لو عطست الشمس

مجمل حياة أيّ منا بات في صيغ رقمية. لكن ماذا لو هبَّت عاصفة إشعاعية قوية من الشمس بما يكفي لتعطيل الإنترنت ومسح جزءٍ معتبر من بياناتنا؟

نقطة التحوُّل / Matt Chinworth

9 يناير، 2022

خلال الربع الثالث من عام 2021، جرى تداول أكثر من 10 مليارات دولار في سوق «الرموز الرقمية غير القابلة للاستبدال» (NFTs). 

مسخرة؟

إليكم خبرًا آخر؛ خلال أسبوع واحد من ديسمبر 2021 جرى «استثمار» 106 مليون دولار في «أصول» تشمل أراضٍ ويخوتًا وسواها في عالم الميتا الرقمي.. الافتراضي.. التخيُّلي. 

قد تجاوز تحوُّلنا لكائنات افتراضية مرحلة التساؤل إلى الواقع -الافتراضي- للسخرية! فكل فيديوهاتنا ورسائلنا وذكريات أعمارنا باتت في صيغ رقمية. حسابات بنوكنا وفواتيرنا وسجلاتنا الوظيفية والطبية وإبداعاتنا ومخالفاتنا محفوظة رقميًا. مجمل حياة أيّ منا موزَّع بين تويتر وسنابشات وفيسبوك. 

ماذا لو ضاع ذلك كله؟ أيمكن أن يضيع ذلك كله؟

في عام 2020 وحده، أنتج العالم ما مجمله 59 تريليون گيگا بايت (أو زيتا بايت) من البيانات، وسيتجاوز حجم سوق التخزين السحابي للبيانات 390 مليار دولار بحلول العام 2028. 

لا غرو، فكل شيء محفوظ. ولا شك بأن البنوك والحكومات أحرص منّا على النسخ الاحتياطية لوثائقها. لكن كل الـ«داتا» المتداولة عبر الإنترنت ما هي في النهاية إلا نبضات كهربية.

فلننتقل الآن إلى الشمس التي تدور أرضنا حولها. إنها عبارة عن مفاعل نووي يأكل بعضه بعضًا. الحرارة التي تصلنا منها هي في أساسها موجات كهرومغناطيسية. وتُعرَف إحدى الظواهر الطبيعية التي تمر بها الشمس بين فترة وأخرى بالهبّات أو العواصف الحرارية. هي أشبه بالعطسات التي تنفّس بها الشمس عن لهيبها. ويجادل المختصون بأنَّ عاصفة إشعاعية قوية بما يكفي من شمسنا ستكون لها آثار بيئية مدمرة، وأنها قد تعطل الإنترنت وتمسح جزءًا معتبرًا من بياناتنا.

هكذا ستكفي عطسة من الشمس، ليختفي الوجود الرقمي كأن لم يكن. وهي معلومة قد تزيد في الواقع من تقييم أصول الـ(NFTs).

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.


اقرأ المزيد في الثقافة
بودكاست أرباع . الثقافة

قيمة الفن الحقيقية

يعرف الفن على انه مجموعة متنوعة من الأنشطة البشرية لإنشاء أعمال بصرية أو سمعية، للتعبير عن أفكار المؤلف الإبداعية أو المفاهيمية أو المهارة الفنية، ويختلف الناس في طريقة نظرتهم له فينظر البعض له بعين وتجربة الفنان نفسه، وينظر البعض الاخر فكيف ان الفن يأثر ويعبر عنهم شخصيًا.
الوليد العيسى
مقال . الثقافة

اللايقين وأزمة الوجود ما بعد كورونا

إلى جانب القلق اليومي مثلت الأشهر الماضية قلقًا من نوع مختلف، كان كفيلًا بأن يشعل فينا نار القلق والخوف ويدخلنا في دوامة لا تنتهي من اللايقين والصراع الذاتي
علي بن داود اللواتي
فلم . الثقافة

زي منتخب البرازيل

كرة القدم هي اللعبة الأكثر انتشاراً حول العالم، يقدر عدد لاعبيها بـ 250 مليون لاعبًا في أكثر من 200 دولة حول العالم. تعودجذور اللعبة إلى قبل الميلاد، فقد كانت توجد في الصين القديمة لعبة تدعى "أركل الكرة"، يقوم لاعبوها بركل كرة جلدية لتدخل في الشبكة المثبتة على قصب الخيزران. ووُجد لها أشكال أخرى مشابهة في فترات متباعدة من التاريخ، في كلٍ من الحضارة اليونانية والرومانية واليابانية وغيرها.
ريما طلال
بودكاست أرباع . الثقافة

الأغنية المكبلهة وأسطورة الستينيات طلال مداح

كانت الأغنية السعودية في الأربعينيات أغنية تراثية بسيطة، يعتمد مطربوها لتلحينها على «أسلوب اللحن الواحد». بخلاف الأغنية المصرية المكبلهة..
جمعة الجميعة
مقال . الثقافة

من بدأ لوحة المفاتيح العربية ⌨️؟

منذ أول ظهور لها في الآلات الكاتبة الميكانيكية ووصولًا إلى لوحة المفاتيح على هاتفك الذكي، تعتبر لوحة المفاتيح وسيلة الإدخال الأساسية، والمستخدمة من...
ثمود بن محفوظ
مقال . السلطة

كيف فَجّر شوبنهاور حقيقة العالم فوق رؤوسنا؟

لم يستمع معاصري شوبنهاور له، فحاجج أنه لم يطرح أفكاره لمعاصريه بل للبشرية في أي عصر، ماجعل أفكاره بعد عصور تتشظى على رؤوسنا.
أمين حمزاوي