الحذاء الرياضي في المستقبل

كيف يمكننا أن نخرج بحذاء رياضي صديق للبيئة ويعتمد على جهد العداء ومهارته، ويحافظ على الأرباح الكبيرة التي تحققها مبيعات هذه الأحذية؟

إنتاج حذاء أديداس المستقبلي رباعيّ الأبعاد / Adidas

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
26 يناير، 2022

لا تزال فكرة الأحذية الرياضية مرتبطة بوقوفي في زاوية صالة الرياضة في المدرسة كعقابٍ على نسياني إياها في المنزل. أقف وأنظر من مكاني باتجاه الأقدام التي ترتدي حذاءً بلون واحد: الأبيض. اليوم وبعد عشرين عامًا أتساءل عمَّ حدث لحذاء الرياضة الأبيض منذ ذلك الحين؟

بين المطاط والمسامير

لربما من الأدق أن ندفع بالمدة الزمنية التي يغطيها هذا السؤال إلى ماضٍ أبعد من ذلك. ففي القرن التاسع عشر، صُمِّم ما يمكننا تسميته أول حذاء رياضي صُنع من المطاط بتصميم مميز. وخلال العقود التالية تبدَّلت مكونات الحذاء الرياضي وتصميمه، كإضافة مسامير أسفل الحذاء مثلًا، وغيرها من الإضافات التي جعلت منه مع نهاية السبعينيات حذاءً للجميع. 

حذاء نايكي يتصدر السوق

يمكننا النظر إلى ما حصل لسوق الأحداث الرياضية منذ بداية العقد الماضي وحتى اليوم على أنه اختزال لتاريخ الحذاء الرياضي. إذ بالإضافة إلى زيادة قائمة المشاهير المرتبطة بحذاء معين، صارت التغيرات في المواد المصنوعة منها وتصاميمها تتكرر خلال العام الواحد. 

تتصدر شركة نايكي اليوم عالم أحذية الرياضيين. فمنذ دخولها الساحة بحذاء صنعه مؤسسها بلوح صنع الوافل في بيته عام 1972، لم تغب عن أقدام لاعبي كرة السلة والقدم والعدائين. حتى جاء عام 2019، حين حقق العداء الكيني إليود كيبتشوگيْ ما وصفه رئيس الشركة المنظمة فِعلًا «خارقًا للطبيعة البشرية» بفوزه بماراثون نمساوي في أقل من ساعتين. 

منشطات تقنية

كان كيبتشوگيْ يرتدي حينها حذاء نايكي الـ«الألفافلاي» (alphafly)، حيث أثبتت دراسة موَّلتها نايكي أنَّ طبقات الكربون الثلاث ستزيد كفاءة العداء بنسبة 4%. عدَّ النقاد ارتداء حذاءٍ كهذا تعاطيًا لمنشطات تقنية، ويبدو أن هذا محل اتفاق في الاتحاد الدولي لألعاب القوى. إذ أصدر تعليمات جديدة للحذاء الذي يمكن للعداء أن يلبسه أثناء المنافسات العالمية، ليخرج الـ«الألفافلاي» بذلك من المنافسة. 

لم تقف نايكي عند هذه العقبة. فطوَّرت حذاءً آخر يطابق الشروط التي وضعها الاتحاد، لكن نسبة تحسينها لأداء العداء لم تُحدَّد بعد، حيث قُدِّرت ما بين صفر و6%. 

هل سنحصل على الحذاء الخارق؟

لا يزال عمالقة مصنعي الأحذية وصغارها يسعون إلى صنع الحذاء الخارق. فمن المتوقع أن تطلق أديداس تقنية طباعة ثلاثية الأبعاد للحذاء نهاية هذا العام. فيما بدأ مصنع هولندي ببيع حذاء خارق لعادة أخرى، إذ صنّع حذاءً خاليًا من البلاستيك حتى لا يترك أربعة عشر كيلوگرامًا من انبعاثات الكربون كما يفعل نظراؤه.

لعلَّ أغرب التقنيات في مجال العدو تقنية التحفيز الكهربائي للدماغ. حيث يلبس العداء أثناء العدو طوقًا حول رأسه به أقطاب كهربائية تخدع دماغه فتجعل استيعابه للجهد المبذول أقل من الفعلي. 

تعكس الأسئلة التي يطرحها المهتمون بحذاء رياضة المستقبل همومًا بيئية وأخلاقية ورأسمالية. لكن الوصول إلى إجابات واقعية لن يكون سهلًا في ظل هيمنة كبرى الشركات على هذا السوق. فكيف يمكننا فعليًا أن نخرج بحذاء صديق للبيئة ويعتمد على جهد العداء ومهارته، ويحافظ في الوقت ذاته على الأرباح الكبيرة التي تحققها مبيعات هذه الأحذية حول العالم؟  

الروابط:


اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

مستقبل واجهات الاستخدام

تطوير واجهة المستخدم ليست حكراً على شركات التقنية، فشركات السيارات مثل فورد تعمل مدة طويلة في العمل على تحسين تجربة سائقي سياراتها عبر تحسين بعض الأمور.
ثمود بن محفوظ
مقال . المستقبل

«NFT» بداية مستقبل الأصول الرقميّة

دفع بيع صكوك لوحات بييل في دار كرستيز بالفن الرقمي إلى الواجهة كفن نخبوي باهظ للأثرياء. لكنها البداية وحسب نحو مستقبل التملُّك الرقمي.
ثمود بن محفوظ
مقال . المستقبل

أعد تدوير جهازك الإلكتروني

حرصك على التخلص من جهازك بالطريقة المناسبة سيشجع صناعة إعادة تدوير الإلكترونيات على التوسع، وستدفع بمُصنِّعيها ليضعوا ذلك في الاعتبار.
جنان الهاملي
مقال . المستقبل

أريد لأجهزتي أن ترعاني

من جوال نوكيا إلى اليوم، تطورت أجهزتي وتعددت مهامها وازدادت ذكاءً. لكنّها عقّدت عليّ مهمة واحدة: الاعتناء بها.
أنس الرتوعي
مقال . المستقبل

المنازل في المستقبل

تخيّل أن يكون باستطاعتك إيجادُ حزمة مفاتيحك الضائعةِ في المنزل بكبسة زر! قد يكون هذا هو حال منازلنا في المستقبل مع التطور التقني الهائل في العصر الحالي.
مشاعل الزهراني
مقال . المستقبل

مجتمع المخاطرة العالمي

يشرح أولريش بيك مفهوم المخاطرة أنه توقع الاحتمالات المستقبلية بشكل واعِ، كمخاطر البطالة والتدخين والطاقة النووية والتغير المناخي والإرهاب.
طارق المبارك