرطة» ويستطيع الشخص العادي الاستثمار فيها. 

أما منصة «ستيك»، فيُعد ذكرهم المسبق لسعر التخارج المتوقَّع نقطة إيجابية تسهل الحوكمة والتعامل مع عروض الشراء المستقبلية. ولدينا في السعودية شركات مشابهة مثل «أصيل» و«عوائد»، يبلغ الحد الأدنى فيها ألف ريال، وتوفر الوصول لشريحة كبيرة من الراغبين في الاستثمار العقاري دون الاضطرار إلى دفع مبالغ كبيرة. علمًا أنَّ في الشركات السعودية يكون الاستثمار في صناديق عقارية، بينما في «ستيك» يكون الاستثمار في عقار محدد. 

البنك المركزي السعودي يحدّث الإطار التنظيمي للبيئة التجريبية التشريعية

أعلن البنك المركزي السعودي عن صدور الإطار التنظيمي المحدَّث للبيئة التجريبية التشريعية الخاصة به. ويهدف البنك بهذه الخطوة إلى زيادة فعالية البيئة التجريبية التشريعية بما يساهم في تطوير القطاع المالي وتمكين المؤسسات المالية من دعم القطاع الخاص. 

معاذ خليفاوي ووليد البلاع:

أهم ما ركز عليه التحديث تجاوبه مع طلب الشركات الناشئة لتعديل الجدول الزمني الخاص بدخول البيئة التجريبية التشريعية. فمع فتح الباب لدفعتين في السنة، بمعدل دفعة كل ستة أشهر، تحرص كل شركة على التقديم في وقت معين، وتنتظر عدة أشهر قرار القبول من عدمه. فإذا لم تُقبل الشركة، تضطر إلى الانتظار ستة أشهر أخرى للتقديم. لكن مع هذا التحديث الجديد، سيسمح البنك المركزي السعودي للشركات بالانضمام في أي وقت، مما سيعطي مرونة وسرعة لمنظومة الشركات الناشئة. 

أمَّا السؤال حول أثر هذا التحديث على قيمة «الندرة»، والميزة التنافسية التي تتمتع بها الشركات الموجودة الآن في البيئة التشريعية، نرى -نحن المستثمرين- أنَّ التحديث إيجابي؛ لأنه سيفتح الباب لمجالات أكثر في المنظومة. فالطريقة السابقة كانت تحدد مجالات كل دفعة، فتقلل من تنوع المجالات الداخلة في السوق. 

48843650766 432dfe17af K
الرئيس التنفيذي لسناب شات، إيفان سبيقل / TechCrunch

في قرار مفاجئ، سناب تعلن تسريح 20% من موظفيها

أعلن إيفان سبيقل -الرئيس التنفيذي لسناب- في مذكرة شاركها مع الموظفين قرار إجراء هيكلة جوهرية للشركة تتضمن تسريح 20% من الموظفين وسحب منتجات من السوق. وتوقّع سبيقل أن تؤدي خطوة الهيكلة إلى توفير 500 مليون دولار سنويًّا. 

معاذ خليفاوي ووليد البلّاع:

رغم أنَّ سناب لا تزال تحقق نموًا جيدًا منذ إدراجها عام 2017، فإنها لم تحرص خلال السنوات الخمس الماضية على موضوع الربحية، وكانت تتصرف بطريقة مخالفة لميتا وقوقل. فهي لم تحقق ربحًا إلا في ربع واحد من بين عشرين ربعًا، وهذا أمر مخيب للآمال مقارنةً بنظيراتها. والغريب أنَّ نمو الموظفين كان يتصاعد مع نمو الإيرادات السنوية إلى حد ما، فما فائدة التقنية إذن إذا كنت عاجزًا -وأنت الرئيس التنفيذي- عن تنمية الشركة وتوفير أرباح للمستثمرين؟ 

ويبدو أنَّ الإشكالية الحقيقية كانت في خطة سناب العام الماضي نحو مضاعفة إيراداتها، الذي أدى إلى توسعها في التوظيف الزائد لتحقيق الهدف. لكن تشتت سناب في منتجات أخرى لم تلاقِ النجاح ودخول تك توك منافسًا قويًا، أدى إلى سحب البساط منها. لهذا فإنَّ تسريح سناب لهذه النسبة الكبيرة من الموظفين هو في الحقيقة تخلّص من «شحوم زائدة» راكمتها خلال العام الماضي.

منصة كريبتو العملاقة «بينانس» توسّع نشاطها في المنطقة مع شراكة جديدة في دبي

أعلنت شركة «فيرتشزون» الموفّرة لخدمات تأسيس الشركات في الإمارات عن شراكتها مع منصة «بينانس». وتتيح هذه الشراكة توفير خيار دفع رسوم تأسيس الشركات بالعملة المشفرة عن طريق خدمة «بينانس باي». 

وليد البلاع ومعاذ خليفاوي:

تأتي هذه الشراكة الجديدة بعد شراكات سابقة لمنصة «بينانس» في المنطقة، منها شراكتها مع مجموعة ماجد الفطيم، التي تتيح استخدام «بينانس باي» للدفع بالعملة المشفرة في 29 مجمعًا تجاريًا و13 فندقًا تديرها المجموعة في الإمارات. ومن مزايا تزاحم اللاعبين مثل «بينانس» في المنطقة رؤية تأثير دخولهم على السوق إجمالًا وعلى السوق التقليدي أيضًا. 

وواضح أنَّ السوق في دبي مستعد لدخول منصات الكريبتو وتداول العملة المشفرة في عمليات الشراء. فمع الانتعاش الذي تشهده دبي في سوق العقار، مثلًا، يتبيّن وجود زيادة كبيرة في الشراء بالعملة المشفرة مع توفر خيار الدفع بها. وتتقاضى الشركة العقارية نسبة تتراوح ما بين 1% إلى 2% رسومًا لتحويل العملة المشفرة إلى العملة المحلية. وهذا مؤشر قوي إلى وجود اهتمام بالدفع عن طريق الكريبتو. 

Rain.jpg
محفظة العملات الرقمية العربية / Rain

مع تباطؤ سوق الكريبتو، منصة «رين» تعلن عن تسريحات جديدة

أعلن يحيى بدوي -الشريك المؤسس لمنصة رين- في تغريدة على تويتر عن اضطرار المنصة إلى تسريح دفعة جديدة من الموظفين نتيجة عدم الاستقرار في بيئة العملات المشفرة والتغيرات المؤسفة في سوق الكريبتو. ويتوقّع أن يصل عدد الموظفين المسرحين في المنصة إلى المئات. 

معاذ خليفاوي:

وصلت «رين» في قمّتها إلى 800 موظف، بينما لم يتجاوز عدد الموظفين 300 موظف في منصة «أف تي إكس»، التي تعد اليوم ثاني أكبر لاعب في عالم الكريبتو. ووفقًا لتحليل أحد المستثمرين، تعد منصة «رين» من الشركات التي تهورت في عملية التوظيف والصرف بعد جولة (ب) التي جمعت فيها 110 ملايين دولار. كذلك رعت «رين» فريق كرة قدم في تركيا بما يقارب 15 مليون دولار، أي 10% تقريبًا من قيمة الجولة الأخيرة. فيبدو أنَّ الشركة -في ذروة الفورة في عالم الكريبتو- بالغت في الصرف والتوظيف، واليوم نشهد الآثار الرجعية لتلك القرارات مع انخفاض السوق. 

كما خسرت المنصة أيضًا اعتمادها الكبير على عملائها في السعودية، بعد أن كانت الوجهة الرئيسة لشراء العملات المشفرة مع حجب المنصات الأخرى مثل «بينانس»، لكن يبدو أنَّ هذا الباب أغلق مؤخرًا إغلاقًا تامًا. 

الموجز:

كاتبة ومترجمة


اقرأ المزيد في الرأسمالية
مقال . الرأسمالية

تنوع الصنع والتعقيد الاقتصادي

يتناول الباحث الاقتصادي علاء المكتوم التعقيد الاقتصادي بشتى صوره، ويعقد مقارنة بين الاقتصاد البسيط ضد الاقتصاد المتقدم فيما يخص تنوع الصنع و...
علاء المكتوم
مقال . الرأسمالية

تأثير المحاسبة العقلية

يصنف عقلنا المال إلى فئات، ماينتج عنه مايسمى بالمحاسبة العقلية والتي تجعلنا نشعر بأننا نرتكب قرارات مالية خاطئة.
أيمن اليحيى
مقال . الرأسمالية

فضائيُّون يكلِّمون الصين، والكريبتو يعيش أزمة ثقة

نشرت صحيفة «ساينس آند تكنولوجي» الصينية الرسميّة خبر التقاط التلسكوب الصيني «سكاي آي» إشارات غامضة قد تكون دليلًا على وجود حضارة فضائية.
إيمان أسعد
مقال . الرأسمالية

ملك السباكس يغضب السوق، وأرامكو تطلق ممر الذكاء الاصطناعي

أعلن «ملك السباكس»، شاماث باليهابيتيا، إغلاق شركتين من شركات السباكس التابعة له وإعادة 1.6 مليار دولار إلى المستثمرين.
إيمان أسعد
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف نطبق مفهوم الاستدامة في صناعة الأزياء؟

لم يعد من الممكن تجاهل حقيقة اعتماد اقتصادات دول كثيرة على صناعة الأزياء. إذ رسّخت سياسات شركات الموضة السريعة -كطرحها المنتجات باستمرار خارج مواسم الفصول
سلمى وعمرو
مقال . الرأسمالية

لِمَ يُقبل المستثمرون على شراء سندات بعائد سلبي

أصدرت السعودية سندات باليورو ذات أجل يبلغ ثلاث سنين وبعائد السلبي، لكن ماهي الدوافع للاستثمار بسند ذو عائد سلبي وماهي الفوائد للسعودية؟
عبد الله الربدي