هل هناك حيادٌ في السياسة؟

يتعارض الحياد في مفهومه مع السياسة التي تقوم أساسًا على «المصلحة». بل نستطيع القول إنه لا حياد حقيقي وكامل، بل مؤقت.

ضباط فنلنديون بالقرب من دبابات روسية مدمرة (1944) / المتحف العسكري الفنلندي

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

19 مارس، 2022

من مطالب روسيا لأوكرانيا أن تكون «دولة محايدة»، فلا تنضم للاتحاد الأوربي ولا الناتو، لأن روسيا ترى أوكرانيا «أرضًا» كانت جزءًا من تاريخها. وفي خطابه لإعلان ما سماه «العملية العسكرية الخاصة» قال بوتين:

يُنشأ على أراضينا التاريخية كيان مناهض لنا.

تبادر لذهني سؤال: هل هناك فعلًا حيادٌ في السياسة؟ 

في مفهوم الدولة المحايدة؛ كانت فنلندا الدولة التي خاضت حرب الشتاء عام 1939 ضد الاتحاد السوفيتي، وتلت ذلك حرب الاستمرار مع الخصم نفسه إلى عام 1944. فنلندا إحدى الدول الواقعة بجوار روسيا، بل إنها تملك أطول حدود معها. وكانت تلك الدولة الصغيرة، طيلة الحرب الباردة، تعيش في ظل الخوف من غزو الاتحاد السوفيتي لها. وأمضى رئيسها السابق أورهو ككونن في منصبه ما يقارب ستة وعشرين عامًا، لأنه قدم نفسه بوصفه سياسيًا محايدًا يتعامل مع أطراف عدة، أي تحالف وارسو وحلف الناتو في فترة الحرب الباردة.

ورغم ذلك عندما غزت روسيا أوكرانيا، أعلنت فنلندا، استثنائيًا، تقديمها الأسلحة لأوكرانيا وتخليها عن «حيادها»، وعن إمكانية انضمامها للناتو، لتتبعها السويد رغم تحذير موسكو الشديد لهما. وبعد الإعلان عن موجة العقوبات ضد روسيا، أعلنت سويسرا -الدولة التي عرف عنها الحياد ولم تكن يومًا طرفًا في أي من الحروب العالمية- تجميد الحسابات الروسية، فأدرجتها روسيا على قائمة الدول «غير الصديقة».

يتعارض الحياد في مفهومه مع السياسة التي تقوم أساسًا على «المصلحة». بل نستطيع القول إنه لا حياد حقيقي وكامل، بل حياد مؤقت. وقد يتعارض الحياد في بعض المواقف السياسية مع مصالح طرف ما، فلو عارضت سويسرا تجميد الأموال الروسية، على سبيل المثال، لكانت هنا تعارض مصالح الدولة الفارضة للعقوبات على روسيا، ولن يكون هذا «حيادًا» في نظرهم.

لا توجد دولة محايدة دائمًا، وأي دولة حاولت اتخاذ الحياد واجهة سياسية، فإنما تريد النأي بنفسها عن صراعات كثيرة وليس كل الصراعات، لأنها سُتجر للصراع رغمًا عنها وستنالها اتهامات في موقف ما.

حين قالت موسكو إنها تريد أوكرانيا محايدة، كانت تكرر ما حدث عام 1994 «في مذكرة بودابست الأمنية». حينها تخلت أوكرانيا عن الأسلحة النووية بضمان الحياد. وكان لا بد من ثورة شعبها 2014 وهروب رئيسها حينئذ، فيكتور يانوكوفيتش، إلى روسيا لتستطيع أوكرانيا الخروج من السيطرة الروسية.  

الوسوم: الحياد . السياسة . روسيا .

اقرأ المزيد في السلطة
مقال . السلطة

مزرعة الحيوان لجورج أورويل

تتناول الكاتبة شهد الحكيم كتاب مزرعة الحيوان للكاتب جورج أورويل وتناقش أهم الأفكار الموجودة في الكتاب كالوصايا السبع.
شهد حكيم
مقال . السلطة

العسكريون والمدنيون وصراع السلطة

من الممكن لنا اعتبار صراع السلطة السياسية بين المدنيين والعسكريين هي أحد أوجه الصراعات الطبقية التي ذكرها كارل ماركس والتي تدور في هذا الفلك.
فارس الجربوع
مقال . السلطة

جذور الاستقطاب السياسي بين الحزب الديمقراطي والجمهوري

نظن أن الاستقطاب السياسي والصراعات الحزبية الصبيانية الأميركية زادت بتولي ترامب لمنصبه الرئاسي، لكنها جزءٌ لا يتجزأ من الانتخابات الأميركية.
خبيب زهير
مقال . السلطة

قصة اختطاف القنصل السعودي في إيران

وثائقي حصري من إنتاج ثمانية لقصة حصلت في عام 1407/ 1987، هذه قصة اختطاف القنصل السعودي رضا النزهة في إيران، هي حادثة أدت إلى مقتل
يزيد القرني
فلم . السلطة

تحذير ميرندا وحق التزام الصمت

إذا كنت تتابع فلمًا أو مسلسلًا أميركيًّا مليئًا بالإثارة فعلى الأغلب ستحدث مطاردةٌ بين الشرطة وإحدى الشخصيات، إن ألقي القبض عليه فتستطيع توقّع ما سيقال له بسهولة، أليس كذلك؟ "لديك الحقّ لأن تبقى صامتًا، أي شيءٍ تقوله يمكن وسوف يستخدم ضدّك في المحكمة، لديك الحقّ في توكيل محامٍ للدفاع عنك، وإن لم تستطع تحمل تكاليف توكيل محامٍ للدفاع فسيوفّر لك واحدٌ مجّانا، أتفهم الحقوق التي ذكرتها لك؟ أخذًا باعتبار هذه الحقوق، هل تودّ الحديث معي؟"
زيد إدريس
مقال . السلطة

الأدب بوصفه وسيلة لتنمية حس العدالة

كيف للأدب العالمي أن يساعدنا في تصور العدالة وتنمية حسنا تجاهها؟ وماهي الأعمال التي صورت العدالة ويقظة الضمير؟
شيماء الكثيري