واتساب تتوسّع، وسهم سناب شات يتهاوى

تسبَّب تصريح سناب شات المفاجئ عن توقع انخفاض إيرادات الشركة وأرباحها في الربع الثاني بهبوط سهمها بنسبة 43% في يوم واحد.

سهم سناب شات يهبط بنسبة 43% في يوم واحد

تسبَّب تصريح سناب شات المفاجئ عن توقع انخفاض إيرادات الشركة وأرباحها في الربع الثاني بهبوط سهمها بنسبة 43% في يوم واحد. وأثار هذا التصريح الجدل حول إذا كان الانخفاض دلالة على أزمة قد يمر بها سوق الإعلان في منصات التواصل الاجتماعي.

وليد البلّاع ومعاذ خليفاوي:

يعود الهبوط الحر لسهم سناب شات إلى إثارة الشركة بنفسها قلق المستثمرين، خصوصًا بطريقة كتابة التصريح الذي أخاف السوق. لكن قد يكون في إعلانها بعد نظر. فمن ضمن نصائح الصناديق الاستثمارية بشكل عام تخفيض بند الصرف على الإعلانات والتسويق للوقت الحالي. وبما أنَّ الإعلانات هي مصدر الدخل الوحيد لدى سناب شات، تكون الشركة قد اتخذت القرار الأفضل في تخفيض توقعات المحللين لأدائها الماليّ.

«واتساب» تتوسَّع في خدمة الشركات وتتوقع ارتفاع الإيرادات

تواصل واتساب تكريس موقعها في سوق «خدمة الشركات» بإطلاقها خدمة «واتساب كلاود إيه بي آي» (WhatsApp Cloud API) لكل الشركات الصغيرة والمتوسطة حول العالم، مع توفير فئة مدفوعة من هذه الخدمة توفر للعميل مزايا أكثر.

 معاذ خليفاوي:

في عام 2021، جنت واتساب من خدمة «واتساب بزنس» ما يقارب 8.7 مليار دولار؛ الرقم فظيع، فهو يمثّل 7.5% من مدخول الشركة الكلي، خصوصًا إذا وضعنا في الاعتبار أنَّ الخدمة حينها لم تكن متاحة للجميع. واليوم، بعد إطلاقها الخدمة الجديدة، من المؤكد ستصبح منجم الذهب في ميتا مع غياب منافسين جديّين في الخدمة، واعتماد شركات كبرى مثل أرامكس عليها في التواصل مع عملائها وجمع بياناتهم. بل أرى أنَّ الواتساب سيصبح البريد الإلكتروني الجديد.

سناب شات
الرئيس التنفيذي لشركة «وي وورك» (WeWork) ، آدم نيومان / REUTERS

مؤسس «وي وورك» يعود، ويجمع 70 مليون دولار في شركة جديدة

يعود المستثمر المثير للجدل آدم نيومان مع شركة ناشئة جديدة «فلو كربون» (Flowcarbon) يدخل بها مجال الكريبتو. الفكرة من الشركة بيع وحدات تقليص الكربون على الشركات التي تصدّر انبعاثات كربونية عالية وتوثيقها عن طريق البلوك تشين حتى يتأكد المستهلك من سعي الشركة إلى إلغاء آثار انبعاثاتها الكربونيّة. وجمع نيومان حتى اليوم 70 مليون دولار. 

عبدالله سعيدان ووليد البلاّع:

بعد ترك آدم نيومان شركته «وي وورك» حطامًا بعد انهيارها إلى 10% من قيمتها السوقيّة، يدخل اليوم سوقًا مثيرًا للجدل. هذا السوق موجود من قبل، حيث تشتري الشركة التي تسبب صناعتها ضررًا للبيئة وحدات تمثل أنشطة مساعدة للبيئة، مثل زراعة الأشجار، حتى يتحقق التعادل بين الضرر والفائدة، لكن هل هذا ممكن في الواقع؟ ومع وجود منافسين، غير واضح اليوم إن كانت «فلو كربون» تسعى إلى تحقيق أثر كبير في السوق، أو الاستحواذ على حصة فيه، أو ستكون مجرد لاعب آخر في الساحة. 

«قيتر» تسرِّح 14% من عامليها، و«قوريلاز» تسرِّح 50%

غضب مُدراء تطبيق التوصيل السريع «قيتر» (Getir) بعد تصريح المدير التنفيذي، ناظم سالور، نيّته تسريح 14% من الموظفين دون تحديد من سيُفصل ومن سيبقى. وفي الوقت نفسه صرّحت شركة توصيل البقالة السريعة «قوريلاز» (Gorillas) عن نيّتها تسريح 300 موظف تنفيذي من أصل 600، أي النصف! وتأتي موجة التسريح الكبرى في تطبيقات التوصيل والبقالة بعد ازدهارها في عاميْ الجائحة.

عبدالله سعيدان ومعاذ خليفاوي:

تسريح «قوريلاز» نصف موظفيها التنفيذيين ليس تقليصًا للتكاليف وحسب، بل يشكل تغييرًا كبيرًا على هيكلة العمل، أو لربما ستكمل الشركة عملها وتقول: «ما كنا نحتاجهم.» فهذه ممارسة لدى الشركات إذا اكتشفت وجود «فائض من الدهون» وتقرر المشي على نظام «الكيتو».

الموجز:

السوقالشركاتسناب شاتالرأسمالية
نشرة السوقنشرة السوقموجز أخبار ريادة الأعمال، وقراءة لأهم تحوّلات الأسواق العالمية والمحلية. اشترك فيها الآن.