شارك رأيك ولا تكشف اسمك

يصوّر واقعك أنَّ استخدام الأسماء المستعارة هروبٌ من إبداء رأيك ومواجهة رد الآخرين عليه، لكنها ببساطة تعني أنَّك قررت الاحتفاظ بخصوصيتك.

Matt Chinworth / Future

3 يناير، 2022

هناك مشهد في فلم «العرَّاب» (The Godfather) أريدك أن تشاهده قبل إبدائك رأيك في أي قضية تخصك أو لا تخصك. في المشهد ينصح دون كورليون ابنه المتهور سوني، بعد أن أخذته الحماسة وعبَّر عن رأيه في اجتماع مع زعيم عصابة أخرى أمام الملأ، قائلًا: «لا تخبر أحدًا خارج العائلة بما تفكِّر به

برزت في السنوات الأخيرة ظاهرة التصيُّد والإقصاء. فأصبح كل من يختلف معك ينبش في كل ما تقول بحثًا عن زلة لسان، أو رأيك الذي قلته في لحظة غضب، أو ضمن سياق مختلف عن واقع اليوم ليستخدمه ضدك.

في المنتديات لم نكن نستخدم أسماءنا الحقيقية، وسأدَّعي أن الحوار وقتها كان «أنظف» من حوارات اليوم. ولم يستدع الاختلاف رفع الشكاوى والمطالبات بحجب العضو الفلاني أو مهاجمته لاختلاف الرأي معه.

ولنفترض أنك تهورت حينها وتسببت في مصيبة، وصرَّحت في أحد منشوراتك أن «البرگر» أفضل من «الشاورما». فلن تتجاوز أصداء فعلتك جدران المنتدى الافتراضية. لن تحتاج إلى نشر فيديو تتوب فيه عن أفكارك وآرائك، لأنَّ كل ما عليك فعله اتخاذ اسمٍ جديد وعنوان جديد. وهكذا تبدأ صفحة جديدة بعد أن «هداك ربنا» وتعلمت درسك بأن الشاورما مع الطحينة أفضل من البرگر بالكاتشب.

يصوِّر واقعنا اليوم أنَّ استخدام الأسماء المستعارة جبن وهروب من المواجهة، لكنها تعني ببساطة أن شخصًا قرر الاحتفاظ بخصوصيته وفصل العالم الافتراضي عن حياته.

لذا صرتُ ميالًا إلى تبني استخدام الأسماء المستعارة في الشبكات الاجتماعية. فهي تسمح لي بالمجادلة والنقاش دون القلق من ربط أفكاري بتوجهات سياسية، أو محاولة قلب نظام المجتمع واتهامي بنشر أفكار سيئة عن الشاورما.

أما لو كنت تغرد باسمك الحقيقي وتشارك رأيك في كل ما هب ودب، فنصيحتي لك الآن أن تتوقف و«لا تخبر أحدًا خارج العائلة بما تفكِّر به.»

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.


مقالات أخرى من نشرة أها!
مقال . المستقبل

لماذا أكترث لقارئ الگودريدز؟

تجربتي مع گودريدز تعود لسنوات دخولي عالم الترجمة الروائية. ودائمًا الشهر الأول هو الأصعب، حيث يسلِّط القارئ الأول سيفه عليك.
إيمان أسعد
مقال . السلطة

شهادتك الجامعية لا تنفعك

تروِّج الكثير من منصات التعليم التقنية إلى قيمة شهادتها العالية في التوظيف مقارنةً بالشهادة الجامعية، والمشكلة أنَّ ترويجها قد يكون صحيحًا.
ثمود بن محفوظ
مقال . الرأسمالية

تحيا الإقطاعيّة الإلكترونية

تطوَّرت الرأسمالية إلى وحشٍ مجهول متعدد الرؤوس يصعب التوقع به حتى في أعين أعتى الرأسماليين. رؤوسه المنصات الرقمية الكبرى، وأشرسها ميتا.
إيمان أسعد
مقال . المستقبل

حتى تواصل أدمغتنا الجري

عادت أدمغتنا للتعلُّم المستمر، لا التعلُّم فقط عن البتكوين وتسلا، بل حتى التعلُّم الاجتماعي، والتعلُّم المهاريّ لاستخدام التطبيقات. كأننا عدنا إلى المدرسة!
إيمان أسعد
مقال . الرأي

لا تسلبوني مشترياتي الرقميَّة

وفَّرت المنصات مثل آيتونز وكندل وبلاي ستيشن سهولة شراء المنتجات الرقمية عبر خدماتها. لكن ما يغيب عنَّا أنَّ الشراء منها شراءٌ وهميّ.
ثمود بن محفوظ
مقال . السلطة

تويتر يقلِّد عين حائل

بعد أن كانت وسيطًا محايدًا، تخطو منصات ميتا وتويتر وگوگل نحو تحمُّل مسؤولية مجتمعية، لكن إلى أي حد سيقبل عملاء تلك المنصات بهذا التحوُّل؟
مازن العتيبي