هل هناك حيادٌ في السياسة؟

يتعارض الحياد في مفهومه مع السياسة التي تقوم أساسًا على «المصلحة». بل نستطيع القول إنه لا حياد حقيقي وكامل، بل مؤقت.

ضباط فنلنديون بالقرب من دبابات روسية مدمرة (1944) / المتحف العسكري الفنلندي

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

19 مارس، 2022

من مطالب روسيا لأوكرانيا أن تكون «دولة محايدة»، فلا تنضم للاتحاد الأوربي ولا الناتو، لأن روسيا ترى أوكرانيا «أرضًا» كانت جزءًا من تاريخها. وفي خطابه لإعلان ما سماه «العملية العسكرية الخاصة» قال بوتين:

يُنشأ على أراضينا التاريخية كيان مناهض لنا.

تبادر لذهني سؤال: هل هناك فعلًا حيادٌ في السياسة؟ 

في مفهوم الدولة المحايدة؛ كانت فنلندا الدولة التي خاضت حرب الشتاء عام 1939 ضد الاتحاد السوفيتي، وتلت ذلك حرب الاستمرار مع الخصم نفسه إلى عام 1944. فنلندا إحدى الدول الواقعة بجوار روسيا، بل إنها تملك أطول حدود معها. وكانت تلك الدولة الصغيرة، طيلة الحرب الباردة، تعيش في ظل الخوف من غزو الاتحاد السوفيتي لها. وأمضى رئيسها السابق أورهو ككونن في منصبه ما يقارب ستة وعشرين عامًا، لأنه قدم نفسه بوصفه سياسيًا محايدًا يتعامل مع أطراف عدة، أي تحالف وارسو وحلف الناتو في فترة الحرب الباردة.

ورغم ذلك عندما غزت روسيا أوكرانيا، أعلنت فنلندا، استثنائيًا، تقديمها الأسلحة لأوكرانيا وتخليها عن «حيادها»، وعن إمكانية انضمامها للناتو، لتتبعها السويد رغم تحذير موسكو الشديد لهما. وبعد الإعلان عن موجة العقوبات ضد روسيا، أعلنت سويسرا -الدولة التي عرف عنها الحياد ولم تكن يومًا طرفًا في أي من الحروب العالمية- تجميد الحسابات الروسية، فأدرجتها روسيا على قائمة الدول «غير الصديقة».

يتعارض الحياد في مفهومه مع السياسة التي تقوم أساسًا على «المصلحة». بل نستطيع القول إنه لا حياد حقيقي وكامل، بل حياد مؤقت. وقد يتعارض الحياد في بعض المواقف السياسية مع مصالح طرف ما، فلو عارضت سويسرا تجميد الأموال الروسية، على سبيل المثال، لكانت هنا تعارض مصالح الدولة الفارضة للعقوبات على روسيا، ولن يكون هذا «حيادًا» في نظرهم.

لا توجد دولة محايدة دائمًا، وأي دولة حاولت اتخاذ الحياد واجهة سياسية، فإنما تريد النأي بنفسها عن صراعات كثيرة وليس كل الصراعات، لأنها سُتجر للصراع رغمًا عنها وستنالها اتهامات في موقف ما.

حين قالت موسكو إنها تريد أوكرانيا محايدة، كانت تكرر ما حدث عام 1994 «في مذكرة بودابست الأمنية». حينها تخلت أوكرانيا عن الأسلحة النووية بضمان الحياد. وكان لا بد من ثورة شعبها 2014 وهروب رئيسها حينئذ، فيكتور يانوكوفيتش، إلى روسيا لتستطيع أوكرانيا الخروج من السيطرة الروسية.  

الوسوم: الحياد . السياسة . روسيا .

اقرأ المزيد في السلطة
مقال . السلطة

جوردن أندرسون: رسالة عبد حر إلى مالكه السابق

بعد تحرره من العبودية تصله رسالة من سيده السابق يطالبه بالعودة، فلا يجد جوردن أندرسون إلا أن يقارن بين حياته في العبودية ومابعد الحرية.
روان الفريح
مقال . السلطة

شهادتك الجامعية لا تنفعك

تروِّج الكثير من منصات التعليم التقنية إلى قيمة شهادتها العالية في التوظيف مقارنةً بالشهادة الجامعية، والمشكلة أنَّ ترويجها قد يكون صحيحًا.
ثمود بن محفوظ
مقال . السلطة

لماذا ينخرط سوريون ولبنانيون أرمن في النزاع الأرمني الأذري؟

يقف أرمن سوريا ولبنان في النزاع الأرمني والأذري مع أرمينيا، مما يثير سؤال محير على الهامش. إلى من ينتمي أرمن هذه الدول؟
روجيه أصفر
مقال . السلطة

في ذكرى النكبة: التاريخ الشعبي السعودي والقضية الفلسطينية

يصادف اليوم ذكرى النكبة الثانية والسبعين، فكيف كانت ردود أفعال الشعب السعودي تجاه فلسطين والقضية الفلسطينية منذ البداية وحتى الآن؟
ماجد بن خنين
مقال . السلطة

كيف استغلَّ أمير عبداللهيان العربيَّة في خطابه؟

خرق الوزير الإيراني عبداللهيان البروتوكول في مؤتمر بغداد وألقى خطابه بالعربية، لا ليستميل العاطفة العربية بل لإثبات سلطة إيران ونفوذها.
أسماء المطيري
مقال . السلطة

صعود دراسات الشرق الأوسط

تنال منطقة الشرق الأوسط اهتمامًا في الأوساط الأكاديمية بعد الحرب العالمية الثانية، ويصبح هذا الاهتمام قوة ثقافية وسياسية تهيمن على المنطقة.
حسين الإسماعيل