تك توك يُنعش الدودة الراقصة

أصبح تك توك الصانع الحقيقي لشهرة أي أغنية ووصولها قائمة بِلبورد وقوائم التحميل على المنصات، طبعًا بعد وصول «دودتها الراقصة» إلى أدمغتنا.

موسيقا تك توك / iStock

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

2 يونيو، 2022

في أوائل التسعينيات، كنت وأختي الكبرى نركض على درج البيت بعد عودتنا من المدرسة حتى لا يفوتنا برنامج «أماني وأغاني» على القناة الفضائية المصريّة. كان البرنامج مصدرنا كفتاتين مراهقتين حتى نعرف الأغاني الرائجة لنجوم كانوا مغمورين حينها مثل إيهاب توفيق ومصطفى قمر. 

أما اليوم، فتجديد قائمة الأغاني لديّ في أنغامي ومواكبة الترند بات معتمدًا بشكل حصريّ على تك توك. 

أصبح تك توك الصانع الحقيقي لشهرة أي أغنية ووصولها قائمة بِلبورد وقوائم التحميل على منصات سبوتيفاي وأخواتها، طبعًا بعد وصول «دودتها الراقصة» إلى أدمغتنا. ففي جوهرها، تعمل خوارزميات تك توك على مبدأ «دودة الأذن» (earworm)؛ مصطلح يدل على المقطع الموسيقيّ العالق في ذاكرتك والرافض للكف عن التكرار مهما حاولت. عادةً تلك المقاطع قصيرة وسريعة وراقصة وبكلمات بسيطة، وكلما كنت في وضع متوتر في حياتك، تشبَّث بها دماغك كنوع من التشتيت الإيجابيّ. 

فإن كنت متابعًا لتك توك -مثلي- فثمة احتمال بنسبة 67% أنك حمّلت في الأسبوعين الماضيين أغنية «إتس أباوت دام تايم» (It’s about damn time) على جوّالك بعد مشاهدتك ألف مقطع للرقصة المصاحبة. وإن كنت تظن أن «ألف» عددٌ مبالغٌ به، ففي الواقع عدد المقاطع الموجودة 800 ألف! نجاح الأغنية الساحق لم يبدأ مع إصدارها في 14 أبريل، بل بعد انتشار رقصة مصاحبة لأحد مقاطعها من على حساب مصممة رقصات «تكتوكيّة»

تراقب شركات إنتاج الموسيقى تطبيق تك توك بشكل يومي بانتظار مستخدم يطلق موجة الترند للأغنية. إذ اكتشفت الشركات أنًّ الحملات الدعائية المكلّفة مع كبار المشاهير لا تنجح بقدر نجاح «الصدفة» مع المستخدمين العاديين. كذلك تتابع فرق التسويق الرقمي يوتيوب، فإذا تغيّر الجمهور الغالب للأغنية المصوّرة من فئة الشباب (25 – 34) إلى فئة الفتيات (13 – 24) يتأكد الفريق أنَّ الأغنية «ضربت» في تك توك.

الغريب في تك توك أنَّ نجاح «الدودة الراقصة» لا يقتصر على الأغاني الجديدة، إذ يفاجأ كثير من المغنيين بعودة الحياة إلى أغانيهم في منصات الموسيقا وتحميلها بعدد هائل بعد تركيب رقصة على مقطع منها. هذا ما حدث مع أغنية سيلين ديون «إتز أول كمنگ باك تو مي ناو» (It’s all coming back to me now) الصادرة 1996. وقبل أن تسأل: أجل، حمّلتها هي الأخرى في قائمة أنغامي. 

كاتبة ومترجمة

الوسوم: الأغاني . تك توك .

مقالات أخرى من نشرة أها!
23 مارس، 2022

الحل اليدويّ في زمن التطبيقات

جرّبت العديد من التطبيقات لتساعدني على أتمتة مهمة الترتيب، ووجدتُ في كل منها تحديات. وكان الحل الذي يطلب جهدًا يدويًا مني أفضل.

رويحة عبدالرب
13 مارس، 2022

السّتْر من فضائح الإنترنت

يلجأ العديد إلى خدمات تنظيف «البروفايل» لأسباب عديدة، أهمها أنَّه لا يعكس حقيقة صاحبه (أو لعله الخوف من الإقصاء).

ثمود بن محفوظ
7 يوليو، 2022

معايدات واتساب من طقوس فرحة العيد

أجزم أن التهاني الواتسابية تتميز بحميميتها الخاصة. إذ لا يمكن لأي مكالمة هاتفية أن تحمل روح الاحتفالية في مجموعتنا العائلية.

رويحة عبدالرب
24 مارس، 2022

لا ترهن حياتك للأعطال التقنية

كي لا نقع في الفخ وتتعطل أمورنا، علينا ألا نبني حياتنا على مزود خدمة واحد. كأن يكون لدينا حسابٌ بنكي في أكثر من مصرف مثلًا.

أنس الرتوعي
17 يناير، 2022

شهادتك الجامعية لا تنفعك

تروِّج الكثير من منصات التعليم التقنية إلى قيمة شهادتها العالية في التوظيف مقارنةً بالشهادة الجامعية، والمشكلة أنَّ ترويجها قد يكون صحيحًا.

ثمود بن محفوظ
15 يونيو، 2022

هل تنافس قهوتك بنك ستاربكس؟

إن كنّا كمستهلكين مستعدّين لضخ أموالنا في تطبيق ستاربكس، هل سيقدر المتجر السعودي على جلب إيداعات هذه القاعدة الكبيرة جدًا من العملاء؟

تركي القحطاني