واتساب تتوسّع، وسهم سناب شات يتهاوى

تسبَّب تصريح سناب شات المفاجئ عن توقع انخفاض إيرادات الشركة وأرباحها في الربع الثاني بهبوط سهمها بنسبة 43% في يوم واحد.

شعار الشركة الأم لسناب شات (Snap Inc) في بورصة نيويورك / AP Photo

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

30 مايو، 2022

سهم سناب شات يهبط بنسبة 43% في يوم واحد

تسبَّب تصريح سناب شات المفاجئ عن توقع انخفاض إيرادات الشركة وأرباحها في الربع الثاني بهبوط سهمها بنسبة 43% في يوم واحد. وأثار هذا التصريح الجدل حول إذا كان الانخفاض دلالة على أزمة قد يمر بها سوق الإعلان في منصات التواصل الاجتماعي.

وليد البلّاع ومعاذ خليفاوي:

يعود الهبوط الحر لسهم سناب شات إلى إثارة الشركة بنفسها قلق المستثمرين، خصوصًا بطريقة كتابة التصريح الذي أخاف السوق. لكن قد يكون في إعلانها بعد نظر. فمن ضمن نصائح الصناديق الاستثمارية بشكل عام تخفيض بند الصرف على الإعلانات والتسويق للوقت الحالي. وبما أنَّ الإعلانات هي مصدر الدخل الوحيد لدى سناب شات، تكون الشركة قد اتخذت القرار الأفضل في تخفيض توقعات المحللين لأدائها الماليّ.

«واتساب» تتوسَّع في خدمة الشركات وتتوقع ارتفاع الإيرادات

تواصل واتساب تكريس موقعها في سوق «خدمة الشركات» بإطلاقها خدمة «واتساب كلاود إيه بي آي» (WhatsApp Cloud API) لكل الشركات الصغيرة والمتوسطة حول العالم، مع توفير فئة مدفوعة من هذه الخدمة توفر للعميل مزايا أكثر.

 معاذ خليفاوي:

في عام 2021، جنت واتساب من خدمة «واتساب بزنس» ما يقارب 8.7 مليار دولار؛ الرقم فظيع، فهو يمثّل 7.5% من مدخول الشركة الكلي، خصوصًا إذا وضعنا في الاعتبار أنَّ الخدمة حينها لم تكن متاحة للجميع. واليوم، بعد إطلاقها الخدمة الجديدة، من المؤكد ستصبح منجم الذهب في ميتا مع غياب منافسين جديّين في الخدمة، واعتماد شركات كبرى مثل أرامكس عليها في التواصل مع عملائها وجمع بياناتهم. بل أرى أنَّ الواتساب سيصبح البريد الإلكتروني الجديد.

سناب شات
الرئيس التنفيذي لشركة «وي وورك» (WeWork) ، آدم نيومان / REUTERS

مؤسس «وي وورك» يعود، ويجمع 70 مليون دولار في شركة جديدة

يعود المستثمر المثير للجدل آدم نيومان مع شركة ناشئة جديدة «فلو كربون» (Flowcarbon) يدخل بها مجال الكريبتو. الفكرة من الشركة بيع وحدات تقليص الكربون على الشركات التي تصدّر انبعاثات كربونية عالية وتوثيقها عن طريق البلوك تشين حتى يتأكد المستهلك من سعي الشركة إلى إلغاء آثار انبعاثاتها الكربونيّة. وجمع نيومان حتى اليوم 70 مليون دولار. 

عبدالله سعيدان ووليد البلاّع:

بعد ترك آدم نيومان شركته «وي وورك» حطامًا بعد انهيارها إلى 10% من قيمتها السوقيّة، يدخل اليوم سوقًا مثيرًا للجدل. هذا السوق موجود من قبل، حيث تشتري الشركة التي تسبب صناعتها ضررًا للبيئة وحدات تمثل أنشطة مساعدة للبيئة، مثل زراعة الأشجار، حتى يتحقق التعادل بين الضرر والفائدة، لكن هل هذا ممكن في الواقع؟ ومع وجود منافسين، غير واضح اليوم إن كانت «فلو كربون» تسعى إلى تحقيق أثر كبير في السوق، أو الاستحواذ على حصة فيه، أو ستكون مجرد لاعب آخر في الساحة. 

«گيتر» تسرِّح 14% من عامليها، و«گوريلاز» تسرِّح 50%

غضب مُدراء تطبيق التوصيل السريع «گيتر» (Getir) بعد تصريح المدير التنفيذي، ناظم سالور، نيّته تسريح 14% من الموظفين دون تحديد من سيُفصل ومن سيبقى. وفي الوقت نفسه صرّحت شركة توصيل البقالة السريعة «گوريلاز» (Gorillas) عن نيّتها تسريح 300 موظف تنفيذي من أصل 600، أي النصف! وتأتي موجة التسريح الكبرى في تطبيقات التوصيل والبقالة بعد ازدهارها في عاميْ الجائحة.

عبدالله سعيدان ومعاذ خليفاوي:

تسريح «گوريلاز» نصف موظفيها التنفيذيين ليس تقليصًا للتكاليف وحسب، بل يشكل تغييرًا كبيرًا على هيكلة العمل، أو لربما ستكمل الشركة عملها وتقول: «ما كنا نحتاجهم.» فهذه ممارسة لدى الشركات إذا اكتشفت وجود «فائض من الدهون» وتقرر المشي على نظام «الكيتو».

الموجز:


اقرأ المزيد في الرأسمالية
مقال . الرأسمالية

ضريبة التوصيل المزدوجة

سهَّلت علينا تطبيقات التوصيل الحصول على «البرگر» الذي نريد وقتما نريد، إلا أن لتلك السهولة ضريبة إضافية نتحملها نحن.
ثمود بن محفوظ
مقال . الرأسمالية

لِم لا يزال خط أرباح الشركات مسطّحًا رغم النموّ الاقتصادي في دول الخليج العربية

يبحث في هذا المقال طارق فضل الله عن أسباب تسطح أرباح الشركات في منطقة الخليج بالرغم من تصاعد النمو الاقتصادي.
طارق فضل الله
بودكاست أرباع . الثقافة

عجلة أفلام الإنتاج السينمائي في دول الخليج العربية

يمكن أن نشبه الإنتاج الفني بمختلف أنواعه في دول الخليج العربية بمصنع عجلات ضخم. تتحكم في دوران وسرعة كلٍّ منها عدة مكونات وأجزاء أو بكرات..
عبدالرحمن الغنام
مقال . الثقافة

سقوط إيليزيم: هل سيوفر مات ديمون علاج فيروس كورونا مجانًا؟

قراءة لفلم مات ديمون إيليزيم الطوباوية وتحدي علاج أزمة كورونا والفجوة بين الأغنياء والمسحوقين داخل النظام الرأسمالي في ظل أزمة الوباء
حسين الإسماعيل
مقال . الثقافة

إدفارد مونك: كيف غيرت الصرخة وجه الفن التشكيلي

بعد أكثر من قرن من الزمن لا تزال لوحة إدفار مونك من أشهر اللوحات الفنية، مالذي يميزها؟ وماذا تقوله عن فن مونك وفلسفته؟
غنام الغنام
مقال . الرأسمالية

الإعلان الخفي

نتوقع أن الإعلانات دائما تخاطبنا مباشرة، لكن عن طريق الإعلان الخفي نجد أن هناك إعلانات تخاطب لاوعينا للترويج وأحيانا في التأثير بمواقفنا
أيمن اليحيى