سوق الأسهم ومخاطر المزاج

لا يمكن تجاوز المخاطرة في الاستثمار بالأسهم إلا بالتنويع في استثماراتك. فمهما كنت عالمًا ودارسًا ومحللًّا، ستفاجئك الأسواق بتقلبات مزاجها.

الانخفاض الحاد لقيمة الأسهم / Minh Uong

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

24 فبراير، 2022

كيث گيل، شاب في الرابعة والثلاثين وحاصل على أعلى الشهادات المهنية في المالية (CFA). أنشأ گيل قناة في اليوتيوب وبدأ يستعرض أسلوبه كمستثمر فرد في شراء الأسهم وبیعها على المتابعين. ومن البداية، حذَّر گيل أنَّ القناة تعليمية تمامًا، وأنّ مجرد شرائه أو بيعه للأسهم ليست دعوة للشراء أو البيع وأنّه لا يقدم توصيات شخصية. 

في يونيو 2019، قرَّر گيل الاستثمار في الشركة العريقة «گيم ستوب» (GameStop). كان الاعتقاد السائد في السوق أنَّ الشركة ستفلس، لكن برَّر گيل استثماره بأنَّ الشركة تتداول في أقل من سعرها العادل، وأنها فرصة حقيقية للاستثمار. 

في ديسمبر 2020، أعلنت «گيم ستوب» نتائجها للربع الثالث من السنة. ورغم ارتفاع مبيعات الشركة في قطاع التجارة الإلكترونية فقد سجلت نتائج في غاية السوء، إذ انخفضت مبيعات متاجرها 30% مقارنة بنفس الربع من عام 2019. الانخفاض كان متوقعًا، خصوصًا أنّ الناس مكثت في بيوتها في ظل حجر كورونا. وفي اليوم التالي للإعلان، تحديدًا في 9 ديسمبر 2020، سجل السَّهم انخفاضًا بنسبة 20% من قيمته السوقية. 

راهنت بعض شركات إدارة الأصول مثل «مالفين كابيتال» على حتمية إفلاس «گيم ستوب» وعقدت صفقات بيع على المكشوف. في المقابل، بدأ گيل ورفاقه نشر صور «سكرين شوت» في موقع ريدت لاستثمارهم في «گيم ستوب». ولوحظ تفاعل شديد من الناس حدَّ التصديق بأنَّ الشركة فعلًا لن تفلس، ليرتفع سعر السهم في 13 يناير 2021 إلى 50%. 

لم يتوقف الحال هنا، بل نشر إيلون ماسك رابط صفحة موقع ريدت عبر حسابه في تويتر ليتضاعف التفاعل. وهكذا خضعت كبار الشركات مثل «مالفين كابيتال» لمزاج السوق وأغلقت صفقة البيع على المكشوف لتسجل خسائر بحدود 50%. 

العجيب هنا ليس الربح والخسارة، العجيب أنَّ الأسواق المالية مجنونة ولا يمكن التنبؤ بها أبدًا. «مالفين كابيتال» وغيرها لديها من الموارد والكفاءات العالية جدًا التي أجزم أنَّك كمستثمر فرد لا تملك عُشرها، ومع ذلك أخفقت تلك الشركات بشكلٍ مريع. 

هذا الجانب من المخاطرة في الاستثمار بالأسهم لا يمكن تجاوزه إلا بالتنويع في استثماراتك. لأنَّك مهما كنت عالمًا ودارسًا ومحللًّا للشركة، ستفاجئك الأسواق بتقلبات مزاجها.


مقالات أخرى من نشرة أها!
12 يناير، 2022

عدوى عبر تك توك؟

تنمو عدوى نشر وتوثيق وإنتاج عالي الجودة للمشاكل الصحية التي يمر بها منتجي المحتوى: قبل وبعد العمليات، والتعايش مع المرض وحتى البكاء من شدة الألم!

صالح كيالي
23 فبراير، 2022

مهنتي لاعب رقمي

لم يعد الربح من الألعاب الرقمية يقتصر على الشركات، فقد طوَّر أبناء جيل الألفية مفهومًا آخر للعب. وينظر حاليًا إلى «الگيمرز» كأصحاب مهنة.

شيماء جابر
17 مارس، 2022

ماكينة الخياطة وتطبيق «توكَّلنا»

عملية التعليم متبادلة وتربط بين جيلين؛ الأول يأتي بخلفية ثقافية عريقة ومهارات يدوية، والثاني بمعرفة التقنية الحديثة والأجهزة الذكية.

رويحة عبدالرب
13 أبريل، 2022

لماذا تشتري الآن وتدفع لاحقًا؟

قد لا تلتزم بقرار ذهابك للتمرين غدًا، ولن يترتب على ذلك ضرر سوى إهمالك لصحتك. لكنك ملزم لا محالة بالدفع «غدًا» إن كنت مطلوبًا.

تركي القحطاني
23 ديسمبر، 2021

علِّمني لغة في ثلاثين يومًا

تعدنا تطبيقات تعليم اللغات بتعلُّم لغة ثانية في فترة قصيرة، بسهولة وسعرٍ رخيص. لكن ثمة عنصر أساسي تفتقد إليه تلك التطبيقات.

رويحة عبدالرب
5 يناير، 2022

التطوُّر يزداد والاكتئاب يزداد

نعيش عصرًا تصبح فيه الحياة أسهل كلَّ يوم، مع ذلك نشهد ارتفاعًا غير مسبوق في نسب الاكتئاب. وكأنَّ الإنسان ضاقت به الحياة بكلِّ تقنياتها.

تركي القحطاني