فضائيُّون يكلِّمون الصين، والكريبتو يعيش أزمة ثقة

نشرت صحيفة «ساينس آند تكنولوجي» الصينية الرسميّة خبر التقاط التلسكوب الصيني «سكاي آي» إشارات غامضة قد تكون دليلًا على وجود حضارة فضائية.

«مرصد الفجوة الكروية» (Aperture Spherical Telescope) في الصين / Dai Chuanfu

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

20 يونيو، 2022

الكائنات الفضائية تكلّم الصين؟

نشرت صحيفة «ساينس آند تكنولوجي» الصينية الرسميّة خبر التقاط التلسكوب الصيني «سكاي آي» -أضخم تلسكوب لاسلكي في العالم- إشارات غامضة قد تكون دليلًا على وجود حضارة فضائية. وسرعان ما جرى حذف الخبر من موقع الصحيفة. 

وليد البلّاع:

الموضوع يتجاوز الخيال العلمي وطرافة السياق، نحن نتكلم اليوم عن سوق الفضاء وهو سوق ضخم نرى فيه مشاريع جبّارة من القطاع الخاص مثل «سبيس إكس» لإيلون ماسك ونواياه تجاه المريخ، ومشاريع شبكات الاتصالات الفضائية وتنظيف المدارات الفضائية. ونتوقع أيضًا نمو الاهتمام بسوق الفضاء مع تكرار الحديث حول محاولات استكشاف فرص التعدين في الكويكبات، وهي مهمة شبه مستحيلة، لكن إن نجحت حتمًا ستغيّر معادلة الاقتصاد. 

لأول مرة منذ 28 سنة، البنك الفدرالي يرفع الفائدة بمقدار 0.75% 

خالف البنك الفدرالي التوقعات برفع الفائدة بنسبة 0.50%، واتَّخذ خطوة أشد حزمًا برفعه الفائدة إلى 0.75%. وتأتي هذه الخطوة بعد تصاعد مؤشر التضخم الشهر الماضي إلى 8.6%. 

معاذ خليفاوي ووليد البلّاع:

الدافع الأكبر وراء رفع البنك الفدرالي نسبة الفائدة هو ضبط التضخم والوصول إلى قمته، والتي أثبتت نتائج الشهر الماضي أننا لم نصلها بعد. ففي ظل تحديات سلاسل الإمداد وتأثيرها على جانب العرض، يسعى البنك الفدرالي إلى تحجيم الطلب، وهذا ما نراه مع مؤشر ثقة المستهلك الأميركي. فمستهلك من بين كل ثلاثة مستعد اليوم لشراء منتج غالٍ. ومع هبوط مؤشر ثقة المستهلك إلى رقم أدنى من معدل المؤشر للعشرين سنة الماضية، هل سيواصل البنك الفدرالي رفع الفائدة بالوتيرة ذاتها؟ مما سمعناه من البنك الفدرالي، لا. النيّة على ما يبدو الاستمرار بالرفع، لكن بسرعة أبطأ من 0.75%.

4891eb 349ec08125494cc98462d4e8da9023f8mv2
ربط تجّار التجزئة مباشرة بالبائعين / Dastgyr

«داستجير» الباكستانية تجمع 37 مليون دولار من جولة استثمارية 

نجحت شركة «داستجير» الباكستانية -شركة تجمع بين بائعي التجزئة والجملة والمصنّعين والعلامات التجاريّة في منصة سوق واحدة- من جمع 37 مليون دولار في الجولة «أ» والتي قادتها شركة «فيون» الهولندية، وضمّت كذلك «خوارزمي فنتشرز» السعودية.  

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان:

كثير من المستثمرين يتساءلون حول مصير السوق الباكستاني بعد جمع الأموال في العامين الماضيين. ففعليًّا لا يوجد صندوق استثمار باكستاني حجمه أكبر من 100 مليون دولار، ولا يزال السوق يعتمد على الصناديق الدولية. لكن مع اتجاه الصناديق الأميركية نحو شد الحزام، هل ستستمر بضخ أموالها في باكستان؟ قد تستمر، خصوصًا أنَّ الصناديق الدولية لا تزال تنظر بشكل إيجابي إلى الاقتصادات الناشئة حيث تتوفر فرص النمو. 

«ستارت أب جينوم» ترى أنَّ التمويل في الرياض أقل قوة من دبي والقاهرة!

نشرت مؤسسة «ستارت أب جينوم»  للأبحاث والاستشارات تقريرها حول «البيئة الاقتصادية للشركات الناشئة حول العالم»، حيث حققت دبي المركز الخامس عشر عالميًّا والأول عربيًّا ضمن الاقتصادات النامية. ويعتمد المؤشر بشكلٍ كبير على قياس الأداء (30%) والتمويل (25%). 

وليد البلّاع وعبدالله سعيدان:

هناك اعتقاد سائد بتشبُّع التمويل في الرياض، لكن وفقًا لتقرير «ستارت أب جينوم»، فقوة التمويل في الرياض أقل بشكل واضح منها في دبي والقاهرة، وبالتالي أرى أنَّ الفرصة لا تزال كبيرة لمنظومة الرياض حيث لا نزال بعيدين عن التشبّع. كذلك، من حيث منهجية التحليل، فالأرقام المرصودة في هذه النسخة من التقرير تعود لعامين ونصف، من يوليو 2018 إلى نهاية 2020. وبما أنَّ الرياض شهدت قفزات نوعيّة في التمويل بين عاميْ 2020 و2021 سنرى تحسنًا طبيعيًّا لأدائها في النسخة القادمة من التقرير، وقد تصل قائمة العشر الأوائل. لكن ليس المهم مسألة التراتبيّة، بل أن تظلّ المنظومة الاقتصادية تسير في الاتجاه الصحيح.

33746814728 68d0e486b7 K
جاك دورسي متحدثًا في مؤتمر تيد / Ryan Lash

منظومة الكريبتو تعيش أزمة ثقة وجاك دورسي يروّج «الويب 5»

بعد بلوغ القيمة السوقية لمنظومة الكريبتو 2.9 تريليون دولار في نوفمبر 2021، نزلت قيمتها السوقية في يونيو إلى أقل من تريليون دولار. ومع تجميد شركة «سليسيوس» المفاجئ لحسابات عملائها واحتمال إعلان إفلاسها، برزت المطالبات بفك الارتباط بين «لامركزية» الكريبتو و«مركزية» الشركات المستثمرة. 

معاذ خليفاوي ووليد البلّاع:

الكثير من فقاعات أسواق الاستثمار سواء كريبتو أو أسهم أو عقار ترتبط ارتباطًا مباشرًا بعمليات الاستثمار بالدين، والذي غالبًا يصبح المحفز لسقوط أحجار الدومينو في منظومة السوق، وهذا ما حصل مع الكريبتو مع تزايد عمليات المضاربة. لكن كيف سيسترد سوق الكريبتو الثقة؟ البعض يجد أنَّ أزمة «سليسيوس» قد تكون مفيدة لأنها ستدفع نحو اللامركزية، وجاك دورسي يستغل هذا التوقيت في ترويج «الويب 5» بحيث يصبح الويب كله لا مركزيّ. فأحد مشاكل جاك دورسي مع «الويب 3» أنّه ينافي اللامركزية، على الأخص مع امتلاك صناديق استثمارية مركزيّة لتطبيقات لامركزيّة. 

الموجز:

كاتبة ومترجمة


اقرأ المزيد في الرأسمالية
مقال . الرأسمالية

ضريبة التوصيل المزدوجة

سهَّلت علينا تطبيقات التوصيل الحصول على «البرگر» الذي نريد وقتما نريد، إلا أن لتلك السهولة ضريبة إضافية نتحملها نحن.
ثمود بن محفوظ
مقال . الرأسمالية

من يقتل لاعبي كرة القدم؟

اكتظت الأعوام الأخيرة بجداول مباريات كرة القدم بين بطولات الأندية والمنتخبات حدًا أصبح يتهدد اللاعبين بخطر الإصابة أو حتى الموت.
محمود عصام
مقال . الرأسمالية

التقنية العقارية تلفت الأنظار، وأبل تغرّد خارج السرب

مع تزايد عدد الشركات التقنية الداخلة في تطوير منتجات العالم الافتراضي والمعزَّز، أُعلن عن تأسيس «منتدى معايير الميتافيرس» المفتوح.
إيمان أسعد
مقال . الرأسمالية

ما أثر تدهور أسواق النفط على الخليج؟

هزت أزمة جائحة كورونا أسواق النفط الخليجية، لكن ماهو مدى تأثيرها الفعلي ونتائج هذه الهزة؟
عمر الشهابي
بودكاست أرباع . المستقبل

ما لم يفهمه وارن بافيت عن العملات الرقمية

في مايو من عام 2019 وصف وارن بافيت أحد أغنى رجال الأعمال في العالم وأحد أهم المضاربين في البورصة في التاريخ البشري عملة البيتكوين الرقمية بأنها مجرد "صدفة"
محمد رمضان
مقال . الرأسمالية

قصة الإنترنت العربية: «مكتوب» أو لماذا يبيع العرب شركاتهم؟

يتناول الكاتب سفر عيّاد في هذا المقال قصة صعود موقع مكتوب حتى استحوذت عليه ياهو مقابل عشرات الملايين من الدولارات حتى السقوط والاختفاء من الويب العربي.
سفر عيّاد