مستقبلك في أتمتة ادّخارك

مع انتشار فكرة أتمتة القرارات لم يعد تهيُّب الإنسان من اتخاذ بعض القرارات المصيرية مشكلة، من ضمنها قرار الادخار من الراتب.

الأمان المالي / Ardea-Studio

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

20 يناير، 2022

أتذكر وأنا صغير كان بيتنا بالكاد تدخله مشروبات غازية. فكانت الاختيارات محدودة لي كطفل بين ماء وعصير وحليب ولبن، وعليك الاختيار. ولا أتذكر أنني ضجرت من هذه الاختيارات المحدودة، لأنّي حتى لو اشتكيت لأمي سيكون ردها «ما عندنا إلا اللي في الثلاجة.» وهكذا سينتهي الحوار. 

هذه المحدودية من الاختيارات موجودة تقريبًا في كل بيت، ولها تأثير شديد في النتائج. وحين أقول «نتائج» فأنا أعنيها حرفيًا، إذ هي المحك الحقيقي. لأنّ الإنسان بطبعه يتمنى الأشياء الأفضل بقوله «سألتزم بالأكل صحي، سأتمرن أكثر، سأقرأ أكثر.» لكن أهمية القرار في الأفعال وليس الأقوال. 

وأغلب أفعالنا عبارة عن عادات. فكيف تستطيع الدول أو الحكومات أو حتى الشركات التأثير على هذه العادات بشكل إيجابي؟ الجواب في الأتمتة، ثق بالنظام لا الاختيارات. فالاختيارات الجيدة تأخذ منا وقتًا وجهدًا، وإن اخترناها بناءً على وعي، سيشكل تكرارها تحديًا كبيرًا للمجتمعات والحكومات. 

ومن تلك القرارات الادخار. وتعد فكرة الادخار من الراتب حديثة، والسبب أن الإنسان حتى زمنٍ قريب لم يعش طويلًا. وإن عمَّر، كان سيعتمد في معظم المجتمعات على الأبناء في جلب الرزق. لكن مع تطوُّر الحياة وزيادة عمر متوسط الإنسان أصبحت لدينا مشكلة الدخل بعد التقاعد، والبحث عن حل لحياة كريمة مريحة. 

فلماذا لا يكون الحل في أتمتة برامج الادّخار؟

في فبراير 2021، حدَّد الباحثون في شركة «فانگارد» (Vanguard) بند الانضمام لبرنامج الادخار اختيارًا تلقائيًا للموظفين الجدد. منذ ذلك اليوم ازداد عدد المشاركين إلى 91% مقارنةً بـ28% عندما كان التسجيل في هذه البرامج اختيارًا تطوعيًّا بالكامل.

هذه قوة أتمتة القرارات التي تزيد من جودة حياة المجتمع. ويعود السبب، بوجهة نظري، إلى تهيُّب الإنسان من اتخاذ بعض القرارات المصيرية مثل «كيف وأين ومتى أستثمر أموالي». فعندما تؤتمت الشركة أو الحكومة بالنيابة عنه قرار الادخار ستزداد الرغبة بالالتزام به. 

وأظن السبب الثاني أنَّ في اليوم والليلة لدينا الكثير من القرارات التي نقررها، فليس هناك وقت لتحليل كل اختيار. أما مع الأتمتة، سنضطر إلى اللجوء لأحد الخيارات المتاحة فقط في ثلاجة قراراتنا.

الوسوم: الأتمتة . الادخار .

مقالات أخرى من نشرة أها!
7 أبريل، 2022

حتى لا تطير أموال اشتراكاتك الشهريّة

نسيت إلغاء الاشتراك قبل انتهاء الفترة التجريبية، ليُوقعني النسيان في أكبر خطأ مُكلِف ارتكبته في حياتي. ولستُ الوحيدة التي وقعت في هذا الخطأ.

رويحة عبدالرب
4 يناير، 2022

حتى تواصل أدمغتنا الجري

عادت أدمغتنا للتعلُّم المستمر، لا التعلُّم فقط عن البتكوين وتسلا، بل حتى التعلُّم الاجتماعي، والتعلُّم المهاريّ لاستخدام التطبيقات. كأننا عدنا إلى المدرسة!

إيمان أسعد
17 مايو، 2022

سائح بين نفايات الفضاء!

إذا كنت تمني نفسك بخوض غمار رحلات السياحة الفضائية، فعليك أن تجهز نفسك للمخاطر المحتملة. مخاطر تتجاوز احتمال تعطل مركبتك الفضائية.

أشرف فقيه
27 يناير، 2022

من أين تأخذ أخبارك؟

كان الوعد الإنترنتيّ الأول بضمان معرفتنا الأخبار من مصادر متعددة والتأكد من مصداقيتها. لكن حرَّاس بوابة الأخبار الجدد نقضوا الوعد.

مازن العتيبي
20 مارس، 2022

ماذا يحدث عندما تتعارَك فكرتان في رأسك؟

خطر الأيديولوجيا على الفرد أنها تحكمه بانتماءات متعصبة تشكّل العدسة التي يرى بها كل شيء. لكن ماذا يحدث إذا أُجبَر على الاقتناع بفكرة مخالفة؟

محمد الحاجي
16 فبراير، 2022

التطبيق يغنيك عن الطبيب

مع التوسع في استخدام التطبيقات الطبيَّة، سيُمكِّن الطب الاتصالي الطبيب من اختصار وقت الموعد، وبالتالي تقليل الوقت المهدر عليه وعلى المريض.

أنس الرتوعي