اختر بطاقتك الائتمانيّة بعناية قبل سفرك

أداتك في دفع مصروفات سفرك تستحق منك التفكير والوعي بمتطلباتك، ثم البحث عن أفضل بطاقة تدفع فيها أقل رسوم ممكنة مع أكثر فائدة لك.

اختيار البطاقة الائتمانية / ImranCreative

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

26 يونيو، 2022

عندما عاد صديقي من إجازته، سألته: «كيف دفعت بالعملة الأجنبية؟» فأجابني أنه يستخدم بطاقة «السفر» لدى بنك الاستثمار، وسبب الاختيار واضح: فأنت تشتري العملة بكل بساطة وسهولة من خلال التطبيق، وبسعر صرف ثابت وواضح. 

الدافع إلى السؤال أنَّ الناس فعليًا تخسر كثيرًا في فرق سعر الصرف دون أن تشعر. وفي هذا الموسم بالذات، بعدما حبستنا كورونا، أصبح السفر في إجازة الصيف مقدَّسًا، وكأن الناس في كل أنحاء العالم بدأت تشعر أنَّ الحياة قصيرة، ويجب عليها أن تستمتع بكل ما أوتيت من قوة. وبالطبع مع زيادة الطلب ارتفعت الأسعار. 

مثلًا، أعلنت هيلتون عن 81% زيادة في إيرادات الغرف مقارنةً بالربع الأول من 2021، وزاد الطلب على استئجار مركبات شركة «أفيس بدجت» (Avis Budget) بنسبة 77% وبما يفوق مرحلة ما قبل كورونا. وزادت إيرادات شركة «إكسبيديا» (Expedia) لحجز الفنادق والطيران والسيارات 80% مقارنةً بالسنة الماضية

لذا قبل سفرك، عليك أن تعرف إجابة هذا السؤال: ما البطاقة الائتمانية الأفضل لك، وكيف يربح المصرف من بطاقتك؟ 

عندما تزور مصرفك وتختار بطاقة ائتمانية، فالمصرف يأخذ منك غالبًا ثلاثة أشياء والرابع من التاجر. أولًا، سيأخذ منك الرسوم السنوية أو رسوم إصدار البطاقة، وإن استطعت تجنبها فهذا أفضل. ثانيًا، سيستفيد من فرق سعر الصرف في حال شرائك من متاجر أجنبية. وثالثًا، سيأخذ منك الفائدة في حال عدم سدادك الفاتورة كاملةً في اليوم الموعود للدفع. أما الشيء الرابع فهو رسوم نقاط البيع، ويأخذها المصرف من التجّار. 

أجزم أنّك إن دخلت المصرف وفي بالك هذه النقاط، ستختار البطاقة الأفضل لك. فمثلاً لو كنت تشتري بالدولار بشكل كبير، فبطاقة أميركان إكسبرس قد تكون خيارك الأفضل لأنَّ سعر الصرف ثابت، لكنها لن تكون مناسبة لمن لا يدفع بالدولار. بطاقة «السفر» من بنك الاستثمار مناسبة إن كنت تسافر كثيرًا لدول مختلفة على مرّ العام، فإن لم تكن كثير السفر فرسوم الإصدار غير صالحة لك. 

أداتك في دفع مصروفات سفرك تستحق منك التفكير والوعي بمتطلباتك، ثم البحث عن أفضل بطاقة تدفع فيها أقل رسوم ممكنة مع أكثر فائدة لك. فأنت تستحق الاستمتاع بالسفر في إجازة صيفك دون خسارة.


مقالات أخرى من نشرة أها!
19 يوليو، 2022

جرّب سياحة الطعام بدون ماكدونالدز

حاول تجربة الأكل المحلي أثناء سفرك. وإن كنت لا ترغب، أو لا تستطيع، فعلى الأقل جرب الأطباق الخاصة في المطاعم العالمية.

أنس الرتوعي
20 يوليو، 2022

هل شعرت بلسعة التضخم؟

صحيح، لدينا تضخم، وربما تشعر في بداية الأمر أنَّ الرقم -المنخفض نسبيًّا مقارنة بالتضخم الأوربي والأميركي- غير متسق مع ما تراه في يومك.

تركي القحطاني
11 أبريل، 2022

هل سنتحوَّل إلى هيكيكوموري؟

هناك عادات كثيرة جدًا بدأت بالتغيُّر في حياتنا اليومية بسبب وجود تقنية تستبدل العادة التي كنّا نمارسها لقضاء حاجة أساسية.

أنس الرتوعي
3 يوليو، 2022

مقاطع «الريلز» لا تغيّر شيئًا

ما تدعونا إليه مقاطع «الریلز» من اعتزال ما یؤذینا، والسعي نحو الثراء السريع، هي نصائح مثيرة؛ إلا إنها، على أرض الواقع، لا تغير شیئًا.

أحمد مشرف
10 أغسطس، 2022

ترصّد أصدقائك في إنستگرام لا ينفعك

تشير دراسات إلى أن الاستخدام السلبي لمنصات التواصل الاجتماعي قد يؤدّي إلى ارتفاع خطر الاكتئاب، إضافةً إلى «الخوف من التفويت» (FOMO).

رويحة عبدالرب
27 ديسمبر، 2021

لا تسلبوني مشترياتي الرقميَّة

وفَّرت المنصات مثل آيتونز وكندل وبلاي ستيشن سهولة شراء المنتجات الرقمية عبر خدماتها. لكن ما يغيب عنَّا أنَّ الشراء منها شراءٌ وهميّ.

ثمود بن محفوظ