الخير في استئجارك البيت أم التملّك؟

في صراعات تويتر والمجالس، الكل يطرح السؤال المحيّر والكل يفتي بالجواب: أيهما أفضل؛ استئجار البيت أو تملّكه؟

الاستئجار أو التملّك / ImranCreative

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
16 أغسطس، 2022

في كتاب «الأب الغني والأب الفقير» (Rich Dad, Poor Dad)، يستعرض روبرت كيوساكي الفرق بين مفهوميْ الأصل والخصم. بمعنى: ما الشيء الذي يجلب لك دخلًا، وما الشيء الذي يجر عليك مزيدًا من الالتزامات. واصلت القراءة دون توقّف إلى أن وصلت للمثال عن الأصل والخصم. هنا يذكر كيوساكي أنَّ البيت الشخصي من الالتزامات لا من الأصول، ليهدم مع مثاله هذا عقيدة راسخة لديّ منذ الطفولة. 

في صراعات تويتر والمجالس، الكل يطرح السؤال المحيّر والكل يفتي بالجواب، أيهما أفضل: استئجار البيت أو تملّكه؟ قبل أن أدلو برأيي وأعطيك الإجابة في تدوينة بدلًا عن سلسلة تغريدات تفضّلها وتقرأها لاحقًا، عليك أن تعرف أنَّ إجابتي ليست بالضرورة صالحة لك، أو حتى صالحة لكل زمان. 

فأنت أولى الناس بمعرفة قدراتك وإمكانياتك، والذي يصرف على عائلة مكونة من عشرة أشخاص يختلف عن الأعزب الذي يسكن مع والديه، والذي يسكن في شمال الرياض يختلف عن الذي يسكن في محافظة صغيرة. 

تعتمد إجابتي هنا على مقارنة شراء البيت (التملّك) عبر التمويل البنكي أو الإيجار، لأن هذا هو الجدل الأكبر اليوم. شخصيًّا، تعجبني قاعدة الـ«5%؜» في الشراء أو الإيجار علمًا أنها ليست مطلقة، فالقاعدة مبنية على افتراضات قابلة للتغيّر. فإذا ارتفعت الأرباح/ الفوائد البنكية يصبح حينها الإيجار أكثر جدوى من التملك عبر التمويل السكني، والعكس صحيح.

وحتى ألخصها لك، تقضي «قاعدة 5%» بأنَّ إذا كانت قيمة الإيجار الذي تدفعه أكثر من 5% من قيمة التملك، فالتملك أفضل. 

مثلًا، لو أردت شراء عقار قيمته مليون ريال، وقيمة إيجاره أكثر من 5% من هذا المبلغ (أي 60 ألف في السنة)، فالتملك أفضل لك. وهنا أتركك مع ملحوظة أخيرة: عندنا في السعودية، أغلب عقود التمويل السكني التي اطلعت عليها تفرض عليك تأمين البيت في حال الوفاة لا سمح الله، وهذا برأيي يعطيك حافزًا كبيرًا جدًا للتملك في حال كنت رب أسرة. 

بشكل عام، أميل في العقار إلى التملك، لكن بقسط منطقي ومعقول يضاف إلى التزاماتك الشهرية. فالشركات مثلًا تعطيك «بدل سكن» زيادة على الراتب الأساسي، وهذا يعني أن ما بين 25% إلى 30% تقريبًا من دخلك يفترض أن توجهه إما إلى الإيجار أو التملك. وهذه النسبة ليست نهائية بل تقريبية كي لا تضيّق على نفسك وأهلك. وأخيرًا، سأخالف رأي كيوساكي وأعود إلى عقيدتي: التملّك خيرٌ وأبقى. 


مقالات أخرى من نشرة أها!
10 مارس، 2022

أخلاقيات الآلة المقاتلة

يظلُّ السؤال عن إطار الآلة المقاتلة الأخلاقي في زمن الحرب قائمًا. هل ستهدم كل المستشفيات؟ هل ستفرق بين الرجال والنساء؟ هل ستستهدف المدارس؟

أشرف فقيه
26 مايو، 2022

نتفلكس لن تختار لك جلباب أبي 

إذ تستخدم منصات البث العديد من الخوارزميات التي تحلل حركتنا داخل التطبيق، ومع الوقت تبني لنا أذواقنا عبر اقتراحها ما يجب أن نشاهده.

أنس الرتوعي
5 يناير، 2022

التطوُّر يزداد والاكتئاب يزداد

نعيش عصرًا تصبح فيه الحياة أسهل كلَّ يوم، مع ذلك نشهد ارتفاعًا غير مسبوق في نسب الاكتئاب. وكأنَّ الإنسان ضاقت به الحياة بكلِّ تقنياتها.

تركي القحطاني
8 مارس، 2022

إبداع بوكيمون طويل الأمد

حقَّقت لعبة «بوكيمون گو» أحلام جيلٍ بأن تكون البوكيمونات حقيقية. كما استخدمت العالم الحقيقي في بناء عالم اللعبة ومميزاتها.

حسين الإسماعيل
16 يناير، 2022

النهاية المريعة للنظافة

مع مضينا نحو عصر تقنيات الواقع الافتراضي، هل سنظل نكترث إلى نظافتنا الشخصية وأشكالنا في الحياة الطبيعية، أم سنكتفي بجمال صورتنا الافتراضية؟

أشرف فقيه
21 سبتمبر، 2022

هل تتذكّر شعور الدهشة؟

استحضار الدهشة سيغدو أصعب وأصعب. فماذا لو أصبح بمقدور التقنية أن تشاركك رائحة عطرٍ ما في إعلاناتها؟ أو مذاق طبق في صفحة المطعم؟

فيصل الغامدي