ضريبة التوصيل المزدوجة

سهَّلت علينا تطبيقات التوصيل الحصول على «البرگر» الذي نريد وقتما نريد، إلا أن لتلك السهولة ضريبة إضافية نتحملها نحن.

Entrepreneurs For The Village Ukraine / Tasha Levytska

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

21 ديسمبر، 2021

سهَّلت علينا التطبيقات الحصول على «البرگر» الذي نريد وقتما نريد (أو حسب توفر مندوب التوصيل.) إلا أننا ندفع ضريبة مضاعفة مقابل هذه السهولة، لأن شركات التوصيل تحولت لمنشار «نازل واكل، طالع واكل.»

كنت أظنُّ أن ربحية الشركات تأتي من قيمة التوصيل فقط، ثم بدأت أسعار الوجبات في الصعود بنسب متفاوتة. فالحاصل أنَّ شركات التوصيل بدأت تأخذ نسبة من المطاعم، وبالنتيجة قررت المطاعم رفع سعر الوجبة لتغطي التكلفة الإضافية من جيوبنا. والآن صرت أدفع مقابل التوصيل وأغطي أيضًا نسبة خسارة المطعم!

فقد أصبح رفع أسعار الوجبات في تطبيقات التوصيل أمرًا معمولاً به في جميع المطاعم. تتراوح نسب الزيادة على كل طلب بين 12% إلى 19%، وفوقها الضريبة. وكل تلك الزيادة تُمرَّر بصمت للمستخدم.

هذه الظاهرة ليست محدودة بالمنطقة. فقد اكتشف بحث لفريق «تك كرنش» (TechCrunch) أن أسعار الوجبات ارتفعت بنسب تتفاوت من 17% إلى 40% حسب تطبيق التوصيل المستخدم.

لذا حين تفتح شاشة تطبيق التوصيل ويخبرك أن التوصيل «علينا» اعرف أن التوصيل عليك، أو على حساب بقية المستخدمين من يدفعون هذه الضريبة المزدوجة مقابل تسهيل حياتك.


مقالات أخرى من نشرة أها!
27 فبراير، 2022

نازيّون بطبعنا!

اللاجئون والمشردون الذين حرمتهم الحروب من حياتهم، لم يشاركوا في قرار الحرب، لا يريدونها ولا يتمنونها، لكنهم وحدهم من يدفع ثمنها.

عبدالله المزهر
3 أبريل، 2022

اِلعب لأجل عالم أفضل

تقنيات الواقع المعزَّز ستضاعف قدرة الإنسان على التعلُّم أربع مرات مع الاحتفاظ بالتركيز. هذه نسبة أعلى مما تتيحه الحواسيب والهواتف الذكية.

أشرف فقيه
8 مايو، 2022

ما شكل المكتب الذي تعمل عليه؟

سواء كنتَ متخفّفًا في تنظيم مكتبك، أو شغوفًا بتطوير مكتبك بأحدث الأدوات، فالعبرة أن تؤدي عملك بإحسان كما يفعل البطل دوق فليد! 

أنس الرتوعي
20 يوليو، 2022

هل شعرت بلسعة التضخم؟

صحيح، لدينا تضخم، وربما تشعر في بداية الأمر أنَّ الرقم -المنخفض نسبيًّا مقارنة بالتضخم الأوربي والأميركي- غير متسق مع ما تراه في يومك.

تركي القحطاني
15 مارس، 2022

لا تلغِ النسيان يا إيلون

ماذا لو زُرِعت الرقائق في الدماغ لتضاعف من قدراته وتخزّن الأفكار والأحلام؟ بغض النظر عن إمكانية تحقق ذلك، يظل التفكير في ذلك خطيرًا ومخيفًا.

أشرف فقيه
23 مارس، 2022

الحل اليدويّ في زمن التطبيقات

جرّبت العديد من التطبيقات لتساعدني على أتمتة مهمة الترتيب، ووجدتُ في كل منها تحديات. وكان الحل الذي يطلب جهدًا يدويًا مني أفضل.

رويحة عبدالرب