المُبيد يزيد قوّة العدو

تلك الحشرات البغيضة اكتسبت القدرة على مقاومة كل المبيدات! وهي قدرة بدأت بتكوينها منذ الأربعينات حين اُخترِاع المبيد الكيماوي (DDT).

مكافحة بقّة الفراش / Critter Gitter

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

18 مايو، 2022

قبل عدة أعوام، ظهرت في أنحاء جسدي لدغات لم أعرف مصدرها، ولكن ومع نهاية الأسبوع هالني منظر حشرات صغيرة وأنا أنفض مفرش السرير سكنت في إحدى زاوياه مع نقط سوداء هنا وهناك، وخلال ثوانٍ من بحثي على الإنترنت تعرفت على الحشرة فكانت: «بقة الفراش» أو (Bedbugs). أسرعت بنفض السرير كاملًا، وفي عمليّة تعقيم سريعة تسلّحت بأقرب مبيد كيماوي وقعت عليه يدي.

تعثو البقّة بأسرة الكثير من البشر حول العالم، ونجاحي في القضاء عليها لم يكن سوى ضربة حظ! فتلك الحشرات البغيضة اكتسبت القدرة على مقاومة كل المبيدات! وهي قدرة بدأت بتكوينها منذ الأربعينات حين اُخترِاع المبيد الكيماوي (DDT)، أما اليوم، تبدو القشرة الخارجية لهذه الحشرات شمعية وسميكة أكثر.

وبالطبع، فإن هذه القدرة المناعية تتوارثها الأجيال، وعليها تُصنع مواد كيماوية مختلفة، ومع كل نوع جديد منها تكتسب هذه الحشرات مناعة ضدها، فحين تظهر ثانية على فراش أحدنا فإن هذه المبيدات قد تخيب آمالنا. 

سنويًا، نرش ملياري طن من المبيدات الكيماوية على كوكبنا للقضاء على أنواع متعددة من الحشرات في الطبيعة وفي الأماكن المغلقة، وفي الطبيعة، يحث هذا الحشرات الناجية من الجراد واليرقات وغيرها على تغيير مساكنها فتتجه إلى المياه.

وعند انتقالها إلى مختلف المسطحات المائية، تتعرض الحشرات الناحية والكائنات الحية الصغيرة لنقص من النيتروجين والإكسجين بفعل انجراف تلك المبيدات الكيمياوية إلى القاع، وتعرف هذه الظاهرة بـ «المنطقة الميتة» (Dead Zone) على سبيل المثال تلك الموجودة في خليج المكسيك، وعندما نتعرض نحن البشر إلى تلك المبيدات على اختلاف مصادرها، نكتسب أمراضًا سرطانية أو تنفسية مزمنة حسب قربنا من المنطقة المعالجة أو محاصيلها.

إذن كيف نقاتل الحشرات ونحمي أنفسنا من بقة الفراش البغيضة؟ يكمن الحل ببساطة في استخدام البدائل الطبيعية مثل مرشات تحتوي على سائل فطري واستخدام الزيوت الطبيعية المركزة التي يبدو أن نشاطها حيوي متعدد الجبهات (هضمي، تناسلي، وعصبي) يمنع الحشرات من مقاومتها على عكس نشاط المبيدات الكيماوية الأحادي الذي يركز على الجهاز العصبي للحشرة. 

بعد حوالي عام من تلك المأساة التي عصفت بغرفة نومي، اكتسبت عادات صحية لا يمكنني إلا أن أدين بفضلها لتلك الحشرات المقيتة، مثل استعمال زيت الخزامى المركز كل أسبوع لأرش شذرات منه على مرتبتي (أعني إغراقها حتى أنام كالقتيلة ليلتها).

لذا أود أن أقول لتلك الحشرات المهمة في السلسلة الغذائية (لسببٍ ما لست مهتمة جدًا لأعرفه الآن): قد أمقتك كثيرًا ولكنني ممتنة لدخولك في حياتي، وحين تفكرين في غزو فراشي مرة أخرى (بعيد الشر) فسأكون مستعدة حينها لمحاربتك بقارورة زيت.

الروابط:


اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

عندما نعيش في قواقع خاصة

هل سبق لك العيش في قواقع خاصة.. ربما يكون هذا هو المسمى الدقيق عندما نتحدث عن خوذات الواقع الافتراضي التي تنتشر كجزء من التطور التقني الحالي.
ثمود بن محفوظ
مقال . المستقبل

صُنع في الذاكرة

لا يمر يوم دون التقاطنا صور توثق لحظاتنا بأدق التفاصيل خوفًا من النسيان. لكن حتى تتشكل الذاكرة عاطفيًّا لدينا نحتاج إلى نسيان التفاصيل.
إيمان أسعد
مقال . المستقبل

حظر ترمب وتكتل لوبيات منصات التواصل، إلى أين يؤول مستقبل الإنترنت؟

تتخذ منصات التواصل خطوتها في حظر ترمب وجزء من أنصاره، مما يجعلنا نعيد النظر في مفهوم حرية التعبير في الإنترنت وحدود سلطة منصات التواصل.
سلمى وعمرو
فلم . المستقبل

عندما انقلبت الكهرباء

عندما صنع توماس أديسون أول محطة كهرباء، لم يكن هناك عدّاد في المنازل يقيس كم من الطاقة استخدمت. فقد بدأ الأمر أن يدفع الناس رسمًا شهريًا ثابتًا، بناءً على عدد المصابيح الموجودة في منزلك. كانت حسبة الكهرباء بهذه البساطة.
دعاء الريحان
بودكاست أرباع . المستقبل

كيف تخرجنا الألعاب الإلكترونية من بؤرة الأزمات النفسية؟

هل من الممكن فعلًا أن تشعل فينا الألعاب الإلكترونية شرارة الانتباه لوجود مشكلة نفسية نعاني منها؟ في عام 2017، دفعتني الضغوطات الجامعية...
راكان الشريهي
مقال . المستقبل

الجانب المظلم من إنترنت الأشياء

تُعد أجهزة إنترنت الأشياء واحدة من التطورات التقنية الطبيعية في العصر الحالي، ولكن كما هو الحال مع أي تقنية، هناك جانب مظلم يمكنك التعرّف عليه هنا.
ثمود بن محفوظ