شركات سعوديّة ناشئة تصل العالميّة، وإلغاء العمل عن بعد

طالب إيلون ماسك موظفي شركة تسلا العاملين عن بعد بالعودة فورًا إلى العمل في مكاتبهم في مقر الشركة، والغائب سيكون مصيره الطرد.

معرض سيارات تسلا / Tesla, Inc

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

6 يونيو، 2022

إيلون ماسك ينهي خيار «العمل عن بعد» لموظفيه عبر رسالة إلكترونية

طالب إيلون ماسك موظفي شركة تسلا العاملين عن بعد بالعودة فورًا إلى العمل في مكاتبهم في مقر الشركة -على الأقل أربعين ساعة في الأسبوع- والغائب سيكون مصيره الطرد. برّر ماسك قرار إنهاء «العمل عن بعد» بأنَّ تسلا تعمل على ابتكار وتصنيع منتجات مذهلة، أروع من أي شيء قد تنتجه أي شركة أخرى على كوكب الأرض، وهذا الهدف لن يتحقق بالعمل عن بعد.

وليد البلّاع:

لا ألوم ماسك، فطبيعة العمل في تسلا تتطلب وجود الموظفين. وفي الحقيقة كل الكلام حول خيار «العمل عن بعد» هو كلام عن الإنتاجية. فنحن حتى الآن في عام 2022 عاجزون عن قياس الإنتاجيّة بشكل جيّد، ونجد كثير من الشركات في قياس أدائها السنوي غير قادرة على الوصول إلى الوصفة السحريّة حول بيئة العمل المثالية. كذلك أرى أنَّ أدوات العمل عن بعد مثل زوم، حتى إن عملت بشكل جيد، لا تزال بدائية. 

الرئيس التنفيذي في جى بي مورگان يحذّر: «الإعصار قادم»

أعلن جيمي دايمون، الرئيس التنفيذي في جى بي مورگان، أنَّه يهيئ أكبر بنك في الولايات المتحدة لإعصار اقتصادي قادم، ونصح المستثمرين بأن يفعلوا مثله. وتأتي مخاوف دايمون من مؤشرات التضخم الذي وصل أعلى مستوياته واحتمال الدخول في ركود اقتصادي، كذلك أثر الحرب في أوكرانيا على أسعار النفط وأزمة الغذاء. 

عبدالله سعيدان ومعاذ خليفاوي:

كلام رئيس جى بي مورگان ليس ملاحظة علمية اقتصادية، يشبه تبرير إيلون ماسك قرار تسريح 10% من موظفي تسلا بإنّ لديه «شعور غير جيّد»، لكن يظل إشارة خطيرة خصوصًا أنَّ البنك يملك معلومات أكثر عن السوق. عمومًا السوق في حال ترقّب، وتجد كثير من المحللين يتوقعون حصول شيء سيئ. لكن الأكيد أنَّ المؤشرات الاقتصادية كلها تحت المجهر، أهمها معدل التضخم الذي سيصدر الأسبوع، وسيكون مؤشر قوي على نجاح البنك الفدرالي في التحكم بنسبة التضخم أم لا. ويظل هناك مؤشر جيّد وهو ازدياد عدد الوظائف الجديدة في أميركا إلى 350 ألف وظيفة، وبقاء معدل البطالة على أقل مستوياته بنسبة 3.6%.

19 7e0ce7e1a55756baf9d427ab39b3db2610c7a67c6678c33b4fe2a47edde13317
إحدى الدفعات ضمن برامج مسرّعة الأعمال «واي كومبنيتور» / Y Combinator

أهم مسرّعات الأعمال الأميركية، «واي كومبنيتور»، تضم شركات سعودية للمرة الأولى

ضمّت الدفعة الجديدة في برنامج مسرّعة الأعمال «واي كومبنيتور» شركتين سعوديتين من شركات التقنية المالية الناشئة: دراهم وإيراد. وهذه المرة الأولى التي تضم المسرّعة شركات سعودية ناشئة، وهو إنجاز كبير خصوصًا أنَّ المسرّعة الأشهر في العالم ساهمت في نجاح شركات مثل «دروب بوكس» و«إير بي إن بي». وستنال كلٌّ من الشركتين استثمارًا يصل إلى 500 ألف دولار من خلال البرنامج التدريبي. 

عبدالله سعيدان ومعاذ خليفاوي:

هذا الخبر إشارة إيجابية قويّة لمنظومة الشركات الريادية في السعودية. ودخول أي شركة مسرّعة «واي كومبنيتور» يرفع قيمتها 80% في الجولة الاستثمارية التالية. لكن يظل التساؤل إذا كانت مسرّعة «واي كومبنيتور» تستحق منحها 7% من شركتك، وهل لا تزال تملك تأثيرها السابق في رفع التقييم واستقطاب المواهب بعد ارتفاع عدد الشركات في دفعة برنامجها من 20 شركة إلى 300 أو 400؟ قد تجد المسرّعة صعوبة في تكرار نموذج العمل وتوزيع المعرفة والأدوات على هذا العدد الكبير، ونسبة النجاح قد تصبح أقل. 

لأول مرة في السعودية يتجاوز الدفع بالبطاقات السحب النقدي

أعلن البنك المركزي السعودي تجاوز إجمالي المدفوعات عن طريق أجهزة الدفع إجمالي السحب النقدي. ففي أبريل جرت 530 مليون عملية دفع على مليون و150 ألف جهاز بإجمالي 49.44 مليار ريال، بينما بلغت السحوبات النقديّة 47.58 مليار ريال. ووصلت قيمة الصرف أونلاين عن طريق بطاقات «مدى» 10 مليارات ريال. 

وليد البلّاع:

الجميل في الخبر أنَّ أغلب الدفع كان عن طريق الشبكة المحلية «مدى». فمع أهميّة السيادة التقنيّة للدول، بالذات بعد خروج ماستر كارد من روسيا وتعطيلها مصالح الناس والشركات، مهم أن نرى ثمرات الشبكة المحليّة في السعودية. وهذا الشيء تحقق مع القرار الذكي بتفعيل بطاقات مدى للشراء أونلاين. كذلك ستستفيد الشركات الريادية مثل «دراهم» من البيانات الرقميّة التي لا نراها في الدفع بالكاش. وسيسرّع التزام البنوك بالربط نهاية العام انتقالنا إلى تقديم خدمات رقميّة إضافيّة.

Ftnmqy0xsaagfo
لقطات من حفل افتتاح مقر «رين» في الإمارات / Rain

التسريح يصل منطقتنا: منصة العملات الرقمية «رين» تتخلى عن عشرات الموظفين

سرَّحت منصة «رين»، إحدى أكبر منصات تبادل العملات الرقميّة في الشرق الأوسط ومقرّها الرسمي في البحرين، عشرات من موظفيها. ولم تعلن المنصة الخبر بنفسها بل تسرّب عن طريق مصدر مقرّب منها. وجاء التسريح بعد شهرين من الخسائر الفادحة التي أصابت مجال التداول بالعملات الرقميّة على مستوى العالم.

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان:

الغريب في الخبر أن الإعلان جاء من حساب مؤسِّسة منصة منافسة، «كوين مينا»، هاجمت فيه منصة «رين» وقرارها بالتسريح. برأيي الاستهداف كان غير لطيف خصوصًا في وقت الجميع يمر فيه بصعوبات. ومن جهة أخرى إذا قارنّا تصرّف «رين» مع تصرّف «سويفل» حين قررت تسريح ثلث موظفيها، تتضح أهمية استباق الشركة الإعلان عن خبر كهذا بنفسها، وأهمية حسن إدارة موضوع صعب كتسريح الموظفين. 

الموجز:


اقرأ المزيد في الرأسمالية
مقال . الرأسمالية

نظرة على بنية الاقتصاد في دول الخليج العربية

تمر دورة المال في دول الخليج بمراحل معينة تقوم على توزيع ثروة النفط، والحديث عنها لتلافي الأزمات المتوقعة أصبح من الضروريات
عمر الشهابي
مقال . الرأسمالية

استثمارات في قطاع الألعاب، ومصر تسعى لجذب الشركات

كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي في إفصاحٍ قدَّمه لوزارة المالية اليابانية عن امتلاكه حصة من أسهم «نينتيندو» اليابانية.
عبدالله الدوسري
مقال . السلطة

كيف يرى الصينيون مستقبل العلاقات الصينية الأميركية؟

بتقدم بايدن تثار أسئلة حول العلاقات الصينية الأميركية، ونتيجة للظروف السياسية العالمية تصبح هذه العلاقة محط أنظار كلا الأطراف.
محمد السديري
مقال . الرأسمالية

لِم يعجز علم الاقتصاد الكليّ عن تفسير الاقتصاد الجديد

لم يغيّر عام 2020 من نمط عيشنا الفردي وفهمنا للحياة من حولنا فحسب، بل حققّ ما أنكره اقتصاديون معاصرون كبار، وأطاح بالكثير من أسس الاقتصاد.
محمد الشهراني
مقال . الرأسمالية

هل نجحت ضريبة القيمة المضافة في ضبط الميزانية؟

أعلنت ميزانية عام 2020 بنتائج مبشرة، لكن جائحة كورونا خلفت تدهور اقتصادي بليغ. فهل ستنجح ضريبة القيمة المضافة في إعادة الضبط؟
عبد الله الربدي
مقال . الرأسمالية

قوة القصص في الاقتصاد

المخاوف من احتلال الآلة للوظائف البشرية ليس بالجديد من نوعه وتحاك حوله القصص، لكن ماهي قوة هذه القصص على الاقتصاد؟
توفيق مدير