مستقبلك في أتمتة ادّخارك

مع انتشار فكرة أتمتة القرارات لم يعد تهيُّب الإنسان من اتخاذ بعض القرارات المصيرية مشكلة، من ضمنها قرار الادخار من الراتب.

الأمان المالي / Ardea-Studio

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

20 يناير، 2022

أتذكر وأنا صغير كان بيتنا بالكاد تدخله مشروبات غازية. فكانت الاختيارات محدودة لي كطفل بين ماء وعصير وحليب ولبن، وعليك الاختيار. ولا أتذكر أنني ضجرت من هذه الاختيارات المحدودة، لأنّي حتى لو اشتكيت لأمي سيكون ردها «ما عندنا إلا اللي في الثلاجة.» وهكذا سينتهي الحوار. 

هذه المحدودية من الاختيارات موجودة تقريبًا في كل بيت، ولها تأثير شديد في النتائج. وحين أقول «نتائج» فأنا أعنيها حرفيًا، إذ هي المحك الحقيقي. لأنّ الإنسان بطبعه يتمنى الأشياء الأفضل بقوله «سألتزم بالأكل صحي، سأتمرن أكثر، سأقرأ أكثر.» لكن أهمية القرار في الأفعال وليس الأقوال. 

وأغلب أفعالنا عبارة عن عادات. فكيف تستطيع الدول أو الحكومات أو حتى الشركات التأثير على هذه العادات بشكل إيجابي؟ الجواب في الأتمتة، ثق بالنظام لا الاختيارات. فالاختيارات الجيدة تأخذ منا وقتًا وجهدًا، وإن اخترناها بناءً على وعي، سيشكل تكرارها تحديًا كبيرًا للمجتمعات والحكومات. 

ومن تلك القرارات الادخار. وتعد فكرة الادخار من الراتب حديثة، والسبب أن الإنسان حتى زمنٍ قريب لم يعش طويلًا. وإن عمَّر، كان سيعتمد في معظم المجتمعات على الأبناء في جلب الرزق. لكن مع تطوُّر الحياة وزيادة عمر متوسط الإنسان أصبحت لدينا مشكلة الدخل بعد التقاعد، والبحث عن حل لحياة كريمة مريحة. 

فلماذا لا يكون الحل في أتمتة برامج الادّخار؟

في فبراير 2021، حدَّد الباحثون في شركة «فانگارد» (Vanguard) بند الانضمام لبرنامج الادخار اختيارًا تلقائيًا للموظفين الجدد. منذ ذلك اليوم ازداد عدد المشاركين إلى 91% مقارنةً بـ28% عندما كان التسجيل في هذه البرامج اختيارًا تطوعيًّا بالكامل.

هذه قوة أتمتة القرارات التي تزيد من جودة حياة المجتمع. ويعود السبب، بوجهة نظري، إلى تهيُّب الإنسان من اتخاذ بعض القرارات المصيرية مثل «كيف وأين ومتى أستثمر أموالي». فعندما تؤتمت الشركة أو الحكومة بالنيابة عنه قرار الادخار ستزداد الرغبة بالالتزام به. 

وأظن السبب الثاني أنَّ في اليوم والليلة لدينا الكثير من القرارات التي نقررها، فليس هناك وقت لتحليل كل اختيار. أما مع الأتمتة، سنضطر إلى اللجوء لأحد الخيارات المتاحة فقط في ثلاجة قراراتنا.

الوسوم: الأتمتة . الادخار .

مقالات أخرى من نشرة أها!
2 فبراير، 2022

مزاجيَّة التقييم الرقمي

انحسرت الجائحة، وما زلت أفضّل التواصل مع زملائي في العمل عن بعد رغم وجودنا في الشركة. فهل اعتدنا مع التواصل الرقميّ على الانفصال عن بعضنا؟

أنس الرتوعي
23 مارس، 2022

الحل اليدويّ في زمن التطبيقات

جرّبت العديد من التطبيقات لتساعدني على أتمتة مهمة الترتيب، ووجدتُ في كل منها تحديات. وكان الحل الذي يطلب جهدًا يدويًا مني أفضل.

رويحة عبدالرب
9 فبراير، 2022

اكتُب بصوت واضح!

أرى أنَّ هذا الصراع بين الكتابة اليدوية والكتابة باستخدام لوحة المفاتيح سيقف في جانب واحد أمام مستقبل تقنيات الكتابة الصوتية (VRS).

أنس الرتوعي
7 مارس، 2022

الخوارزميات لا تعرفك

تعقيدنا كبشر أمرٌ يصعب على الخوارزمية إدراكه. قراءتك لكتاب أو إعجابك بمسلسل كان ضمن المقترحات، لا يعكس سوى جزء ضئيل من جوهرك البشري.

ثمود بن محفوظ
23 يناير، 2022

موت المؤلف بالضربة القاضية

حتى تحافظ منصات المشاهدة على أرباحها الخيالية، وتضاعف إنتاجها بمحتوى جديد يحافظ على اهتمام المشاهد واشتراكه، لن يعود المؤلف البشري كافيًا.

أشرف فقيه
19 أبريل، 2022

ما يتمناه المثقف من إيلون ماسك

إن كان إيلون ماسك مصرًا على تركيب الشرائح في أدمغتنا، أتمنى أن تكون الترجمة الفورية سمعًا وبصرًا وكلامًا هي التطور التقني القادم.

حسين الإسماعيل