فلنزرع الأرض بيكمن

في إعلان لعبة «بيكمن»، يظهر اللاعبون وهم يتجولون بنشاط في الأرجاء يزرعون بذور نباتات جميلة ويتعرفون على أصدقاء جدد. لكن الواقع غير هذا.

Emans / Play Games And Make Habits

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
30 ديسمبر، 2021

أطلقت شركة ألعاب الواقع المعزَّز نايانتك، بالتعاون مع نينتندو، لعبتها الجديدة «بيكمن بلووم» (Pikmin Bloom). اللعبة تشبه في طريقتها «بوكيمون گو» التي غزت وسائل التواصل في 2016، الأخرى من إنتاج نايانتك أيضًا. ومثل «بوكيمون گو»، يفتح اللاعب كاميرا جوّاله ويتجوّل في أرجاء الحي، لكن بدل اصطياد البوكيمونات، عليه زرع البذور وجمع مخلوقاتٍ نباتية لطيفة تُدعى «البيكمن».

يُظهر إعلان الإطلاق عالمًا لطيفًا يتجوّل فيه اللاعبون في الأرجاء حيث يلتقون بأصدقاء جدد ويتفاعلون مع الطبيعة. لكن ما لا يُظهره الإعلان أنَّ غالبية هذه الأنشطة تجري وأنظار اللاعبين مسمّرة على شاشاتهم.

عندما انتشرت «بوكيمون گو» قبل خمس سنوات، انتشر معها تشاؤم شديد حول أثر الواقع المعزَّز على الجيل الناشئ. تشاؤمٌ تلخصه رسومات مثل هذه وهذه. وبالتأكيد في حال نجحت هذه اللعبة الجديدة «البيكمن» ستصبح عُرضة لردة فعل أقوى. تخيَّل الرسومات الساخرة حينها من زرع نباتات غير حقيقية، والمقارنات بينها وبين التصحّر الحقيقي في مناطق شاسعة من العالم.

لكن هذه بالطبع المصاعب التي تواجهها أي تقنية جديدة. فاليوم يتوجس الناس من الواقع المعزَّز ومنظر الأشخاص الشاردين المعلقة أعينهم بالشاشات. التوجس ذاته سبق أن قابل به الناس ظهور الإنترنت والتلفاز والسيارة والكهرباء وكل تطوّر تقني جديد.

 فنحن غالبًا نركّز على السيئ في كل تقنية ونتخيله سائدًا، دون أن نفكّر بأن أولئك الذين سيقضون معه وقتًا طويلًا أقدر على تطويع الجديد والاستفادة منه.
«بوكيمون گو» نفسها، بعد سنوات من التهاء الصحافة عنها، لا تزال تساعد العديد من الأشخاص على عيش نمط حياة صحيٍ. لذا حتى إن فشلت «بيكمن بلووم» في تشجير العالم، سيُحسب لها أنها زادت من خطوات لاعبيها، وهذا أضعف الإيمان.


مقالات أخرى من نشرة أها!
22 يونيو، 2022

من عدنان ولينا إلى ماشا والدب

بضغطة زر، يستطيع ابني مشاهدة كل ما يشاء تقريبًا في أي وقت دون الحاجة لانتظار الحلقة القادمة، بل دونما خوف من فوات أي حلقة كذلك.

حسين الإسماعيل
10 يناير، 2022

الموظف السحّيب على لينكدإن

ثقافة لينكدإن التي تقدّس كل ما يمكن إضافته للسيرة الذاتية، جعلت الحياة الوظيفية وتفرعاتها أولوية «طبيعية» عند الموظف يرتب حياته وفقها.

حسين الإسماعيل
5 يوليو، 2022

يوتيوب يعيد الروح للدوري الإيطالي

قد تكون رابطة الدوري الإيطالي عمومًا خسرت بعض الأموال بسبب إتاحتها للمباريات مجانًا، ولكنها سوف تربح جيلًا متعلقًا بالدوري الإيطالي.

أنس الرتوعي
1 فبراير، 2022

التيه في خرائط قوقل

قد نرى الاعتماد على خرائط گوگل مضرًّا لنا، الا أن طبيعة الحياة بكافة تعقيداتها جعلت من هذه الأداة ضرورة لإنقاذنا من التيه في بلوغ وجهاتنا.

ثمود بن محفوظ
9 أغسطس، 2022

المستثمر يراهن على اشتراكك الشهري

تراهن الشركة -ومن خلفها المستثمر- على السحب من مالك إلى الأبد بقبولك دفع الاشتراك الشهري، ونسيانك لاحقًا إلغاء الاشتراك.

تركي القحطاني
17 فبراير، 2022

البتكوين ليس أولوية اقتصادية

حثّ صندوق النقد الدولي السلفادور على استبعاد البتكوين كعملة رسمية بسبب المخاطر التي ستأتي بعده، أبرزها ارتفاع تكاليف الاقتراض.

تركي القحطاني