شتاء من نوع آخر

القوة النووية قادرة على إنهاء الحياة أينما حلّت، بالتالي الشتاء الذي ستأتي به حرب نووية هو ما قد تجتمع البشرية على كرهه.

أنقاض مدينة هيروشيما بعد انفجار القنبلة الذرية في 1945 / AP Photo

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

16 فبراير، 2022

يتصدر وسم #الحرب_العالمية_الثالثة في الشرق الأوسط على تويتر والذي يتنبأ الكثيرين وقوعها حال احتلال روسيا لأوكرانيا لأن طرفي هذا النزاع -روسيا والولايات المتحدة- هما أكبر قوتين نوويتين في العالم، ليكون حينها حدث مثل هيروشيما مجرد فصل واحد من فصول الحرب القادمة.

إن كانت الحرب العالمية الثانية قد أنبأتنا بأي شيء، فهو أن القوة النووية قادرة على إنهاء الحياة أينما حلت، فكيف وإن كانت تلك الأسلحة ستستخدم في وقت تخطى التاريخ العسكري فيه تجربتها منذ نصف قرن من اليوم؟ 

الشتاء قادم

في منطقة الخليج، يتحرى كثيرٌ منا موسم الشتاء وكأن الصورة التي نحملها عنه في أذهاننا تساوي تلك التي يراها الغربيون حول موسم الصيف، لكن الشتاء الذي ستأتي به حرب نووية هو ما قد تجتمع البشرية على كرهه. 

يحل هذا الموسم بعد الهجوم النووي ليضاعف أعداد الوفيات التي أحدثها الهجوم ذاته، فالمادة النووية القادرة على قتل البشر حال وقوع قنبلة تحتوي على هذه المادة أو إحداث إصابات بليغة في الناجين قد تؤدي إلى وفاتهم لاحقًا. هذا ما حصل حين ألقت القوات الجوية الأميركية عشرين ألف طن من المتفجرات النووية. 

لكن الشتاء الذي يتنبأ به المتابعون للوضع في أوكرانيا يتطلب وزنًا أثقل. فالمشهد الجهنمي الذي سيخلفه هجوم نووي سيغطي السماء بسحب سوداء مصحوبًا بغبار وجزيئات أخرى. ثم تكبر هذه السحب وتنتقل إلى مناطق أخرى حتى تغطي مناطق شاسعة من الأرض خلال أسابيع، ويرافق هذا التوسع الارتفاع الجنوني لدرجات الحرارة (وصلت درجة الحرارة في هيروشيما إلى عدة ملايين درجة).

حين ترتفع هذه السحب إلى طبقة الغلاف الجوي العليا ستظل هناك لعدة سنوات لتحجب الشمس وتمنع نزول المطر. وإن كنت تقرأ هذه الكلمات قريبًا من خط الاستواء، فأود أن أزف لك خبر نزول درجات الحرارة هنا. ولكن الفرحة لن تكتمل في حدث أبوكاليبسي كهذا، فإن هذا الجو البارد سيحد من النشاط الزراعي ما يعني مجاعة عالمية خلال عدة سنوات.

ماذا بعد؟

يحدد العلماء ثلاثة طرق أساسية سيموت فيها معظم البشر إن حلّت الكارثة إما تحت وابل القنابل أو المجاعة أو قرير العين في المنزل، لأن اختفاء طبقة الأوزون يعني دخول كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية التي لا تتحملها بشرة الإنسان. وقد يؤكد لنا السيناريو الثالث أن الجنس البشري قد لا ينتهي مع زوال هذا الموسم، لكن حلوله قد يكون قريبًا.

الروابط:


اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

سيارة كهربائية في بلد نفطي

ما الذي يعنيه ألا تعتمد دول الخليج على النفط؟ وما الذي يعنيه لخليجية بسيطة مثلي حين أقود سيارة وقودها الكهرباء؟
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

هل ستتحقق نبوءة قسطنطين؟

تنبأ قسطنطين بالحداثة الغربية وهي تغرق في وحل زمن الآلة الذي سينتزع من الإنسان إنسانيته ويحكم عليه بالفناء. فهل ستتحقق نبوءة قسطنطين؟
أروى الداوود
مقال . المستقبل

ماذا يقول لنا التغير المناخي عن أصوات الطبيعة؟

يتوسع أثر التغير المناخي على مختلف الظواهر الطبيعية، وتغير أصوات الطبيعة أو غيابها خطر لا نسمع تهديداته ولا نعي بها.
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

التقنية في خدمة نداء الطبيعة

أنتمي إلى المواطنين البسطاء الذين يتمنَّون حمامًا نظيفًا متوفرًا حال الحاجة. ولحسن الحظ، هناك من يشغله الحمام بعد انتهاء حاجته الآنية إليه.
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

خواطر عن الاستقالة العظمى

من المهم حقًا تشجيع حرية الاختيار في قضاء وقتنا في التسكع مثلًا -وهو أمر محمود- أو في الاسترخاء لأنه حق أساسي من حقوق الإنسان.
ماجد بن خنين
فلم . المستقبل

الصين تعيد هندسة الإنسان

أحدث صناعة ترليونية، قامت على الصفر والواحد. وأما الصناعة الترليونية القادمة، فستقوم على جيناتنا، نحن بني البشر، إنها الجينات الرقمية.
عبدالرحمن أبومالح