التضخم يتصاعد، وادفع لاحقًا مع أبل باي

يعود السبب الرئيس في تسارع وتيرة التضخم إلى المشاكل المستمرة في سلاسل الإمداد، والحرب في أوكرانيا وتأثيرها على ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

الداو يهوي 800 نقطة / CNBC

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
13 يونيو، 2022

التضخم يفاجئ الجميع بارتفاعه، والداو يهوي 800 نقطة

بلغت الزيادة السنوية في مايو لمؤشر التضخم الأميركي 8.6% ليصل أعلى مستوياته منذ أربعين عامًا، مخالفًا تفاؤل المحللين الحذر بأنَّ التضخم قد بلغ ذروته في أبريل وسيبدأ بالانخفاض. ويعود السبب الرئيس في تسارع وتيرة التضخم إلى المشاكل المستمرة في سلاسل الإمداد، وكذلك الحرب في أوكرانيا وتأثيرها المباشر على ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء. 

وليد البلاع وعبدالله سعيدان:

جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأميركية ورئيسة البنك الفدرالي السابقة، طمأنت الجميع أن السوق الأميركي سيتجنب الركود، وأقرّت بخطئها حين قالت في العام الماضي إنّ التضخم مؤقت. هي لا تزال متفائلة، لكن من الواضح أنَّ للسوق وجهة نظر مختلفة. والسؤال: كيف سينعكس التضخم الأميركي على المنطقة؟ فالمتوقّع أنَّ البنك الفدرالي سيظل يستخدم أداة «رفع الفائدة» لكبح التضخم، وبما أنَّ كثير من اقتصاديات المنطقة مرتبطة بالدولار، سترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة، وبدوره سيؤثر على القروض والاستهلاك والاستثمار عندنا، وإن كانت أسعار الطاقة قد تخفف وقع ذلك بالنسبة للدول المصدرة للبترول.

بريطانيا تطبّق أكبر تجربة «أربعة أيام عمل» في العالم

بدايةً من الاثنين 6 يونيو وحتى شهر ديسمبر، يخوض 3,300 موظف موزعين على 70 شركة تجربة «أربعة أيام عمل» في الأسبوع. سيعمل الموظف 80% من ساعات العمل المعتادة مقابل الراتب نفسه. وتدرس التجربة تأثير النموذج على إنتاجية الشركة، وقدرة الموظف على الموازنة بين حياته الشخصية والعملية. 

معاذ خليفاوي:

لديّ تحفّظ تجاه «أربعة أيام عمل». فأنا مع فكرة موازنة الموظف بين حياته العملية والشخصية، لكن لا ينفع أن يكون هذا هو الغطاء الذي نبرر به موضة «أربعة أيام عمل». قد ينفع أسبوع العمل الجديد مع المؤسسات الحكومية أو الشركات الناضجة حيث توجد موارد بشرية كثيرة ولن يؤثر النموذج على إنتاجيتها، لكن في بيئة الشركات الناشئة لو تعمل ثمانية أيام في الأسبوع بالكاد ستبقى الشركة على قيد الحياة. فالقواعد التي تنطبق على الشركات الناشئة مختلفة تمامًا؛ لأنها تُموَّل من رأس مال جريء وتحتاج إلى تحقيق النمو بسرعة معينة. 

Screen Shot 2019 03 26 At 1.49.46 Pm.0.png 2
خدمة ادفع لاحقًا من «أبل باي» / Apple

أبل تزاحم شركات التقنية المالية وتطلق خدمة «أبل باي ليتر»

أعلنت أبل في مؤتمرها السنوي للمطورين (WWDC) إضافة خدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا» على تطبيق أبل باي، تحت اسم «أبل باي ليتر» (Apple Pay Later). وتمكّن هذه الخدمة العميل من تقسيط الدفع على أربع دفعات خلال ستة أسابيع بلا فوائد، أو تقسيط الدفع على أشهر مع فوائد. 

وليد البلّاع:

هذه حركة ذكيّة من أبل التي طورت منتجها المالي فقط بإضافة خاصيّة إلى كل من يملك في الأساس تطبيق أبل باي، فلا يحتاج إلى تحميل تطبيق جديد. ومع أنَّ أبل تملك سيولة نقدية بحجم 200 مليار دولار وتجد نفسها تحت ضغط دائم من المستثمرين للنمو، إلا أنها لم تصرف السيولة في الاستحواذ على شركات تقنيّة مالية لتقديم هذه الخدمة، بل قررت تأسيس شركة مستقلة تعالج طلبات عملائها. وقد تواجه أبل تحديات في تطبيق الخدمة، أهمها اتخاذ الاتحاد الأوربي والحكومة الأميركية مؤخرًا خطوات حازمة نحو مكافحة الاحتكار. 

ميتا تدخل المنافسة في عالم الألعاب ضد «روبولوكس» 

في خطوة نحو عوالم الميتافيرس، أطلقت ميتا خدمة بث منصة «كرايتا» للألعاب حيث يصنع اللاعبون عوالمهم الافتراضيّة. وتتوفر منصة «كرايتا» في فيسبوك مجانًا، ومتاحة للجميع على الجوّال أو سطح المكتب. وتهدف ميتا إلى منافسة «روبولوكس» التي يبلغ عدد لاعبيها اليوميّ 50 مليون لاعب. 

عبدالله سعيدان:

لا أرى أنَّ المنافسة ستكون سهلة على ميتا، فمن الصعب أن تأخذ لاعبين ولاعبات من «روبولوكس» بكل عوالمها وشبكات العلاقات فيها بين اللاعبين وتجذبهم إلى منصة ألعاب جديدة. ربما سيكون هناك فرصة جيدة إذا كانت نسبة استخدام فيسبوك بين العملاء المستهدفين عالية، فوقتها يكون الاستحواذ على العميل سهلًا، وبدوره يسهّل عملية التسويق للمنصة. 

الموجز:

كاتبة ومترجمة


اقرأ المزيد في الرأسمالية
مقال . الرأسمالية

السعودية والنرويج ما بين الثراء النفطي والضبط المجتمعي

في هذا المقال تلقي الكاتبة إيمان الحسين الضوء على التشابه الكبير بين السعودية و النرويج على صعيد التغيير المجتمعي ما بعد عصر النفط.
إيمان الحسين
مقال . الرأسمالية

كيف سيطر «شي إن» على سوق «الجيل زد»؟

نجح «شي إن» في اكتساح سوق تجارة الأزياء الإلكترونية معتمدًا على «الجيل زد» كقاعدة مشترين، فيما تُثار الأسئلة حول مدى أخلاقية أساليبه.
رويحة عبدالرب
مقال . الرأسمالية

تنوع الصنع والتعقيد الاقتصادي

يتناول الباحث الاقتصادي علاء المكتوم التعقيد الاقتصادي بشتى صوره، ويعقد مقارنة بين الاقتصاد البسيط ضد الاقتصاد المتقدم فيما يخص تنوع الصنع و...
علاء المكتوم
مقال . الرأسمالية

هل هناك جدوى من إنعاش المشاريع الصغيرة في الكويت؟

لتلافي هجرة من القطاع الخاص إلى القطاع العام ولرفع نمو التوظيف تحاول دولة الكويت إنعاش المشاريع الصغيرة، لكن ماهي الجدوى الاقتصادية؟
محمد الجوعان
مقال . الرأسمالية

بطء نظام الحوالات المالية «سويفت» في عصر السرعة

نعيش اليوم ذروة الثورة التقنية في التواصل وقواعد البيانات، فكيف لا يزال نظام الحوالات المالية «سويفت» متخلفًا عن عصر السرعة؟
أحمد عيسى
مقال . الرأسمالية

ستاربكس لا تهتم بطعم القهوة

لم تكن القهوة الشيء المهم لمحلات القهوة، وأنها في الحقيقة تتبع استراتيجيات تسويقية تتجاوز خياراتنا الصباحية حيال مانشرب
ثمود بن محفوظ