شتاء من نوع آخر

القوة النووية قادرة على إنهاء الحياة أينما حلّت، بالتالي الشتاء الذي ستأتي به حرب نووية هو ما قد تجتمع البشرية على كرهه.

أنقاض مدينة هيروشيما بعد انفجار القنبلة الذرية في 1945 / AP Photo

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

16 فبراير، 2022

يتصدر وسم #الحرب_العالمية_الثالثة في الشرق الأوسط على تويتر والذي يتنبأ الكثيرين وقوعها حال احتلال روسيا لأوكرانيا لأن طرفي هذا النزاع -روسيا والولايات المتحدة- هما أكبر قوتين نوويتين في العالم، ليكون حينها حدث مثل هيروشيما مجرد فصل واحد من فصول الحرب القادمة.

إن كانت الحرب العالمية الثانية قد أنبأتنا بأي شيء، فهو أن القوة النووية قادرة على إنهاء الحياة أينما حلت، فكيف وإن كانت تلك الأسلحة ستستخدم في وقت تخطى التاريخ العسكري فيه تجربتها منذ نصف قرن من اليوم؟ 

الشتاء قادم

في منطقة الخليج، يتحرى كثيرٌ منا موسم الشتاء وكأن الصورة التي نحملها عنه في أذهاننا تساوي تلك التي يراها الغربيون حول موسم الصيف، لكن الشتاء الذي ستأتي به حرب نووية هو ما قد تجتمع البشرية على كرهه. 

يحل هذا الموسم بعد الهجوم النووي ليضاعف أعداد الوفيات التي أحدثها الهجوم ذاته، فالمادة النووية القادرة على قتل البشر حال وقوع قنبلة تحتوي على هذه المادة أو إحداث إصابات بليغة في الناجين قد تؤدي إلى وفاتهم لاحقًا. هذا ما حصل حين ألقت القوات الجوية الأميركية عشرين ألف طن من المتفجرات النووية. 

لكن الشتاء الذي يتنبأ به المتابعون للوضع في أوكرانيا يتطلب وزنًا أثقل. فالمشهد الجهنمي الذي سيخلفه هجوم نووي سيغطي السماء بسحب سوداء مصحوبًا بغبار وجزيئات أخرى. ثم تكبر هذه السحب وتنتقل إلى مناطق أخرى حتى تغطي مناطق شاسعة من الأرض خلال أسابيع، ويرافق هذا التوسع الارتفاع الجنوني لدرجات الحرارة (وصلت درجة الحرارة في هيروشيما إلى عدة ملايين درجة).

حين ترتفع هذه السحب إلى طبقة الغلاف الجوي العليا ستظل هناك لعدة سنوات لتحجب الشمس وتمنع نزول المطر. وإن كنت تقرأ هذه الكلمات قريبًا من خط الاستواء، فأود أن أزف لك خبر نزول درجات الحرارة هنا. ولكن الفرحة لن تكتمل في حدث أبوكاليبسي كهذا، فإن هذا الجو البارد سيحد من النشاط الزراعي ما يعني مجاعة عالمية خلال عدة سنوات.

ماذا بعد؟

يحدد العلماء ثلاثة طرق أساسية سيموت فيها معظم البشر إن حلّت الكارثة إما تحت وابل القنابل أو المجاعة أو قرير العين في المنزل، لأن اختفاء طبقة الأوزون يعني دخول كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية التي لا تتحملها بشرة الإنسان. وقد يؤكد لنا السيناريو الثالث أن الجنس البشري قد لا ينتهي مع زوال هذا الموسم، لكن حلوله قد يكون قريبًا.

الروابط:


اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

صُنع في الذاكرة

لا يمر يوم دون التقاطنا صور توثق لحظاتنا بأدق التفاصيل خوفًا من النسيان. لكن حتى تتشكل الذاكرة عاطفيًّا لدينا نحتاج إلى نسيان التفاصيل.
إيمان أسعد
فلم . المستقبل

عندما انقلبت الكهرباء

عندما صنع توماس أديسون أول محطة كهرباء، لم يكن هناك عدّاد في المنازل يقيس كم من الطاقة استخدمت. فقد بدأ الأمر أن يدفع الناس رسمًا شهريًا ثابتًا، بناءً على عدد المصابيح الموجودة في منزلك. كانت حسبة الكهرباء بهذه البساطة.
دعاء الريحان
مقال . المستقبل

لماذا الكتب الورقية مهمة؟

في هذا المقال تُناقش أروى الداوود أهمية الكتب الورقية في هذا العالم الافتراضي الذي أصبحنا نعيش فيه اليوم، وأصبحت الكتب الإلكترونية متاحة في كل مكان
أروى الداوود
مقال . السلطة

التيه في خرائط گوگل

قد نرى الاعتماد على خرائط گوگل مضرًّا لنا، الا أن طبيعة الحياة بكافة تعقيداتها جعلت من هذه الأداة ضرورة لإنقاذنا من التيه في بلوغ وجهاتنا.
ثمود بن محفوظ
مقال . المستقبل

الحرب في العالم الافتراضي

حين تأخذ الحرب شكلًا افتراضيًا في عالم مثل «الميتافيرس»، لن يصعب علينا أن نتخيل كيف سيتغير شكل الحرب حينها مع القدرة على اختراق البيانات.
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

حظر ترمب وتكتل لوبيات منصات التواصل، إلى أين يؤول مستقبل الإنترنت؟

تتخذ منصات التواصل خطوتها في حظر ترمب وجزء من أنصاره، مما يجعلنا نعيد النظر في مفهوم حرية التعبير في الإنترنت وحدود سلطة منصات التواصل.
سلمى وعمرو