عدوى عبر تك توك؟

تنمو عدوى نشر وتوثيق وإنتاج عالي الجودة للمشاكل الصحية التي يمر بها منتجي المحتوى: قبل وبعد العمليات، والتعايش مع المرض وحتى البكاء من شدة الألم!

الخصوصية مهمة / Matt Chinworth

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

12 يناير، 2022

بعيدًا عن الأسباب التقنية لانتشار تك توك -من سهولة إنتاج الفيديو والتصميم الذي يسهّل اكتشاف الجديد- أثارت موجة من موجات النشر المختلفة على التطبيق اهتمامي. عدوى توثيقٌ صريح وإنتاج عالي الجودة للمشاكل الصحية التي يمر بها كثير من منتجي المحتوى: ما قبل العمليات الجراحية وبعدها، والتعايش مع المرض في الحياة اليومية، وحتى تصوير البكاء من شدة الألم!

لكن ما لفتني أكثر توثيق كثير من المراهقات حياتهن مع ظاهرة التشنجات اللاإرادية المعروفة بـ«التكس» (tics). كانت المقاطع كثيرة ولم تُشبِع شهية خوارزمية التوصية العجيبة. اختلط عليَّ صراحةً ما أصدّق وما لا أصدّق!

ما يميز هذه العدوى مؤخرًا تأثيرها في الولايات المتحدة. فقد لاحظ أحد الأطباء مثلاً ازديادًا ملحوظًا في عدد المراهقات اللواتي يأتين بعوارض هذه التشنجات. وصل المعدل نحو عشر مراهقات في الشهر منذ مارس 2020، كلّهن مستخدمات وفيّات للتطبيق. 

حيَّرت هذه الظاهرة الأطباء. منهم من شكَّك في طبيعة التشخيص الطبي الذي يدَّعيه كثيرٌ من منتجي المحتوى ومدى دقته. وكذلك في طبيعة تأثيره وإمكانية ارتباطه بالتعرض لكمِّ المحتوى الكبير حول الموضوع. كخطوة أولى، نصح الأطباء أهالي المراهقات بسؤالهن عما يشاهدن، لمحاولة التأكد على الأقل واستشارة مختص بسرعة. 

ما المختلق وما الصحيح؟ هل الأمر محاولة جذب انتباه طبيعية في سن المراهقة أم أخطر من ذلك؟ لا أحب القفز للاستنتاجات المبكّرة، أو لوم تطبيقٍ على أسئلة كثيرة الظواهر وقليلة التفاسير. 

المثبت -ربما- أنَّ هذه العدوى وأخرى كثيرة بدأت تنفجر وتنتقل بشكل سريع من العالم الرقمي إلى الحياة اليومية… والآن الطبيّة! 

الوسوم: المحتوى . تك توك .

مقالات أخرى من نشرة أها!
2 أغسطس، 2022

ستصوّر الجريمة ولن تنقذ الضحيّة

إن كنت تستنكر تصوير الناس جريمة في الشارع بجوالاتهم بدلًا من إنقاذهم الضحية، فثمة أسباب ستدفعك للتصرف تمامًا مثلهم.

إيمان أسعد
23 مارس، 2022

الحل اليدويّ في زمن التطبيقات

جرّبت العديد من التطبيقات لتساعدني على أتمتة مهمة الترتيب، ووجدتُ في كل منها تحديات. وكان الحل الذي يطلب جهدًا يدويًا مني أفضل.

رويحة عبدالرب
17 فبراير، 2022

البتكوين ليس أولوية اقتصادية

حثّ صندوق النقد الدولي السلفادور على استبعاد البتكوين كعملة رسمية بسبب المخاطر التي ستأتي بعده، أبرزها ارتفاع تكاليف الاقتراض.

تركي القحطاني
17 يوليو، 2022

التجلي لا يحقق الأمنيات

لا أُنكر أن بعض مفاهيم تطوير الذات فعّالة، مثل تغيير عاداتنا للأفضل. لكن ذلك لا يعني أن مجرد تفكّري في سيارة سيجعلها تتجلَّى.

رويحة عبدالرب
20 مارس، 2022

ماذا يحدث عندما تتعارَك فكرتان في رأسك؟

خطر الأيديولوجيا على الفرد أنها تحكمه بانتماءات متعصبة تشكّل العدسة التي يرى بها كل شيء. لكن ماذا يحدث إذا أُجبَر على الاقتناع بفكرة مخالفة؟

محمد الحاجي
17 يناير، 2022

شهادتك الجامعية لا تنفعك

تروِّج الكثير من منصات التعليم التقنية إلى قيمة شهادتها العالية في التوظيف مقارنةً بالشهادة الجامعية، والمشكلة أنَّ ترويجها قد يكون صحيحًا.

ثمود بن محفوظ