هل يمكن للموضة السريعة أن تكون أخلاقية؟

تستنزف شركات الموضة موارد الطبيعة. وبعد سنوات من وعود بتحول إلى موضة خضراء، لم تحرز هذه الشركات تقدمًا ملحوظًا إلا في السنوات الأخيرة.

الموضة الأخلاقية / Chromade Co

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

9 فبراير، 2022

لا أزال أذكر دعايات «إتش آند إم» التي غطت شوارع البلد. تلك الحسناء الشقراء بأزيائها الأخاذة، أتأمل في وجهها الذي أعرفه ولا أعرفه. جائني الرد في اليوم التالي في المدرسة: «مادونا! ألا تعرفينها؟» كانت نظرة استهجان ممزوجة بخيبة، وكأن صاحبتها تقول لي بأنني بهذا السؤال قد تخليت عن شرف التسوق في هذا المحل بأسعار ثيابه الرخيصة التي صنعت بأيدي أطفال من بنغلاديش يعيشون تحت خط الفقر. 

اليوم وبعد سنوات بعد التخلي الطوعي لهذا الشرف حدث الكثير، وإن قال لك التونبرگيون (مؤيدو الناشطة السويدية گريتا تونبيرگ) غير هذا. فالتغيير الذي ساقه الناشطون البيئيون والمستهلكون المهتمون بمستقبل البيئة في صناعة الموضة لا يمكن نكرانه.

انهيار المصنع

أتى عام 2013 ببدايات وعي عالمي أكبر بما يحدث قبل أن تُعرض قطعة الثياب في المحلات، حيث انهار مصنع صغير ورث الحال توفي على إثره 1,100 من عُماله. عُرف عن الشركة السويدية «إتش آند إم» حينها بأنها أكبر مستفيد عالمي من هذه المصانع الرثة والتي عادةً ما يكون بناؤه مخالفًا للقانون، لذا فقد جاء الضغط الذي أتت به جماعات حقوقية واتحادات عمالية على «إتش آند إم» بنتيجة ملموسة حين وقعت اتفاقًا مع شركات غربية لوضع معايير أمنية في تلك المصانع، مع تحسينات أخرى لظروف العمال، ووعود بزيادات في مستحقاتهم لا زالوا يتأملون الإيفاء بها. 

موضة سريعة ولكن مستدامة

تُصنِّع شركات الموضة سنويًا ما بين ثمانين ومائة وخمسين مليار قطعة ثياب سنويًا، وهو ما يشكل استنزافًا لموارد الطبيعة. بعد سنوات من وعود بتحول إلى موضة خضراء، لم تحرز شركات الموضة تقدمًا ملحوظًا إلا في السنوات الأخيرة. فبعد اتهامها بالتسبب بنسب تلوث خطيرة في مياه المكسيك، أطلقت شركة «ديفيز» (Levi’s) حملة «اشتر أفضل والبس لمدة أطول» بالإضافة إلى استخدام نسب تتفاوت ما بين 20% و60% من مواد صديقة للبيئة في تصنيع ثيابها.

لا أعلم إن لاحظت أن الأرقام والمعلومات التي وضعتها أمامك ليست بالدقة المطلوبة، ليس هذا لأنني أكتب هذه التدوينة على عجل بعد فوات الموعد النهائي للتسليم بساعات، ولكن لأن هذه الصناعة تعاني من مشكلة حقيقة مع الشفافية. فهدف التحول لصناعة موضة سريعة وأخلاقية في الوقت ذاته ليس سهلًا. فبناء نموذج عملٍ جديد مبني على العناية بالطبيعة والإنسان يحتاج وقتًا لا تملكه صناعة مشغولة بوضع قطعة ثياب جديدة أمام مستفيديها مرتين شهريًا.  

لكن لا مانع اليوم من أن تربت على كتفك وأن تتسوق في أحد الأقسام الصديقة للبيئة في تلك المحلات، على ألا تشتري منها كل أسبوعين.  

الروابط:


اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

التطوُّر يزداد والاكتئاب يزداد

نعيش عصرًا تصبح فيه الحياة أسهل كلَّ يوم، مع ذلك نشهد ارتفاعًا غير مسبوق في نسب الاكتئاب. وكأنَّ الإنسان ضاقت به الحياة بكلِّ تقنياتها.
تركي القحطاني
مقال . المستقبل

خواطر عن الاستقالة العظمى

من المهم حقًا تشجيع حرية الاختيار في قضاء وقتنا في التسكع مثلًا -وهو أمر محمود- أو في الاسترخاء لأنه حق أساسي من حقوق الإنسان.
ماجد بن خنين
مقال . المستقبل

البدائل النباتية: عن حبة اللوز التي لا تدرّ الحليب

قبل حوالي عشر سنوات حين شرعت في استهلاك الحليب النباتي بدل الحليب الحيواني، سألني جدي عن أول علبة حليب اشتريتها، فجاوبته باقتنائي حليب لوز، فسألني: «يعني بيذان؟»
جنان الهاملي
مقال . السلطة

شهادتك الجامعية لا تنفعك

تروِّج الكثير من منصات التعليم التقنية إلى قيمة شهادتها العالية في التوظيف مقارنةً بالشهادة الجامعية، والمشكلة أنَّ ترويجها قد يكون صحيحًا.
ثمود بن محفوظ
مقال . المستقبل

أيكون المستهلك ناشطًا بيئيًا؟

يخبرني تقرير إخباري -أنا عضو حزب الكنبة، المستهلك وآخر حلقات سلسلة الإمداد والتوريد- أن بيدي التغيير وأني أستطيع أن أكون ناشطًا بيئيًا!
ماجد بن خنين
مقال . المستقبل

الروبوت، شاعر أم شعرور؟

دعنا نتخيل بأن الروبوت سيكون واعيًا بأن لديه عاطفة لكن لا يعرف ماهيتها أو طبيعتها، فإذا عبر عنها استراح ولم تعد لاشعورية عنده، ولم تبق مستقرة في نفسه لأنه..
خديجة الصبار