احذف تطبيق الأسهم من جوَّالك

بعد إحباط تجاربي الأولى مع الأسهم، اتجهت إلى معرفة سر أسطورة الاستثمار في الأسهم وارن بافيت، والسر بسيط لكن قد يراه الكثير صعب التنفيذ.

الاستثمار ونمو رأس المال / Ani Fonny

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
30 يناير، 2022

أتذكَّر أول سهم اشتريته. كنت طالبًا في الجامعة، الميزانية محدودة والطموحات لا محدودة. فكنت أشتري السهم وربما بعد أسبوع إلى شهر أبيعه. بعد عدة محاولات أدركت أنّني أضيّع وقتي ومالي وجهدي ونفسيتي، لأنّك إن ربحت في العملية رقم (1) ففي العملية رقم (10) ستخسر كل الذي ربحته. بعد هذه التجربة الاستثمارية، بدأت أقرأ حول وحش الاستثمار الشهير وارن بافيت لأعرف ماذا يقول بهذا الشأن. 

فمنذ عام 1942، حين اشترى سهمه الأول، وأسطورة الاستثمار وارن بافيت يملك أسهمًا باستمرار؛ قوته الوحيدة «العائد المركب». فهو يقول: «لو استثمرتَ في عام 1942 عشرة آلاف دولار في «صندوق المؤشر» (index fund)، لأصبحتْ قيمة استثمارك اليوم 51 مليون دولار.»

 لذلك لو أستطيع تلخيص تجربة وارن بافيت الاستثمارية لك بعد هذه السنين، سألخصها بهذا الدرس: اشتر أسهمًا ثم اصبر. 

فمثلًا، تملّك بافيت أسهمًا في شركة أميركان إكسبرس عام 1964 وشركة كوكا كولا عام 1988 وبنك ويلس فارگو عام 1990. ما يعني أنَّ أقل احتفاظ تقريبًا بالأسهم كان لأكثر من ثلاثين سنة! تبدو النصيحة في غاية السهولة، فلماذا لا نطيق فعلها؟ 

لو تلاحظ متوسط الاحتفاظ بالأسهم الآن فالمعدل تقريبًا أشهر، وهذا يعارض أساس فكرة وارن بافيت في الشراء ثم الاحتفاظ. برأيي، تكمن صعوبة احتفاظنا بالأسهم  في سهولة الوصول. 

فكل ما تحتاجه إلى بيع أسهمك الاستيقاظُ وقت فتح الأسواق والنقر على أيقونة البيع وانتهى الأمر. في المقابل ماذا كنت ستفعل لو كانت لديك مزرعة للبيع؟ على الأغلب ستحتاج أشهرًا لكي تجد مشتريًا. هذا ما يجعل وارن بافيت لا مثيل له في مجاله، أنه يعامل الأسهم معاملة الناس للمزارع.

الوسوم: الأسهم . الاستثمار .

مقالات أخرى من نشرة أها!
29 مارس، 2022

لسنا مسؤولين عن الشركات اللاأخلاقيّة

علينا معاينة الأمور عن كثب بغية التحقق ما إذا كنا بالفعل مسؤولين أفرادًا، أم أنَّ أنظارنا تُصرف عن الآليات المؤسساتية المبطنة اللاأخلاقية.

حسين الإسماعيل
16 مارس، 2022

أنت عدوّ أبل

العقوبات على روسيا ستقودها للتفكير جديًا في إنشاء نظام تشغيل خاص بها. وقد تسوّقه للعالم كمنافس جديد للنظامين الأميركيين والنظام الصيني.

أنس الرتوعي
20 أبريل، 2022

هل حصلت على نجمتك اليوم؟

الكل يتسابق على وقتك، والطريقة الأمثل للاستحواذ عليه هي في إدخالك لعبة سباقٍ لا ينتهي. يضحكني أنَّ اسم هذه التقنية هو «التلعيب».

مازن العتيبي
8 يونيو، 2022

العواقب الحقيقية للزائفات

في حين ينادي البعض بضرورة تحرّي الدقة في نقل الأخبار والمرئيات، فإنهم يتناسون أنَّ الحقيقة ليست هي المُنى هنا، بل المنى إحداث أثرٍ ما. 

حسين الإسماعيل
31 يناير، 2022

نتفلكسة الألعاب الرقميَّة

تفضيلي جهاز مايكروسوفت على جهاز سوني لا يعود إلى أدائه التقني، بل إلى اعتماده النموذج النتفلكسي في تمكيني من الاختيار بين الألعاب الرقمية.

حسين الإسماعيل
18 يناير، 2022

أربعينية تودِّع السينما

مع عودة صالات السينما بعد انقطاع أكثر من عام نتيجة الجائحة، تغيب شريحة من المشاهدين فقدت حماس المشاهدة السينمائية بعد عثورها على خيارٍ آخر.

إيمان أسعد