الحياة القصيرة السريعة

مع ازدياد انغماسنا في الشبكات الاجتماعية تمر علينا الحياة القصيرة بسرعة، نكاد معها نفوت فرصة منح وقتنا لمن نحب وما نريد أن نحقق.

Matt Chinworth / Life

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

هذه أفكار غير مترابطة أو مترابطة، أكتبها في عجلة من أمري كما أفعل كلَّ شيء في هذه الحياة. أعتقد أنّي ولدت وأمّي وأبي وأنا في عجلة من أمرنا. وسأموت وأدفن والكلُّ وأنا في عجلة من أمرنا.

في ستينيات القرن الماضي، قال طه حسين ممتعضًا من الزمن: «مع الأسف الشديد، عصر السينما والتلفزيون والراديو والتمثيل يمنع الناس من القراءة. يأخذ عليهم أوقاتهم فلا يقرؤون.» وأتذكر حين سمعته يقولها، توقفت، ونظرت إلى حالي اليوم مع كل الشبكات الاجتماعية والوقت السريع المتسارع. ولا أخفي عليكم كثير انزعاجي من حالي مع الوقت والسرعة.

وتذكرت مقولة لناظم حكمت، يحكي فيها حال سرعة الوقت: «لا يُشغل الموتى أُناس القرن العشرين أكثر من سنة.» فزاد انزعاجي من نفسي ومن جوالي ومن التواصل الافتراضي.

كنت أخفف على نفسي، فأقول إنَّ هذا حال البشرية. فقد كتب المؤرخ الفرنسي جول ميشليه في 1874: «إن إحدى أخطر الوقائع وأقلّها ملاحظة، أنَّ حركة الزمن قد تغيّرت تغيرًا كليًّا؛ فقد ضاعف الزمن من خطواته بطريقة غريبة. ثورتان، إقليمية وصناعية، خلال فترة حياة إنسان وحسب.»

وكتب شاتوبريان: «بدأتُ كتابة المقالة عام 1794 وكنت أمحو بالليل ما كتبته بالنهار. فالأحداث كانت أسرع من قلمي. كنت أكتب على سفينة أثناء العاصفة، وأزعم أني كنت أرسم ما يشبه أشياء ثابتة.»

لكني أعود بين حين وآخر إلى مقالة لبول گرام عن الحياة القصيرة السريعة. يقول: «نعيش حياة تعتقد أن كلّ ما فيها من حولك جزءٌ من الحياة، إلى أن يزول… تتوقع وجود أمك حولك دومًا فتلهى عنها، حتى لا تعود تجدها حولك. أو تتوقع أنك تستطيع كتابة الكتاب في يومٍ ما، أو تنهي ماراثون، أو أي شيء تتوقعه جزءًا من الحياة ستستطيع الحصول عليه متى سنحت الفرصة. حتى تكتشف أن النافذة أغلقت.»

الوسوم: الحياة . المستقبل .

مقالات أخرى من نشرة أها!
20 يوليو، 2022

هل شعرت بلسعة التضخم؟

صحيح، لدينا تضخم، وربما تشعر في بداية الأمر أنَّ الرقم -المنخفض نسبيًّا مقارنة بالتضخم الأوربي والأميركي- غير متسق مع ما تراه في يومك.

تركي القحطاني
29 مارس، 2022

لسنا مسؤولين عن الشركات اللاأخلاقيّة

علينا معاينة الأمور عن كثب بغية التحقق ما إذا كنا بالفعل مسؤولين أفرادًا، أم أنَّ أنظارنا تُصرف عن الآليات المؤسساتية المبطنة اللاأخلاقية.

حسين الإسماعيل
17 يوليو، 2022

التجلي لا يحقق الأمنيات

لا أُنكر أن بعض مفاهيم تطوير الذات فعّالة، مثل تغيير عاداتنا للأفضل. لكن ذلك لا يعني أن مجرد تفكّري في سيارة سيجعلها تتجلَّى.

رويحة عبدالرب
23 يناير، 2022

موت المؤلف بالضربة القاضية

حتى تحافظ منصات المشاهدة على أرباحها الخيالية، وتضاعف إنتاجها بمحتوى جديد يحافظ على اهتمام المشاهد واشتراكه، لن يعود المؤلف البشري كافيًا.

أشرف فقيه
22 يونيو، 2022

من عدنان ولينا إلى ماشا والدب

بضغطة زر، يستطيع ابني مشاهدة كل ما يشاء تقريبًا في أي وقت دون الحاجة لانتظار الحلقة القادمة، بل دونما خوف من فوات أي حلقة كذلك.

حسين الإسماعيل
6 يناير، 2022

ذكرياتي مع رفيقي بودكاست

البودكاست يستخدم إحدى أقدم الطقوس البشرية وأكثرها طبيعية: الاستماع لصديق يحكي قصّة جيّدة، وهذا ما يعطيه ثقلًا عاطفيًا مختلفًا.

مازن العتيبي