عباد الشمس في مواجهة النووي

الفريد في زهرة عباد الشمس لدى استخدامها في مناطق تعرضت لهجمات نووية هو قدرتها على تشرب المواد السامة التي تخلفها تلك الهجمات.

حقل عباد الشمس زُرع لمكافحة الإشعاع في فوكوشيما / Yuriko Nakao

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

2 مارس، 2022

في أعقاب الحرب العالمية الثانية، لم يعرف الأميركيون كيف يتخلصون من النفايات النووية بعد أن دمروا بها بلدًا كاملًا، ووصف أحد علمائهم الحال بقوله: «بنينا البيت ونسينا الحمام»، فاختاروا إلقاءها في المحيط. لكن حل المشكلة جاء على نحو غير مباشر. 

فبعد فشل محاولات عديدة لاستزراع الأرض، نجحت زهرة عباد الشمس في البقاء على التربة دونما سبب واضح حينها. اتبعت أوكرانيا الطريقة ذاتها بعد حادثة تشيرنوبل، كما أعادت اليابان استخدامها بعد حادثة فوكوشيما. 

لماذا عباد الشمس؟

لم تكن زهرة عباد الشمس الزهرة الوحيدة، إذ تستخدم نباتات غيرها لإزالة السموم بأنواعها من التربة. لكن الفريد في هذه الزهرة لدى استخدامها في مناطق تعرضت لهجمات نووية هو قدرتها على تشرب المواد السامة التي تخلفها تلك الهجمات. إذ تمتص الإشعاعات والمعادن السامة من التربة مع المغذيات التي تتشربها منها دون التفريق بينهما. 

غير أن فهم ما يحدث بين التربة والزهرة فهمًا علميًا جاء متأخرًا، ففي عام 2001، زرع فريق علماء أميركي زهور عباد الشمس والخردل الهندي بجانب مصنع سيارات كرايسلر في ديترويت، فاستطاعت تلك النباتات استخراج ما يُقدّر بثلاث وأربعين في المئة من الرصاص في التربة في مدة وجيزة.

لماذا يجب علينا التخلص من النفايات النووية؟

قد يؤدي التعرض لهذه المواد الإشعاعية إلى أمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب. وسجلت الدول التي تعرضت شعوبها لمعدلات متفاوتة من الإشعاع بعد كارثة تشيرنوبل ازديادًا ملحوظًا في أمراض السرطان، ويُتوقع أن تصل إلى واحد وأربعين ألف حالة بحلول عام 2065. 

كم من الوقت سنحتاج لتطهير الأرض من أثر الإشعاعات؟

نستطيع أن نخمن الإجابة بناءً على تجارب تخوضها الإنسانية الآن، فبعد حادثة فوكوشيما العرضية عام 2011 عقب التسونامي الذي تعرض له الإقليم، زُرعت أكثر من ثمانية ملايين زهرة، بفضل حملة استجاب لها اليابانيون في كل أنحاء البلاد، ويُتوقع أن تُنظف التربة من آثار الإشعاعات في حوالي أربعين سنة.

ومثلها تواجه أوكرانيا اليوم خطرًا محدقًا قد تتجاوز آثاره حدودَها. وإن وقع هذا الخطر، فستواجهه الزهرة الوطنية في أوكرانيا -زهرة عباد الشمس- التي عُرفت خلال الأيام القليلة الماضية برمز المقاومة، ويبدو أنها ستقاوم حتى النهاية إذا نفذ بوتين وعيده باستخدام الأسلحة النووية على أرضها.

الروابط:


اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

في انتظار الباص

لا توجد أسباب كافية لي ولا لغيري من سائقي ومرتادي السيارات الفردية حتى نستخدم وسائل النقل العام، فما الذي سيقنعنا بركوب الباص؟
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

المنازل في المستقبل

تخيّل أن يكون باستطاعتك إيجادُ حزمة مفاتيحك الضائعةِ في المنزل بكبسة زر! قد يكون هذا هو حال منازلنا في المستقبل مع التطور التقني الهائل في العصر الحالي.
مشاعل الزهراني
مقال . المستقبل

اللّعب على عواطفنا

تخدع ألعاب الواقع الافتراضي عقولنا نحو تصديق السيناريو المفترض لأحداثها. لكن ماذا لو تجاوز الإقناع ساحة اللعب إلى توجُّهنا في اتخاذ موقف؟
أنس الرتوعي
مقال . المستقبل

إمبراطوريات لا تغيب الشمس عنها

نالت بريطانيا بقوتها العسكرية لقب «الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس»، لكننا نعاصر إمبراطوريّات بقوى ناعمة تفوق برقعتها بريطانيا
أروى الداوود
مقال . السلطة

شهادتك الجامعية لا تنفعك

تروِّج الكثير من منصات التعليم التقنية إلى قيمة شهادتها العالية في التوظيف مقارنةً بالشهادة الجامعية، والمشكلة أنَّ ترويجها قد يكون صحيحًا.
ثمود بن محفوظ
مقال . المستقبل

البدائل النباتية: عن حبة اللوز التي لا تدرّ الحليب

قبل حوالي عشر سنوات حين شرعت في استهلاك الحليب النباتي بدل الحليب الحيواني، سألني جدي عن أول علبة حليب اشتريتها، فجاوبته باقتنائي حليب لوز، فسألني: «يعني بيذان؟»
جنان الهاملي