هل ندمتُ على شرائي القارئ الإلكتروني؟

القارئ الإلكتروني يعني مساحة أكبر في مكتبتك، أي بالضرورة استنزافًا أقل لموارد الطبيعة. ويعينك بحجمه الخفيف على حمله معك في كل مكان.

القارئ الإلكتروني «كندل» / Unsplash

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
29 ديسمبر، 2021

لا أجد تفسيرًا لشرائي أول قارئ إلكتروني (الجهاز اللوحي للقراءة) إلا رغبة مني بالحصول على الكتب التي يطلبها أساتذتي في الجامعة دون انتظار فترة الشحن والتكاليف الباهظة التي أتكبدها بداية كل فصل دراسي. أنا التي تتردد ألف مرة في شراء أي جهاز إلكتروني جديد حتى اليوم، قررتُ قبل عشر سنوات الالتحاق بما ظنَّه الجميع الركب المتجه إلى مستقبل القراءة. 

ولكني، مثل كثيرٍ غيري، كنت مخطئة.

كيف هو سوق الكتب الإلكترونية اليوم؟

بعد أزمة أدت إلى إغلاقات وحظر تجوال لفترات طويلة لم يتجاوزها العالم بعد، زادت مبيعات الكتب الورقية بنسبة 20% لتستحوذ على 64.8% من سوق الكتب. فيما احتلت الكتب الإلكترونية نسبة 15.4%. وذلك على الرغم من زيادة قدرها 24% في مبيعات السوق مقارنةً بما كان يجنيه قبل الجائحة.

تأتي هذه الزيادة رغم النقص الحاد في مواد الصنع، ما تسبب في نقص الكتب المتوفرة في السوق الأميركي. ويمكننا تعقب بدايات هذه الأزمة إلى نهايات العقد الماضي حين ساد الظن أنَّ «كندل» سيسحب البساط من تحت الكتب الورقية.

لماذا عجز كندل عن إحداث الثورة المتوقعة في القراءة؟ 

يتعدَّد المتَّهمون بهذا الإخفاق، لكن يمكننا الإشارة إلى نقطة تحوُّل في مسار الكتب الإلكترونية عام 2010. حينها لم يكن قد مضى على ظهور كندل أكثر من أربع سنوات، وسط قلق الناشرين في الولايات المتحدة من الخسائر الفادحة التي ألحقها بهم. إذ كان يُباع الكتاب في كندل بسعر 9.99 دولار. 

فما الذي حصل في ذاك العام؟ ظهر الآيباد، ومعه تطبيق «آيبوكس» (iBooks) الذي أراد له الناشرون الأميركيون أن يكسر احتكار أمازون للسوق. أدى ذلك إلى رفع الحكومة الأميركية قضية ضد شركة أبل والناشرين الخمس الذين وقَّعوا معها بتهمة بيع الكتب بأسعار مرتفعة. ورغم كسب الحكومة للقضية، إلا أن نموذج تسعير الكتب الإلكترونية لم يتغير منذ ذلك اليوم. 

هل اعتماد نموذج نتفلكس الحل؟

حاولت الشركات الكبرى لأجهزة القراءة اللوحية تقديم خدمات الاشتراك التي تعتمدها نتفلكس وسبوتيفاي. لكن يبدو أنَّ على هذه الشركات بذل محاولات أكبر من ذلك لانتشال هذا السوق من أرباحه المتدنية.

ما الصورة المستقبلية للكتاب الإلكتروني؟ 

يرى الكاتب والمدون ديريك هينز أنَّ فكرة الكتاب الإلكتروني كمجرد نسخة إلكترونية من كتاب ورقي يجب أن تتغير. كأن يكون تفاعليًا أكثر، فيصبح اتصاله بوسائل التواصل الاجتماعي أسهل. أو يصبح بمقدور القارئ، ضمن سعر الكتاب، الضغط على كلمة فتتحول القراءة إلى سمعية. 

هل ندمتُ على شرائي القارئ الإلكتروني؟

بعيدًا عن لغة الأرقام والإحصائيات، كان قرار اقتناء جهاز لوحي للقراءة من أفضل القرارات التي اتخذتها في حياتي لأسباب عدة. ودعني هنا أسردها لك علّك تلتحق بركب الأقلية الماضية نحو وجهة غير معلومة. 

القارئ الإلكتروني يعني مساحة أكبر في مكتبتك، أي بالضرورة استنزافًا أقل لموارد الطبيعة. يعينك بحجمه الخفيف على حمله معك في كل مكان، ما يعني وقتًا أطول للقراءة. وهو كذلك وسيلتك في تحاشي أحاديث اجتماعية لا ترغب في الخوض بها، لأن الكثير من الناس لا يعد انشغالك بالهاتف سببًا لتركك بسلام.

لذا، فكِّر في البيئة. فكِّر في قائمة الكتب التي أعددتها منذ سنوات ولم تتجاوز رأسها بعد. فكِّر في ذلك الزميل الذي تتمنى تحاشي رؤيته بعد تخرجك أو بعد تركك وظيفة شغلتها، مع علمك أن العلاقات الاجتماعية أو الرقعة الجغرافية ترجِّح إحصائيًا لقاءك به في المستقبل.

 فكِّر في هذه الأسباب، وستشكرني مستقبلًا.

الروابط:


اقرأ المزيد في المستقبل
مقال . المستقبل

عباد الشمس في مواجهة النووي

الفريد في زهرة عباد الشمس لدى استخدامها في مناطق تعرضت لهجمات نووية هو قدرتها على تشرب المواد السامة التي تخلفها تلك الهجمات.
جنان الهاملي
فلم . المستقبل

قصّة كارثة الجراد في السنة العجيبة 2020 🦗

لأن الأسئلة تكررت حول أسراب الجراد التي قضت على المحاصيل الزراعية هذه السنة، وهددت السواحل والمدن السعودية. هنا فلم يشرح ظاهرة الجراد بالتعاون مع وزارة البيئة والمياة والزراعة.
أسيل باعبدالله
فلم . الثقافة

قصّة طالب مبتعث، كيف هي حياته بعد 15 سنة؟

فلم وثائقي عن مقتطفات من حياة طالب مبتعث، رامي الشافي. تجاربه بين تغيير التخصصات والبحث عن الشغف وسر النجاح. هذا الفلم إهداء لكل الحريجين والتائهين.
أسيل باعبدالله
مقال . المستقبل

لماذا لا يعد الإنترنت صديقًا للبيئة؟

تكمن المشكلة في أن مراكز تخزين البيانات تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء حتى نحصل -نحن مستخدمي الإنترنت- على الخدمة التي نتوقعها اليوم.
جنان الهاملي
فلم . المستقبل

“نيوم”

عندما تراقب المكان، "قد تنظر إلى تلالٍ قديمة، فلا ترى شيئًا. أو لعلك، لا ترى شيئًا يقف في طريقك. حيث لا قوالب جاهزة للتفكير. لا قيود. قد تكون للبعض صفحة بيضاء ترسم فصلًا جديد." وعندما تراقب الزمان، تجد أن الأفكار الجريئة، تخلد أصحابها للأبد. نقلب صفحات التاريخ، ونعود إلى زمن الإمبراطورية البريطانية. عندما كانت تحرك جيوشها وتستعمر البلدان يمنة ويسرة.
فيصل العريفي
مقال . المستقبل

الآيباد واستراتيجية أبل في تفريخ المطورين الصغار

يدر استثمار أبل في سوق تطوير التطبيقات أرباحًا خيالية، واليوم توجه استراتيجيتها إلى «جيل الآيباد» من طلبة المدارس لمضاعفة أرباحها.
ثمود بن محفوظ