كيف سنقضي رمضان في المريخ؟

مع وصولك إلى المريخ كأول عربي مسلم، ستصادفك بعض التساؤلات التي ستستدعي تطور مبحث شرعي جديد هو «فقه الفضاء».

رائد الفضاء / Guga Bigvava

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
17 أبريل، 2022

إذا كنت تحلم بأن تكون أول عربي يصل للمريخ، فإنك قد تصبح كذلك أول مسلم يفعلها. وهنا ستصادفك بعض التساؤلات التي ستستدعي تطور مبحث شرعي جديد هو «فقه الفضاء».

ولنبدأ بمعضلة المياه. فكل كيلوگرام من المادة يُرسل للفضاء يكلف في المعدل 20 ألف دولار كأجرة شحن وسعر الوقود اللازم للإفلات من مجال الجاذبية الأرضية. أي أن إيصال ﮔـالون الماء الواحد إليك سيكلف 83 ألف دولار! ما قد يضطرك إلى التيمم المستمر بتربة المريخ. فهل يجوز ذلك؟

بالنسبة لقبلة الصلاة، فقد يبدو من البديهي أنها باتجاه كوكبنا الأرض. لكن فلنتذكر أنَّ موقع الأرض من المريخ ليس ثابتًا نظرًا لتباين المدار الإهليجي للكوكبين. بمعنى أنَّ اتجاه القبلة في بيتك المريخي سيتغير على مدار السنة قبل أن يعود للنقطة ذاتها. 

ولأن الأرض تدور حول نفسها أيضًا، فإننا قد لا نضمن خط نظر مباشر بين موقعك على سطح المريخ وموقع الكعبة المشرفة على سطح الأرض، ما سيفتح الباب لجدل فقهي لن يرتاح منه إلا إخوتنا المؤمنون بالأرض المسطحة.. هداهم الله.

السنة المريخية مدتها 687 يومًا، أي ضعف السنة الأرضية تقريبًا! هل يغيّر ذلك سن التكليف؟ وهل يفي بتعريف «الحول» لإخراج الزكاة الواجبة؟ هل نقسّم سنة المريخ إلى أربعة وعشرين شهرًا، فيصير عندما محرّمان وشعبانان ورمضان ونصف الرمضان؟

لن أسألك عن إمساكية رمضان ومواعيد الشروق والغروب. فالأدهى أنَّ المريخ له قمران اثنان اسمهما «فوبوس» و«ديموس». هل نعتمد مواسم العبادات بثبوت رؤية هلال أحدهما؟ أم نربط نفسنا بمطالع كوكب الأرض؟ 

تبدو هذه مسألة حرجة، خاصة بعد مرور أجيال وأجيال من مستعمري المريخ ممن سيعتبرون أنفسهم مريخيين أكثر منهم أرضيين، مثلما عدّ المستعمرون الأميركيون أنفسهم مستقلين عن التاج البريطاني مع الزمن. 

عمومًا تظل معضلة أهل المريخ أهون من الصائم على سطح القمر، والذي لا يسعه أن يتحرى رؤية أي هلال في السماء!

الوسوم: الإسلام . الفضاء . رمضان .

مقالات أخرى من نشرة أها!
18 أغسطس، 2022

عملك ليس عائلتك

اعتراف الشركة وموظفيها بطبيعة العلاقات المؤقتة جزء من خلق بيئة احترافية. بيئة تقوم على أداء كلٍّ لمهامه وواجباته تجاه الفريق.

رويحة عبدالرب
1 مارس، 2022

كشخة «البيجر» المتقادمة

مصير الكثير من الأجهزة ومنصَّات التواصل الاجتماعي؛ تبدأ كشخة، تُستخدم لفترة، ثم يحل محلها جهاز أسرع أو منصة أفضل فتصبح جزءًا من التاريخ. 

رويحة عبدالرب
5 يوليو، 2022

يوتيوب يعيد الروح للدوري الإيطالي

قد تكون رابطة الدوري الإيطالي عمومًا خسرت بعض الأموال بسبب إتاحتها للمباريات مجانًا، ولكنها سوف تربح جيلًا متعلقًا بالدوري الإيطالي.

أنس الرتوعي
17 فبراير، 2022

البتكوين ليس أولوية اقتصادية

حثّ صندوق النقد الدولي السلفادور على استبعاد البتكوين كعملة رسمية بسبب المخاطر التي ستأتي بعده، أبرزها ارتفاع تكاليف الاقتراض.

تركي القحطاني
26 ديسمبر، 2021

مستقبل الجنس البشري

مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي وتصنيع روبوتات تحاكي طبيعة الإنسان، تصبح ممارسة الجنس مع الآلة والوقوع في حبها احتمالاً لا يمكن تجاهله.

أشرف فقيه
2 مارس، 2022

ماذا لو تلاعبوا بوجودك الرقميّ؟

إن وجود أحدنا عبارة عن بيانات قابلة للتداول وللحفظ، وقابلة أيضًا للفقد والتلاعب. فماذا يحدث إذا تلخبطت السجلات الرقمية فجأة؟

أشرف فقيه