هل شعرت بلسعة التضخم؟

صحيح، لدينا تضخم، وربما تشعر في بداية الأمر أنَّ الرقم -المنخفض نسبيًّا مقارنة بالتضخم الأوربي والأميركي- غير متسق مع ما تراه في يومك.

التباين في تأثير التضخم / ImranCreative

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

20 يوليو، 2022

في حوار مع أصدقاء، سألنا أحدهم بكل عفوية: «هل تحسون بالتضخم أو بس أنا؟» ما كان يحاول صديقي معرفته بطرح السؤال أن يفهم إن كانت المشكلة استهلاكية بحتة، أم هناك فعلًا تضخم يجري على الكل؟ 

قبل أن نجيب عن واقعنا السعودي، لنتجه أولًا للعالم. في نهاية يونيو، أُعلن عن وصول تضخم أسعار المستهلكين في الاتحاد الأوربي إلى 8.6%، أعلى مستوى منذ 1997. والسبب الفعليّ وراء التضخم ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 41.9% مقارنةً بالعام المنصرم، وارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 8.9%، خصوصًا بعد حرب روسيا وأوكرانيا

أما في أميركا، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين إلى 9.1% في يونيو مقارنةً بالسنة الماضية، وهو أسرع تضخم منذ 1981. وفي التضخم الأميركي، نجد أنَّ المسبب أيضًا ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء. 

لنعد إلى واقعنا هنا في السعودية. ارتفع التضخم لدينا في الربع الأول بنسبة 1.6% مقارنةً بنفس الربع من العام الماضي، وارتفع في مايو إلى 2.2%، وسبب التضخم الزيادة في أسعار النقل والغذاء. 

إذن صحيح، لدينا تضخم، وربما تشعر في بداية الأمر أنَّ الرقم -المنخفض نسبيًّا مقارنة بالتضخم الأوربي والأميركي- غير متسق مع ما تراه في يومك. لكن عليك أولًا معرفة هذه المعلومة. 

التضخم هو معدل سرعة ارتفاع أسعار المنتجات والخدمات التي يشتريها المستهلكون، ويعتمد قياسه في السعودية على مؤشر أسعار المستهلك (CPI). ويعكس المؤشر التغيرات في الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات تتكون من 490 عنصرًا، وكل عنصر له وزن في المعادلة، وليسوا كلهم على حدٍّ سواء. 

فالتعليم مثلًا ارتفع في مايو 6.2% مقارنةً بمايو 2021، والمطاعم والفنادق 4.1%، لكن عنصر الملابس والأحذية انخفض 1.7%. ولو نظرت لأسعار الجملة ستجدها قد ارتفعت 12%، والسبب أنَّ المؤشر هنا يتضمن عناصر أقل، ولا يحسب كل شيء يشتريه المواطن مثل أسعار الخدمات. 

التضخم حقيقي ومتوقَّع أن يواصل الارتفاع، لكن طريقة معايشته مختلفة. فإن اشتريت ملابس جديدة قبل قضاء أمسية في المطعم مع الأهل أو الأصدقاء، فعلى الأغلب لن تشعر بلسعة التضخم، لكنك ستشعر بها حين تصلك فاتورة العشاء.


مقالات أخرى من نشرة أها!
6 أبريل، 2022

وما الحياة سوى سعرات حرارية

العامل الرئيس في تحسين أسلوب حياتي عمومًا كان مُدركات الدائرة الحمراء في ساعة أبل والسعرات المستترة من حولي.

حسين الإسماعيل
31 يوليو، 2022

كيف تتكون الاهتمامات؟

أيًّا تكن دوافعنا وراء الاهتمام بأي موضوع، فوسائل البحث التي تمنحنا إياها التقنية تساعدنا على تطوير هذا الاهتمام إلى خبرة معرفية مفيدة.

أنس الرتوعي
12 يونيو، 2022

هل شبّه شكسبير النساء بالصحف؟

سهَّل الإنترنت وتطوراته نقل المعلومات، إلا أنه جلب معه شكلًا جديدًا من الفوضى المعلوماتية وأصبح الكل يغرق في معلومات لا أساس لها من الصحة.

ثمود بن محفوظ
29 يونيو، 2022

الشركات تتعمّد تعطيل أجهزتك

يحارب مفهوم «التقادم المخطَّط» حق العميل في صيانة أجهزته، إذ يصعّب عليه الحصول على قطع الغيار، أو يجعل ثمنها قريبًا من ثمن الجهاز الجديد.

أنس الرتوعي
16 مارس، 2022

أنت عدوّ أبل

العقوبات على روسيا ستقودها للتفكير جديًا في إنشاء نظام تشغيل خاص بها. وقد تسوّقه للعالم كمنافس جديد للنظامين الأميركيين والنظام الصيني.

أنس الرتوعي
16 يونيو، 2022

لماذا أصبحتُ مناصرًا للروتين؟

أنا اليوم مناصرٌ للروتين والرتابة، أي لكل ما يتيح لي تصوُّر مختلف المسؤوليات والهوايات في علاقتها بساعات أيامي وتعاقبها دون تغيرات فجائية.

حسين الإسماعيل