فلنزرع الأرض بيكمن

في إعلان لعبة «بيكمن»، يظهر اللاعبون وهم يتجولون بنشاط في الأرجاء يزرعون بذور نباتات جميلة ويتعرفون على أصدقاء جدد. لكن الواقع غير هذا.

Emans / Play Games And Make Habits

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

30 ديسمبر، 2021

أطلقت شركة ألعاب الواقع المعزَّز نايانتك، بالتعاون مع نينتندو، لعبتها الجديدة «بيكمن بلووم» (Pikmin Bloom). اللعبة تشبه في طريقتها «بوكيمون گو» التي غزت وسائل التواصل في 2016، الأخرى من إنتاج نايانتك أيضًا. ومثل «بوكيمون گو»، يفتح اللاعب كاميرا جوّاله ويتجوّل في أرجاء الحي، لكن بدل اصطياد البوكيمونات، عليه زرع البذور وجمع مخلوقاتٍ نباتية لطيفة تُدعى «البيكمن».

يُظهر إعلان الإطلاق عالمًا لطيفًا يتجوّل فيه اللاعبون في الأرجاء حيث يلتقون بأصدقاء جدد ويتفاعلون مع الطبيعة. لكن ما لا يُظهره الإعلان أنَّ غالبية هذه الأنشطة تجري وأنظار اللاعبين مسمّرة على شاشاتهم.

عندما انتشرت «بوكيمون گو» قبل خمس سنوات، انتشر معها تشاؤم شديد حول أثر الواقع المعزَّز على الجيل الناشئ. تشاؤمٌ تلخصه رسومات مثل هذه وهذه. وبالتأكيد في حال نجحت هذه اللعبة الجديدة «البيكمن» ستصبح عُرضة لردة فعل أقوى. تخيَّل الرسومات الساخرة حينها من زرع نباتات غير حقيقية، والمقارنات بينها وبين التصحّر الحقيقي في مناطق شاسعة من العالم.

لكن هذه بالطبع المصاعب التي تواجهها أي تقنية جديدة. فاليوم يتوجس الناس من الواقع المعزَّز ومنظر الأشخاص الشاردين المعلقة أعينهم بالشاشات. التوجس ذاته سبق أن قابل به الناس ظهور الإنترنت والتلفاز والسيارة والكهرباء وكل تطوّر تقني جديد.

 فنحن غالبًا نركّز على السيئ في كل تقنية ونتخيله سائدًا، دون أن نفكّر بأن أولئك الذين سيقضون معه وقتًا طويلًا أقدر على تطويع الجديد والاستفادة منه.
«بوكيمون گو» نفسها، بعد سنوات من التهاء الصحافة عنها، لا تزال تساعد العديد من الأشخاص على عيش نمط حياة صحيٍ. لذا حتى إن فشلت «بيكمن بلووم» في تشجير العالم، سيُحسب لها أنها زادت من خطوات لاعبيها، وهذا أضعف الإيمان.


مقالات أخرى من نشرة أها!
17 مارس، 2022

ماكينة الخياطة وتطبيق «توكَّلنا»

عملية التعليم متبادلة وتربط بين جيلين؛ الأول يأتي بخلفية ثقافية عريقة ومهارات يدوية، والثاني بمعرفة التقنية الحديثة والأجهزة الذكية.

رويحة عبدالرب
1 مارس، 2022

كشخة «البيجر» المتقادمة

مصير الكثير من الأجهزة ومنصَّات التواصل الاجتماعي؛ تبدأ كشخة، تُستخدم لفترة، ثم يحل محلها جهاز أسرع أو منصة أفضل فتصبح جزءًا من التاريخ. 

رويحة عبدالرب
10 فبراير، 2022

الكاش السيء ومستقبل البتكوين

قد تظن خيار التعامل بالكاش أمرًا اعتياديًّا. لكن في الواقع، اعتماد سكان دولة على الكاش في الدفع يعكس ملمحًا سلبيًّا عن اقتصادها.

تركي القحطاني
14 أبريل، 2022

سناب شات تصنع مستقبلي

نقطةٌ حمراء صغيرة على مبوبة الذكريات في سناب شات كفيلةٌ بإثارة اهتمامنا وتهييج نوستالجيّاتنا: أين كنا في مثل هذا اليوم قبل عام؟

حسين الإسماعيل
12 يونيو، 2022

هل شبّه شكسبير النساء بالصحف؟

سهَّل الإنترنت وتطوراته نقل المعلومات، إلا أنه جلب معه شكلًا جديدًا من الفوضى المعلوماتية وأصبح الكل يغرق في معلومات لا أساس لها من الصحة.

ثمود بن محفوظ
7 مارس، 2022

الخوارزميات لا تعرفك

تعقيدنا كبشر أمرٌ يصعب على الخوارزمية إدراكه. قراءتك لكتاب أو إعجابك بمسلسل كان ضمن المقترحات، لا يعكس سوى جزء ضئيل من جوهرك البشري.

ثمود بن محفوظ