البتكوين ليس أولوية اقتصادية

حثّ صندوق النقد الدولي السلفادور على استبعاد البتكوين كعملة رسمية بسبب المخاطر التي ستأتي بعده، أبرزها ارتفاع تكاليف الاقتراض.

هل يكون البتكوين بديلًا للنقد؟ / Fabio Buonocore

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

17 فبراير، 2022

لو كنتَ في سان سلفادور بعد سبتمبر الماضي وذهبت إلى ستاربكس، كنت ستشتري القهوة بالبتكوين كعملة رسمية في البلد بجانب الدولار الأميركي. فالسلفادور أول دولة في العالم تستعمل البتكوين كعملة رسمية. 

لم تتوقف الحكومة هنا، بل بدأت بحملات تشجيعية لاستعمال البتكوين. كما وفَّرت تطبيق محفظة إلكترونية من أجل حفظ البتكوين وصل مستخدموها إلى أكثر من 4 مليون، أي ما يعادل 60% من السكان. 

انطلق رئيس السلفادور في قراره من فكرة حفظ رسوم التحويل على المواطنين الذين يعملون خارج البلد. إذ وجد أنهم يحوّلون تقريبًا ما يعادل 6 مليار دولار من خارج البلاد، مع دفع نحو 400 مليون دولار من أجل عمولات التحويل. فلماذا لا نجعل البتكوين العملة الرسمية وبذلك نحفظ رسوم التحويل؟ 

لكن يبدو أنّ السيّد الرئيس استعجل. تخيّل أنّك تشجع الناس على البتكوين و70%؜ من المواطنين لا يملكون حسابات بنكية تقليدية، فضلًا عن عدم ثقة المواطنين بعد باستقرار البتكوين. والمصيبة الكبرى أنَّ الإنترنت سيء في السلفادور مقارنة بدول أميركا الجنوبية. 

النقد خصائصه أصيلة لا يمكن التهاون بها من أجل الاستقرار والثقة بين الناس في التعامل؛ فالنقد وحدة قياس ووسيلة للتبادل وحافظ للقيمة. فإذا بدأ الشك في أي من هذه الوظائف، يهتز الاستقرار في البلد. 

والاستقرار هذا ليس ترفًا، هو ضرورة حقيقية من أجل الرفاه والحياة الكريمة وسهولة التعامل بين الناس. وهذا ما دفع صندوق النقد الدولي إلى حثّ السلفادور على استبعاد البتكوين كعملة رسمية بسبب المخاطر التي ستأتي بعده، أبرزها ارتفاع تكاليف الاقتراض. وهذا بديهي، لأنّ العائد يرتفع بارتفاع المخاطر المتعلّقة بالاستثمار. 

لهذا، ورغم كل الحديث عن البتكوين، دمجه في الاقتصاد حتمًا ليس من الأولويات.


مقالات أخرى من نشرة أها!
20 مارس، 2022

ماذا يحدث عندما تتعارَك فكرتان في رأسك؟

خطر الأيديولوجيا على الفرد أنها تحكمه بانتماءات متعصبة تشكّل العدسة التي يرى بها كل شيء. لكن ماذا يحدث إذا أُجبَر على الاقتناع بفكرة مخالفة؟

محمد الحاجي
21 أبريل، 2022

هل حياتك قائمة مهام؟

ظلّت عادة كتابة القائمة تلازمني حتى بعد تخرجي واستكمال وظيفتي في مقر الشركة، حيث زاد عدد الطلبات التي كنتُ أستقبلها يوميًا.

رويحة عبدالرب
8 يونيو، 2022

العواقب الحقيقية للزائفات

في حين ينادي البعض بضرورة تحرّي الدقة في نقل الأخبار والمرئيات، فإنهم يتناسون أنَّ الحقيقة ليست هي المُنى هنا، بل المنى إحداث أثرٍ ما. 

حسين الإسماعيل
16 فبراير، 2022

التطبيق يغنيك عن الطبيب

مع التوسع في استخدام التطبيقات الطبيَّة، سيُمكِّن الطب الاتصالي الطبيب من اختصار وقت الموعد، وبالتالي تقليل الوقت المهدر عليه وعلى المريض.

أنس الرتوعي
14 يونيو، 2022

استنسخ الناجح ولا تبتكر الجديد

الغاية من تشابه المنصات الرقمية في ضمان معرفة المستخدم المسبقة بالهيكلة العامة. فحين يدخل منصة جديدة لن يتعب في البحث عن أيقونة التسجيل.

أنس الرتوعي
20 ديسمبر، 2021

لمن السلطة المطلقة على الإنترنت؟

نضع اليوم حياتنا بأكملها على الإنترنت، فيما تتنازع الحكومات وشركات التقنية الكبرى وضع يدها على بياناتنا وفرض سلطتها المطلقة.

عبدالرحمن أبومالح