سوفت بانك تعتذر عن خسارتها التاريخية، وديزني تستولي على العرش

سجلت سوفت بانك خسارة ربعية تاريخية بإعلانها خسارة 23 مليار دولار. وقدَّم سون ماسايوشي اعتذاره وندمه الشديد على الخسارة.

الرئيس التنفيذي لسوفت بانك، سون ماسايوشي / SoftBank Group

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
22 أغسطس، 2022

سوفت بانك تعلن عن خسارة ربعية تاريخية، وماسايوشي يعتذر

سجلت سوفت بانك، للربع الثاني على التوالي، خسارة ربعية تاريخية بإعلانها خسارة 23 مليار دولار. وقدَّم الرئيس التنفيذي لسوفت بانك، سون ماسايوشي، اعتذاره وندمه الشديد على الخسارة، مشيرًا إلى استراتيجيته الخاطئة في الاستثمار بمبالغ ضخمة غير مسبوقة في شركات تقنية ناشئة، كما صرّح بحتمية التسريح بين صفوف العاملين في صناديق «الرؤية». 

معاذ خليفاوي ووليد البلّاع:

لا بد أن نوضح أن الخسارة هنا دفترية، بمعنى أنها حصص في شركات تملكها الشركة ترتفع وتنخفض قيمتها مع أسواق الأسهم، ومع التقييمات الداخلية لتلك الشركات أيضًا. لكن هذه الخسارة تأتي في وقت حرج، فتركيبة صندوق «الرؤية الأول» البالغ حجمه 100 مليار دولار -استثمرت فيه السعودية والإمارات ما مجموعه 70 مليار دولار- لا تتبع الطريقة الاعتيادية، لأن جزءًا منها يعدّ استثمارًا في الصندوق والجزء الآخر يعدّ دينًا. ما يعني أنَّ سوفت بانك ملزمة بدفع نحو 2.5 مليار دولار سنويًّا للمستثمرين، ومن هنا يأتي الضغط عليها لتأمين السيولة، ما أدى إلى التخارج من «علي بابا» والتخلص من حصته في أوبر في وقت هبوط الأسواق. فالسؤال: هل أخطأ ماسايوشي في قراءة السوق وفوّت فرصة تسييل جزء من المحفظة عن طريق التخارج ما بين الأعوام 2020 و 2021 حين كانت التقييمات خرافية؟ 

آدم نيومان يسجل عودة قوية إلى الأضواء، ويجمع 350 مليون دولار

أعلن مارك أندريسن عن ولادة شركة آدم نيومان الجديدة العقارية «فلو» واستثمار صندوق «أندريسن هورويتز» 350 مليون دولار في الشركة. وتهدف شركة «فلو» إلى إعادة تعريف مفهوم السكن كما فعلت «وي وورك» مع بيئة العمل، وذلك بتقديمها نموذج للشقق السكنية المؤجرة يرتكز على مفهوم المساحات المشتركة والفعاليات الاجتماعية بين السكّان. 

عبدالله سعيدان ومعاذ خليفاوي:

واضح جدًا إعجاب مارك أندريسن بآدم نيومان وتركيز الحديث عليه لدى إعلانه الخبر. وربما شعر أندريسن بأهمية توضيح قراره، خصوصًا مع تاريخ آدم نيومان في شركة «وي وورك»، إذ ركّز على أنَّ نيومان تعلّم من التجربة ويظل له الفضل في بناء قطاع جديد من المكاتب وبيئة العمل. لكن، ورغم تاريخ آدم نيومان، فهناك حيثيات حقيقية لهذه الصفقة، فآدم نيومان لم يتقدّم بعرض تقديمي فقط، بل بدأ المشروع بشرائه ثلاثة آلاف شقة. لكن قرار الاستثمار يظل صعبًا جدًا. كمستثمر إن أردت التزام الحذر، فسيكون رفض العروض سهلًا جدًا، وما دام مارك أندريسن أخذ هذا القرار الاستثماري بكل المخاطر العالية مع شخص تحوم حوله أسئلة كثيرة، فهذا دليل على الإيمان فيه، وعلى إيمان الصندوق بالفكرة. كما أن دخول آدم نيومان الثاني لأسواق العقار يأتي هذه المرة مع معرفة كبيرة بدهاليز السوق قد لا تجدها في شخص آخر.

Img 3827
حلول النقل الجديدة / Leandro Aliseda

«سويفل» تصدر سندات دين للشركة مقابل تمويل بعشرين مليون دولار

حصلت «سويفل» على تمويل بقيمة 20 مليون دولار عبر تقديم سندات دين للمستثمر. وتتيح السندات للمستثمر حرية شراء الأسهم في فترة من ثلاث إلى خمس سنوات بسعر 1.65 دولارًا للسهم الواحد، مع إلزام المستثمر بدفع ثلاثين مليون دولار إضافية. وحتى يحقق المستثمر التعادل على الأقل في قيمة استثماره، فلا بد أن يصل سعر السهم إلى 3.3 دولار، أي ضعف قيمة سهم «سويفل» اليوم. 

معاذ خليفاوي ووليد البلّاع:

السؤال المهم هنا: كم تبلغ السيولة المالية التي تملكها «سويفل» اليوم؟ فقد أفصحت الشركة في آخر نشراتها نهاية يونيو عن وجود 19 مليون دولار. وبما أنَّ الخسائر التشغيلية للشركة في النصف الأول من العام الحالي بلغت 71 مليون دولار – بمعدّل 11 مليون دولار في الشهر الواحد- فوجود 19 مليون إضافة إلى 20 مليونًا من المستثمر لا تمنح الشركة مساحة كبيرة للتحرك، ولهذا لجأت «سويفل» إلى التسريح. ولعلَّ توقيت استراتيجية توسع «سويفل» بالاستحواذ على شركات أخرى تأتي في وقت غير مناسب، فربما بدأت «سويفل» هذه الاستراتيجية مع الاعتقاد بتوفر خيارات التمويل واستمرارها في المستقبل. ورغم أنَّ خيار الاستحواذ زاد إيرادات «سويفل» إلى ثلاثة أضعاف في النصف الأول من السنة، لكن كيف ستمول «سويفل» عمليات الدمج هذه وتخلق منها شركة واحدة؟ هنا التوقيت قد يصبح مقلقًا للشركة. 

نتفلكس تخسر عرشها مع تجاوز ديزني لها في عدد الاشتراكات عالميًّا

ارتفعت قيمة سهم ديزني نحو 4% بعد إعلان الشركة إضافة 14.4 مليون مشترك جديد إلى ديزني بلس، ليصل مجموع المشتركين في منصتها إلى 221 مليون مشترك حول العالم، متجاوزةً توقعات السوق. وبذلك، تكون ديزني قد تجاوزت نتفلكس، إذ يبلغ عدد مشتركي نتفلكس 220.7 مليون بعد خسارتها مليون مشترك في الربع السابق. 

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان:

نتفلكس حاربت وصنعت هذا السوق من لا شيء، وهي من ابتكر نموذج «البث الرقمي». لكن كونك الأول لا يضمن لك الاحتفاظ بمرتبة الشرف. فبعد أن قضت نتفلكس عشر سنوات في تأسيس سوق البث الرقمي وتنميته، تأتي ديزني وتأخذ الحصة الأكبر في أقل من ثلاثة أعوام. كذلك، يتبين لنا هنا قوة العلامة التجارية، فالارتباط العاطفي مع أفلام ديزني منذ الطفولة شجع قاعدة كبيرة على الاشتراك من منطلق الولاء. وهذا ما تفتقر إليه نتفلكس، فهي لا تملك قاعدة من الجمهور يرتبط بها من منطلق الولاء لها ولأعمالها. وتملك ديزني ميزة منافسة غير عادلة، ففي حوزتها أفلام كثيرة قد تحقق نجاحًا كبيرًا، كما أنَّ ديزني في السنوات الخمس الماضية انطلقت في جولة استحواذات على حقوق ملكية لكثير من الأعمال، فأصبح لديها أرشيفها من أعمالها الكلاسيكية، إلى جانب مجموعة من الأفلام الجماهيرية التي لا تزال تطلق أجزاء جديدة ولها قاعدة مشاهدين عالية. 

Img 3828
كارتلو في معرض «سيمليس» لعام 2022 / Cartlow

منصة «كارتلو» تستحوذ على «ميلتو» وتتوسع في سوق الأغراض المستعملة

أعلنت منصة «كارتلو» في الإمارات عن استحواذها على منصة «ميلتو» لبيع الأغراض المستعملة دون الإعلان عن قيمة الصفقة. ووفقًا للإعلان، سيجري تحويل زبائن «ميلتو» تلقائيًا إلى «كارتلو» التي ستقدم خدمات إضافية منها التوصيل المجاني وضمان إعادة الغرض في عشرة أيام وكفالة قد تصل إلى 12 شهرًا. 

عبدالله سعيدان ومعاذ خليفاوي:

بحسب بعض التقارير، تبلغ قيمة سوق بيع الهواتف الجوالة المستعملة وحده أكثر من ثلاثة مليارات دولار في المنطقة. لكن حتى تزيد ربحية هذا السوق وحجم السلة لا بد من ضبط نموذج العمل. فقطاع الأجهزة الإلكترونية عمومًا سهل لوجستيًّا، لكن قيمة معالجة كل عملية في ذاتها كبيرة نسبيًّا. وتشير تقارير إلى توقّع بنموّ سوق الأغراض المستعملة عالميًّا في الفترة ما بين 2019 إلى 2024 بخمسة أضعاف. ولا بد من التنويه بوجود لاعبين كثر في هذا السوق، فهناك النموذج التقليدي مثل «حراج»، والنموذج الجديد مثل «سوم» و«ميلتو» الذي يتجاوز دور ربط البائع بالمشتري، ليقدم أيضًا ضمان في الجودة وعملية الدفع، مقابل عمولة، طبعًا. لهذا، فجانب الثقة والجودة والوعد بتسهيل عملية شراء الغرض المستعمل في هذا السوق مهم جدًا، وكذلك النمو إلى تقديم هذا الخيار لمستهلكين جدد في هذا السوق إضافة إلى المعتادين على بيع الغرض المستعمل وشرائه. 

الموجز:

  • تويتر تبلغ موظفيها باحتمال حصولهم فقط على 50% من العلاوة السنوية بسبب وضع الشركة المالي. 🤯💸
  • صندوق جديد في أبوظبي يخصص 10 مليار دولار للاستثمار في التقنيات الثورية. 💰💻
  • بلغت إيرادات أوبر في الربع الثاني 8.1 مليار دولار، ضعف إيراداتها عن الربع الثاني في العام الماضي. 🚙🤑
  • أغلقت شركة «باونتي» جولة بذرة بقيمة 4.7 مليون دولار، وتساعد الشركة مستخدمي تك توك على التربح من تسويق المنتجات. 🛍😎

كاتبة ومترجمة


اقرأ المزيد في الرأسمالية
مقال . الرأسمالية

هامش الادخار السعودي في مستقبل ما بعد النفط

بينما ساهمت زيادة الوعي الاستهلاكي في التقليل من الإنفاق، لا تزال نسب الادخار متدنية حيث لا تتعدى 2.4% من دخل الأسر.
إيمان الحسين ، أندرو ليبر
فلم . الرأسمالية

قرار المجمعات التجارية

تصمّم المحلات التجارية لتكون القلب النابض لجلب المزيد المبيعات. فعندما تذهب إلى متجر باحثًا عن جورب وتخرج بقميص، فهذا ليس خطأك حبيبي. فالمتاجر تصمّم بشكل تظهر فيه جميلةً، مرحبّة بالكل، القطع مرصوصة ومعروضة بشكل متقن تجعلك تشتري ما تريد وما لا تريد. هذا ما يعرف بتأثير جرون!
عبدالرحمن أبومالح
مقال . الثقافة

أيُّ قيمة لعملك؟

هل لعملك أثر في مجتمعك ووطنك والعالم؟ هل سيتعطل مجرى العمل لو تغيبت لأيام أو أسابيع أو أشهر؟ أسئلة كثيرة تخطر في بالك في هذه الساعات الطويلة التي تتظاهر فيها بالعمل
مروان الرشيد
مقال . الرأسمالية

كرة القدم الأميركية: من بلاد العم سام، إلى الاتحاد السعودي

يعد دوري كرة القدم الأميركية أكثر الدوريات دخلًا بالرغم من انحصار انتشار الرياضة في أميركا، فماذا لو انتشر جمهورها حول العالم؟
فيصل العريفي
مقال . الرأسمالية

شركة نعل في دبي تعيد تعريف الثقافة الخليجية

تماشي ماركة أحذية خليجية، مقرها دبي. تستوحى منتجات تماشي من التصاميم والنقوش التقليدية الخليجية، فيقوم محمد ومنيرة بدراسة دقيقة لتاريخ وشكل واستخدام كل تصميم تقليدي، لإحياء عناصر مهمة من الماضي من خلال منتجاتهم. ليست الأحذية وبقية المنتجات فقط ما يميزهم، بل كمية المعلومات ‏التي قرأوا عنها أثناء بحثهم عن العناصر الفريدة التي تعكس تاريخ الخليج العربي الثري.
رواء بنت مها
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف نطبق مفهوم الاستدامة في صناعة الأزياء؟

لم يعد من الممكن تجاهل حقيقة اعتماد اقتصادات دول كثيرة على صناعة الأزياء. إذ رسّخت سياسات شركات الموضة السريعة -كطرحها المنتجات باستمرار خارج مواسم الفصول
سلمى وعمرو