الحال ليس من بعضه!

مع إيماني بضرورة وجود هذه التشريعات التي تحفظ الحقوق، في الوقت ذاته، أجد أن العلاقات العائلية يجب أن لا يضبطها إلا قانون المودة والرحمة.

مشهد من شوارع الرياض / أنس الخليل

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
26 مارس، 2022

لكل الكائنات الحية -لست متأكدًا من غير الحية- قوانين تحكم حياتها وكيفية تعايش قطعانها مع بعضها بعضًا ومع غيرها. وبغض النظر عن كون «قانون الغابة» لا يعجبنا، إلا أنه قانون على أية حال. الإنسان هو الوحيد بين كل الكائنات الذي يجب أن تكون قوانينه مكتوبة وموثقة، ربما لنسيانه أحيانًا أنه إنسان، ونسيانه أحيانًا أخرى أن حياة بني جنسه لا تسير وفق مزاجه الشخصي. ومع أنه الكائن الوحيد المهتم بالتوثيق، فإن هذا لا يكفي. إذ تختلف تفسيرات ما يوثقه من إنسان لآخر.

ولعل أجمل ما في قوانين بقية شركاء الإنسان في هذا الكوكب من الكائنات الأخرى أنه لا يوجد لديها محامون وخبراء قانونيون. فالقانون حين يخرج من بين يدي العازف إلى يدي المحامي يتغير ليصبح شيئًا غريبًا ومخيفًا ربما. ولا أعلم سر اللذة التي يجدها المحامون في تخويف الناس من القانون، وهذا ديدن كثير منهم عند إقرار كل قانون.

وربما سنشاهد قريبًا -بمناسبة إقرار قانون الأحوال الشخصية- تجليات لبعض المحامين وهم يدلون بتصريحاتهم عبر حساباتهم في تويتر أو في التلفزيون، عن عقوبات غريبة وعجيبة كما يفعلون دائمًا. ربما نقرأ لمحامٍ يقول إن الزوج الذي يشعر بالحر في الوقت الذي تشعر فيه زوجته بالبرد، سيعاقب بغرامة لا تقل عن مائة ألف ريال وبالسجن لعامين بدون مكيّف. المحامون الأعزاء مغرمون بالبحث عن مثل هذه الأمور الغريبة التي أظنها مبالغة في «الوسوسة» أثناء قراءة القوانين والتشريعات.

ومع إيماني بضرورة وجود مثل هذه القوانين والتشريعات التي تحفظ للناس حقوقها، فإني في الوقت ذاته، وحين يتعلق الأمر بالزوج والزوجة والأبناء، أجد أن العلاقة يجب أن تكون فطرية سليمة لا يضبطها إلا قانون المودة والرحمة. ولا أعلم كيف تحكم الدساتير المكتوبة علاقة عائلة حقيقية. هذه العلاقة شفافة ورقيقة وحقيقية، وفيها تضحيات متبادلة، لكنها تغدو بلا معنى إن كانت لا تسير بتلقائية وتقبل، وأصبحت مجرد بحث عن الواجبات والحقوق داخل مواد القوانين.

الجميل والمطمئن أن قناعاتي هذه تخصني وحدي، وأن حاجات الناس لا تحددها نظرتي للحياة. والقانون ضابط جميل لحياة الذين لا يستطيعون ضبط أنفسهم ولا حياتهم.

كثيرون يحتاجون إلى هذه القوانين، لأن هناك من سُلبت حقوقهم، وكثيرون يحتاجونها لأنهم تخلوا عن واجباتهم. والإنسان عمومًا يحتاج للتشريعات حتى يضيف فارقًا آخر غير اللباس واللغة بينه وبين بقية الحيوانات والدواب، شركائه في الحياة على هذا الكوكب.

اختراع الدواء إنجاز عظيم، لكنك مهما كنت منبهرًا من العالمِ الذي اكتشفه، وسعيدًا بوجوده، فأنت حتمًا لا تريد أن تضطر لاستخدامه، وكذلك أنظمة الأحوال الشخصية وقوانينها وتشريعاتها. 


اقرأ المزيد في الرأي
مقال . الرأي

كيف تتكون الاهتمامات؟

أيًّا تكن دوافعنا وراء الاهتمام بأي موضوع، فوسائل البحث التي تمنحنا إياها التقنية تساعدنا على تطوير هذا الاهتمام إلى خبرة معرفية مفيدة.
أنس الرتوعي
مقال . الرأي

السّتْر من فضائح الإنترنت

يلجأ العديد إلى خدمات تنظيف «البروفايل» لأسباب عديدة، أهمها أنَّه لا يعكس حقيقة صاحبه (أو لعله الخوف من الإقصاء).
ثمود بن محفوظ
مقال . الرأي

قراءتك مئة كتاب لا تزيدك فهمًا

إذا ما أردنا أن نتشكل معرفيًا بحق، فلا يكفينا قراءة مئة كتاب في العام ومئة «ثريد» في الشهر حتى يزداد فهمنا.
حسين الإسماعيل
مقال . السلطة

بايدن يريد اليمن ورقة تفاوضية جديدة

يهاجم بايدن في تصريحاته السعودية لأسباب سياسية حزبية وشخصية، ويظهر أنه يستخدم ورقة اليمن لبناء تفاوضات جديدة.
خالد الدخيّل
مقال . الرأي

ربّط حميرك أيها الإنسان!

أصبحت أتفهم الحمار، وأعرف يقينًا كيف ينظر إلى الحياة والكائنات في محيطه. بيني وبينه مشتركات كثيرة، وهذا ليس أمراً سيئًا كما يبدو.
عبدالله المزهر
مقال . الرأي

لا توقفوا البتكوين خوفًا من المجرمين

تنبَّأ ملتن فريدمن أن الإنترنت ستخلق نقودًا تقنية، يجري تحويلها بين نقطتين، دون معرفة الطرف الثاني بهوية الطرف الأول. وهذا سيسهل الجريمة.
تركي القحطاني