اختر بطاقتك الائتمانيّة بعناية قبل سفرك

أداتك في دفع مصروفات سفرك تستحق منك التفكير والوعي بمتطلباتك، ثم البحث عن أفضل بطاقة تدفع فيها أقل رسوم ممكنة مع أكثر فائدة لك.

اختيار البطاقة الائتمانية / ImranCreative

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
26 يونيو، 2022

عندما عاد صديقي من إجازته، سألته: «كيف دفعت بالعملة الأجنبية؟» فأجابني أنه يستخدم بطاقة «السفر» لدى بنك الاستثمار، وسبب الاختيار واضح: فأنت تشتري العملة بكل بساطة وسهولة من خلال التطبيق، وبسعر صرف ثابت وواضح. 

الدافع إلى السؤال أنَّ الناس فعليًا تخسر كثيرًا في فرق سعر الصرف دون أن تشعر. وفي هذا الموسم بالذات، بعدما حبستنا كورونا، أصبح السفر في إجازة الصيف مقدَّسًا، وكأن الناس في كل أنحاء العالم بدأت تشعر أنَّ الحياة قصيرة، ويجب عليها أن تستمتع بكل ما أوتيت من قوة. وبالطبع مع زيادة الطلب ارتفعت الأسعار. 

مثلًا، أعلنت هيلتون عن 81% زيادة في إيرادات الغرف مقارنةً بالربع الأول من 2021، وزاد الطلب على استئجار مركبات شركة «أفيس بدجت» (Avis Budget) بنسبة 77% وبما يفوق مرحلة ما قبل كورونا. وزادت إيرادات شركة «إكسبيديا» (Expedia) لحجز الفنادق والطيران والسيارات 80% مقارنةً بالسنة الماضية

لذا قبل سفرك، عليك أن تعرف إجابة هذا السؤال: ما البطاقة الائتمانية الأفضل لك، وكيف يربح المصرف من بطاقتك؟ 

عندما تزور مصرفك وتختار بطاقة ائتمانية، فالمصرف يأخذ منك غالبًا ثلاثة أشياء والرابع من التاجر. أولًا، سيأخذ منك الرسوم السنوية أو رسوم إصدار البطاقة، وإن استطعت تجنبها فهذا أفضل. ثانيًا، سيستفيد من فرق سعر الصرف في حال شرائك من متاجر أجنبية. وثالثًا، سيأخذ منك الفائدة في حال عدم سدادك الفاتورة كاملةً في اليوم الموعود للدفع. أما الشيء الرابع فهو رسوم نقاط البيع، ويأخذها المصرف من التجّار. 

أجزم أنّك إن دخلت المصرف وفي بالك هذه النقاط، ستختار البطاقة الأفضل لك. فمثلاً لو كنت تشتري بالدولار بشكل كبير، فبطاقة أميركان إكسبرس قد تكون خيارك الأفضل لأنَّ سعر الصرف ثابت، لكنها لن تكون مناسبة لمن لا يدفع بالدولار. بطاقة «السفر» من بنك الاستثمار مناسبة إن كنت تسافر كثيرًا لدول مختلفة على مرّ العام، فإن لم تكن كثير السفر فرسوم الإصدار غير صالحة لك. 

أداتك في دفع مصروفات سفرك تستحق منك التفكير والوعي بمتطلباتك، ثم البحث عن أفضل بطاقة تدفع فيها أقل رسوم ممكنة مع أكثر فائدة لك. فأنت تستحق الاستمتاع بالسفر في إجازة صيفك دون خسارة.


مقالات أخرى من نشرة أها!
6 يوليو، 2022

خرافة «من الصفر» في حكاية رائد الأعمال

إن نقطة الصفر التي ينطلق منها دعاة الاستثمار خرافة، والتنظير الفوقي المتعالي منهم ليس إلا إمعانًا فيها وإهانة ضمنية لظروف الآخرين.

حسين الإسماعيل
14 سبتمبر، 2022

القرار الأسهل عوضًا عن التفكير

تحقيق الأمور الأهم في حياتنا لا يجب أن يأخذ منّا حيزًا كبيرًا من التفكير. لهذا ركّز محاولاتك على اتخاذ قرارات تسهّل عليك تحقيق أهدافك.

أحمد مشرف
15 فبراير، 2022

التأريخ ما بعد تمبلر

رغم تعنُّت المؤرخين من استعمال العالم الرقمي في أبحاثهم، تظل إشكالية أنَّ التأريخ الذي لا يمكن التحقق من صحة مصادره سيغدو أقرب للحكايا.

حسين الإسماعيل
26 يناير، 2022

مرزوقة وكلوبهاوس والحبَّار

نحاول اللحاق بترند الإنترنت مهما كلفنا من الوقت، لنكتشف لاحقًا أنه لم يفتنا أي شيء مهم كما كنا نخشى. فمثلًا، هل تتذكر مرزوقة؟

رويحة عبدالرب
7 أغسطس، 2022

هل سيرسم دالي غلاف أها!

تثير قدرة برنامج دالي على إنتاج صور بنوعية عالية وفي ثوانٍ معدودة المتعة لدى متابعي وسائل التواصل الاجتماعي، وتطرح أيضًا تساؤلات أخلاقية.

ثمود بن محفوظ
8 مايو، 2022

ما شكل المكتب الذي تعمل عليه؟

سواء كنتَ متخفّفًا في تنظيم مكتبك، أو شغوفًا بتطوير مكتبك بأحدث الأدوات، فالعبرة أن تؤدي عملك بإحسان كما يفعل البطل دوق فليد! 

أنس الرتوعي