لماذا لا يعوّض البنك ضحية الاحتيال؟

بالنسبة لعمليات الاحتيال التقنية الخارجة عن إرادتك، ستكون مسؤولًا عنها حتى يتثبّت البنك من عدم وجود أي تفريط أو تقصير منك.

حسابك البنكي تعرّض للاحتيال / ImranCreative

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

9 يونيو، 2022

في ولاية أريزونا، الساعة التاسعة صباحًا، ركبت الباص للذهاب إلى الجامعة. كنت أشرب قهوتي وأتصفح جوّالي، ولسببٍ ما دخلت حسابي البنكي لأجد فيدكس قد خصم ثلاثة عشر دولارًا دون طلبي أي خدمة منه. فبدأت أتعرق وأخاف، فكل ثروتي (مكافأتي الجامعية) حاليًا تحت الخطر! 

توجهت لأقرب فرع من تشايس بانك وكلمت ممثل خدمة العملاء، وفي الحال أعادوا لي المبلغ وأغلقوا البطاقة. وأبلغوني أنَّ خلال ثلاثة إلى خمسة أيام سيصدر البنك بطاقة جديدة وستصلني في البريد. 

لماذا هذا التصرف من البنك الأميركي غير مُلزم قانونيًّا لدى المصرف السعودي؟ أولاً لنرجع للمشرّع: البنك المركزي. البنك المركزي صريح وواضح أنّ في حال سرقة بطاقتك فأنت مسؤول عن أي عمليّة حتى تبلّغ المصرف بالسرقة. لذلك لو استخدمت البطاقات الائتمانية الأميركية والسعودية ستجد فرقًا في المسؤولية على العميل بين البطاقتين. فمع البطاقة الأميركية، إن لم تكن أنت المشتري فأنت غير مسؤول، وفورًا ترجع الأموال للبطاقة. 

فما الذي يختلف عندنا في البطاقة السعوديّة؟ المختلف هو نسبة الأمان. فأولاً يُلزمك النظام البنكي هنا أن يكون دخولك على حساباتك البنكية عن طريق «ثنائي التحقق». فلا يمكن أن تدخل حساباتك المصرفية وتحوّل أموالك دون تحقق ثنائي عن طريق رسالة على رقم جوالك. أيضا أي عملية فوق مئة ريال عبر البطاقة البلاستيكية، يلزمك النظام بإدخال رقم سري

فعليًا بعد هذه الأنظمة الآمنة لا يمكن أن يحتال عليك أحد تقريبًا إلا بتمكين منك. تظل لديك إمكانية للاعتراض على العمليات الخاطئة في البطاقات الائتمانية، لكن في حالة ثبوت وقوع الخطأ منك ستدفع رسومًا للبنك.

بالنسبة لعمليات الاحتيال التقنية الخارجة عن إرادتك، ستكون مسؤولًا عنها حتى يتثبّت البنك من عدم وجود أي تفريط أو تقصير منك. 

أمَّا الخداع البشري لن تستطيع أي جهة بالعالم حمايتك منه. تستطيع الجهات الرقابية بث الوعي، نشر المعلومة، إضافة بعض الخصائص السلوكية في عدم إفشاء المعلومات السريّة، أمّا الإجبار فلا يمكن، حتى وإن وضعوا رجل أمن عند كل منزل شخص أراد تحويل أمواله بملء إرادته. ولهذا لن يعوّض عليك البنك إن وقعت ضحية الاحتيال.


مقالات أخرى من نشرة أها!
3 أبريل، 2022

اِلعب لأجل عالم أفضل

تقنيات الواقع المعزَّز ستضاعف قدرة الإنسان على التعلُّم أربع مرات مع الاحتفاظ بالتركيز. هذه نسبة أعلى مما تتيحه الحواسيب والهواتف الذكية.

أشرف فقيه
23 مارس، 2022

الحل اليدويّ في زمن التطبيقات

جرّبت العديد من التطبيقات لتساعدني على أتمتة مهمة الترتيب، ووجدتُ في كل منها تحديات. وكان الحل الذي يطلب جهدًا يدويًا مني أفضل.

رويحة عبدالرب
9 مارس، 2022

وجبة بگ ماك كمؤشر اقتصادي

المال الذي لا يُحفظ في أصل كعقار أو أسهم سيتآكل مع الزمن، وهذا ما يجعل التضخم الذي أحسستَ به مع ارتفاع سعر وجبتك المفضلة هو الواقع والمستقبل.

تركي القحطاني
13 مارس، 2022

السّتْر من فضائح الإنترنت

يلجأ العديد إلى خدمات تنظيف «البروفايل» لأسباب عديدة، أهمها أنَّه لا يعكس حقيقة صاحبه (أو لعله الخوف من الإقصاء).

ثمود بن محفوظ
6 أبريل، 2022

وما الحياة سوى سعرات حرارية

العامل الرئيس في تحسين أسلوب حياتي عمومًا كان مُدركات الدائرة الحمراء في ساعة أبل والسعرات المستترة من حولي.

حسين الإسماعيل
7 أبريل، 2022

حتى لا تطير أموال اشتراكاتك الشهريّة

نسيت إلغاء الاشتراك قبل انتهاء الفترة التجريبية، ليُوقعني النسيان في أكبر خطأ مُكلِف ارتكبته في حياتي. ولستُ الوحيدة التي وقعت في هذا الخطأ.

رويحة عبدالرب