حتى تواصل أدمغتنا الجري

عادت أدمغتنا للتعلُّم المستمر، لا التعلُّم فقط عن البتكوين وتسلا، بل حتى التعلُّم الاجتماعي، والتعلُّم المهاريّ لاستخدام التطبيقات. كأننا عدنا إلى المدرسة!

Matt Chinworth / Discover The Digital Investing Experience

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

4 يناير، 2022

قبل شهر تعرَّفت على آفينيش. اقترب من طاولتي في المقهى وعرَّف عن نفسه وزوجته وأصدقائه من العمل في مجموعة الجري الصباحي. كانت «فريند ريكوست» (friend request) على الطريقة التقليدية. بلا فرصة حتى «أبحبش» في حسابه قبل قبول الصداقة، والتي على الأغلب كنت سأرفضها لاختلاف اهتماماتنا.

فآفينيش موظفٌ ماليّ، رياضيّ حتى النخاع، نباتي صارم، والأنكى والأمرّ، يكره الكتب. لكن تبيَّن أن هناك عاملًا مشتركًا بيننا جعل منه صديقًا. فأنا وهو ننتمي إلى جيل الموظفين ما بعد الأربعين. 

كلانا ضحك عاليًا على اعتقاد جيلنا الخاطئ أننا بهذا العمر سيكون لدينا من الخبرة ما يغني أدمغتنا عن تعلم أي شيء جديد. لنفاجأ بأنَّ خبرتنا التي راكمناها تعود لحياة أصبحت بعيدة عن واقعنا. 

فمثلًا، في حديثنا الأول سألني، «ماذا تعرفين عن البتكوين والبلوك تشين؟» فأجبته، «القليل جدًا. فلا اهتمام لديّ فيه.» وفورًا قال، «إجابة غير مقبولة.» وشاركني روابط دورات ومقاطع يوتيوب تشرحها بحيث يفهمها حتى الطفل، «ونحن الأطفال» قالها مازحًا. 

لكنها ليست مزحة. ففجأة عادت أدمغتنا إلى مرحلة التعلُّم المستمر، لا التعلُّم المعرفيّ فقط عن البتكوين وتسلا ومستجدات المناخ، بل حتى التعلُّم الاجتماعي ضمن بيئة العمل الجديدة، والتعلُّم المهاريّ في أساليب التفكير والإدارة واستخدام التطبيقات. كأننا عدنا إلى المدرسة! 

لكن بدلًا عن المدرسة لدينا منصات الدورات من ماستر كلاس وسكل شير إلى الدورات الجامعية القصيرة الأكثر تخصُّصًا والمعدَّة للموظفين. كلها تمنح نطاقًا واسعًا من الدروس من مختلف أرجاء العالم بسعر زهيد. ومن بعد عام كورونا، مع تزايد إقبال الموظفين على منصات دورات البالغين أونلاين، تضخَّمت صناعة تلك المنصات ويتوقع وصولها إلى 370 مليار دولار مع حلول 2026. 

«لا حجة لدينا»، قال آفينيش. «صحيح أنَّ مؤسستنا لا تتعامل مع العملات المشفرة، لكن لن أنتظر مديري يطلب مني مستقبلًا التعلُّم عنها. فنحن في سباق جري، وإذا لم نبقِ على لياقة أدمغتنا سيسبقنا الأصغر منا.» 

معه حق. أنا وأبناء جيلي تربينا على «الدَّح» في الدراسة. ومع كل تلك المنصات والدورات بين يدينا، فلا خوف علينا. خوفي الوحيد أن يتعثر دماغنا من فرط الإجهاد، ويُهزم في سباق الجري.

كاتبة ومترجمة


مقالات أخرى من نشرة أها!
1 يونيو، 2022

قيّمنا واكسب خمسة يورو

كمستهلك، يجب أن تكون متشككًا دومًا لدى مشاهدتك تقييمات مبالغ فيها أو لدى قراءتك لكمٍّ هائل من التعليقات الإيجابية.

أنس الرتوعي
2 يناير، 2022

الحياة القصيرة السريعة

مع ازدياد انغماسنا في الشبكات الاجتماعية تمر علينا الحياة القصيرة بسرعة، نكاد معها نفوت فرصة منح وقتنا لمن نحب وما نريد أن نحقق.

عبدالرحمن أبومالح
17 أبريل، 2022

كيف سنقضي رمضان في المريخ؟

مع وصولك إلى المريخ كأول عربي مسلم، ستصادفك بعض التساؤلات التي ستستدعي تطور مبحث شرعي جديد هو «فقه الفضاء».

أشرف فقيه
1 فبراير، 2022

التيه في خرائط گوگل

قد نرى الاعتماد على خرائط گوگل مضرًّا لنا، الا أن طبيعة الحياة بكافة تعقيداتها جعلت من هذه الأداة ضرورة لإنقاذنا من التيه في بلوغ وجهاتنا.

ثمود بن محفوظ
29 مايو، 2022

هل يجب أن يفيدك التعليم في وظيفتك؟

من شأن تعليمٍ في الآداب أن يكون «استثمارًا» ذاتيًا. فمهارات التفكير النقدي والاطلاع الواسع التي سأكتسبها تعود إيجابيًّا على أدائي الوظيفي.

حسين الإسماعيل
9 مارس، 2022

وجبة بگ ماك كمؤشر اقتصادي

المال الذي لا يُحفظ في أصل كعقار أو أسهم سيتآكل مع الزمن، وهذا ما يجعل التضخم الذي أحسستَ به مع ارتفاع سعر وجبتك المفضلة هو الواقع والمستقبل.

تركي القحطاني