عدوى عبر تك توك؟

تنمو عدوى نشر وتوثيق وإنتاج عالي الجودة للمشاكل الصحية التي يمر بها منتجي المحتوى: قبل وبعد العمليات، والتعايش مع المرض وحتى البكاء من شدة الألم!

الخصوصية مهمة / Matt Chinworth

12 يناير، 2022

بعيدًا عن الأسباب التقنية لانتشار تك توك -من سهولة إنتاج الفيديو والتصميم الذي يسهّل اكتشاف الجديد- أثارت موجة من موجات النشر المختلفة على التطبيق اهتمامي. عدوى توثيقٌ صريح وإنتاج عالي الجودة للمشاكل الصحية التي يمر بها كثير من منتجي المحتوى: ما قبل العمليات الجراحية وبعدها، والتعايش مع المرض في الحياة اليومية، وحتى تصوير البكاء من شدة الألم!

لكن ما لفتني أكثر توثيق كثير من المراهقات حياتهن مع ظاهرة التشنجات اللاإرادية المعروفة بـ«التكس» (tics). كانت المقاطع كثيرة ولم تُشبِع شهية خوارزمية التوصية العجيبة. اختلط عليَّ صراحةً ما أصدّق وما لا أصدّق!

ما يميز هذه العدوى مؤخرًا تأثيرها في الولايات المتحدة. فقد لاحظ أحد الأطباء مثلاً ازديادًا ملحوظًا في عدد المراهقات اللواتي يأتين بعوارض هذه التشنجات. وصل المعدل نحو عشر مراهقات في الشهر منذ مارس 2020، كلّهن مستخدمات وفيّات للتطبيق. 

حيَّرت هذه الظاهرة الأطباء. منهم من شكَّك في طبيعة التشخيص الطبي الذي يدَّعيه كثيرٌ من منتجي المحتوى ومدى دقته. وكذلك في طبيعة تأثيره وإمكانية ارتباطه بالتعرض لكمِّ المحتوى الكبير حول الموضوع. كخطوة أولى، نصح الأطباء أهالي المراهقات بسؤالهن عما يشاهدن، لمحاولة التأكد على الأقل واستشارة مختص بسرعة. 

ما المختلق وما الصحيح؟ هل الأمر محاولة جذب انتباه طبيعية في سن المراهقة أم أخطر من ذلك؟ لا أحب القفز للاستنتاجات المبكّرة، أو لوم تطبيقٍ على أسئلة كثيرة الظواهر وقليلة التفاسير. 

المثبت -ربما- أنَّ هذه العدوى وأخرى كثيرة بدأت تنفجر وتنتقل بشكل سريع من العالم الرقمي إلى الحياة اليومية… والآن الطبيّة! 

الوسوم: المحتوى . تك توك .

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.


مقالات أخرى من نشرة أها!
مقال . الثقافة

من أين تأخذ أخبارك؟

كان الوعد الإنترنتيّ الأول بضمان معرفتنا الأخبار من مصادر متعددة والتأكد من مصداقيتها. لكن حرَّاس بوابة الأخبار الجدد نقضوا الوعد.
مازن العتيبي
مقال . المستقبل

لماذا أكترث لقارئ الگودريدز؟

تجربتي مع گودريدز تعود لسنوات دخولي عالم الترجمة الروائية. ودائمًا الشهر الأول هو الأصعب، حيث يسلِّط القارئ الأول سيفه عليك.
إيمان أسعد
مقال . المستقبل

النهاية المريعة للنظافة

مع مضينا نحو عصر تقنيات الواقع الافتراضي، هل سنظل نكترث إلى نظافتنا الشخصية وأشكالنا في الحياة الطبيعية، أم سنكتفي بجمال صورتنا الافتراضية؟
أشرف فقيه
مقال . المستقبل

مستقبل الجنس البشري

مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي وتصنيع روبوتات تحاكي طبيعة الإنسان، تصبح ممارسة الجنس مع الآلة والوقوع في حبها احتمالاً لا يمكن تجاهله.
أشرف فقيه
مقال . السلطة

شهادتك الجامعية لا تنفعك

تروِّج الكثير من منصات التعليم التقنية إلى قيمة شهادتها العالية في التوظيف مقارنةً بالشهادة الجامعية، والمشكلة أنَّ ترويجها قد يكون صحيحًا.
ثمود بن محفوظ
مقال . السلطة

شارك رأيك ولا تكشف اسمك

يصوّر واقعك أنَّ استخدام الأسماء المستعارة هروبٌ من إبداء رأيك ومواجهة رد الآخرين عليه، لكنها ببساطة تعني أنَّك قررت الاحتفاظ بخصوصيتك.
ثمود بن محفوظ