لو عطست الشمس

مجمل حياة أيّ منا بات في صيغ رقمية. لكن ماذا لو هبَّت عاصفة إشعاعية قوية من الشمس بما يكفي لتعطيل الإنترنت ومسح جزءٍ معتبر من بياناتنا؟

نقطة التحوُّل / Matt Chinworth

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

9 يناير، 2022

خلال الربع الثالث من عام 2021، جرى تداول أكثر من 10 مليارات دولار في سوق «الرموز الرقمية غير القابلة للاستبدال» (NFTs). 

مسخرة؟

إليكم خبرًا آخر؛ خلال أسبوع واحد من ديسمبر 2021 جرى «استثمار» 106 مليون دولار في «أصول» تشمل أراضٍ ويخوتًا وسواها في عالم الميتا الرقمي.. الافتراضي.. التخيُّلي. 

قد تجاوز تحوُّلنا لكائنات افتراضية مرحلة التساؤل إلى الواقع -الافتراضي- للسخرية! فكل فيديوهاتنا ورسائلنا وذكريات أعمارنا باتت في صيغ رقمية. حسابات بنوكنا وفواتيرنا وسجلاتنا الوظيفية والطبية وإبداعاتنا ومخالفاتنا محفوظة رقميًا. مجمل حياة أيّ منا موزَّع بين تويتر وسنابشات وفيسبوك. 

ماذا لو ضاع ذلك كله؟ أيمكن أن يضيع ذلك كله؟

في عام 2020 وحده، أنتج العالم ما مجمله 59 تريليون گيگا بايت (أو زيتا بايت) من البيانات، وسيتجاوز حجم سوق التخزين السحابي للبيانات 390 مليار دولار بحلول العام 2028. 

لا غرو، فكل شيء محفوظ. ولا شك بأن البنوك والحكومات أحرص منّا على النسخ الاحتياطية لوثائقها. لكن كل الـ«داتا» المتداولة عبر الإنترنت ما هي في النهاية إلا نبضات كهربية.

فلننتقل الآن إلى الشمس التي تدور أرضنا حولها. إنها عبارة عن مفاعل نووي يأكل بعضه بعضًا. الحرارة التي تصلنا منها هي في أساسها موجات كهرومغناطيسية. وتُعرَف إحدى الظواهر الطبيعية التي تمر بها الشمس بين فترة وأخرى بالهبّات أو العواصف الحرارية. هي أشبه بالعطسات التي تنفّس بها الشمس عن لهيبها. ويجادل المختصون بأنَّ عاصفة إشعاعية قوية بما يكفي من شمسنا ستكون لها آثار بيئية مدمرة، وأنها قد تعطل الإنترنت وتمسح جزءًا معتبرًا من بياناتنا.

هكذا ستكفي عطسة من الشمس، ليختفي الوجود الرقمي كأن لم يكن. وهي معلومة قد تزيد في الواقع من تقييم أصول الـ(NFTs).


اقرأ المزيد في الثقافة
مقال . الثقافة

ثمانية أسئلة مع مترجم لغة إشارة

الحاجة البشرية للتواصل بين الكائنات ضرورة وفطرية، لذلك ابتدع الإنسان اللغة، فصيّر الأصوات حروفًا فركبها ووضعها في ترتيب معين فصارت الكلمات. لكن، هل هذا هو
أيمن الحمادي
مقال . الثقافة

لا عرب في حقول الفلاندرز

في زيارتها لبلدة إيبر، تتبع الكاتبة إيمان أسعد ذكرى ضحايا الحرب العالمية وزهور الخشخاش في الفلاندرز. وتسأل عن الضحايا العرب، ومن يذكرهم؟
إيمان أسعد
مقال . الثقافة

بناء الصداقات بعد الثلاثين

ينتظرني الاحتفال بيوم ميلادي الأربعين، فيخطر لي السؤال عن كل الصداقات التي عشتها في حياتي، أين اختفت وكيف أحاول بناء صداقات من جديد.
هيفاء القحطاني
بودكاست أرباع . الثقافة

كورونا يعيد إلى الأذهان مأساة «الإنفلونزا الإسبانية»

الحلقة “90” من بودكاست أرباع مع صالح العيسي، طالب دكتوراه في علم الأوبئة والأمراض المعدية، للحديث عن علم الوبائيات وتاريخه، ودور منظمة الصحة العالمية بذلك، وموقف بيل گيتس وقبله الكثير عن الوباء.
الوليد العيسى
فلم . الثقافة

بيع المشاعر في السياسة

بكلمات مؤثرة، يقول أحدهم عن مفهوم الغنى والفقر: "أتحسب بأنّ الغنى في شراء أغلى ساعةٍ وألذّ طعام؟ صاحب الساعة الغالية يرى على ساعته نفس الوقت الذي يراه صاحب الساعة الرخيصة. وأكل الطعام اللذيذ في أفخم المطاعم يجعلك تشعر بالشبع تمامًا كما يشعرك أكل طعامٍ رخيص".
زيد إدريس
مقال . الثقافة

بعد نجاتي من انفجار مرفأ بيروت

كنت ممتنًا لبقائي على قيد الحياة بعد انفجار مرفأ بيروت ودون خسائر مباشرة. لكني كعشرات الألوف ممن خبروا الانفجار أظلُّ ضحية وإن نجوت.
روجيه أصفر